مقارنة بين زبدة الفول السوداني واللوز والكاجو

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 01:09

الكثير من الناس مهووسون بزبدة المكسرات ، فالجميع يحبها كبارا وصغارا ، وذلك لروعة مذاقها ، وزبدة المكسرات يمكن أن تكون وجبة خفيفة للتمرين ، كما أنها مصدر عظيم للدهون الصحية ، لنكتشف معا القيمة الغذائية لكل من زبدة الفول السوداني ، زبدة اللوز وزبدة الكاجو .

كما أن المكسرات جيدة للصحة ، فأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولونها تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول ، تصبح عضلاتهم أفضل وكتلة عظامهم أيضا ، كما أنها تساعد على الوقاية ضد السرطان .

مقارنة بين زبدة الفول السوداني ، زبدة اللوز وزبدة الكاجو :
1- القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني :
تعتبر زبدة الفول السوداني الأكثر استهلاكا في أنواع زبدة المكسرات ، تحتوي ملعقتين منها (23 جرام) على 190 سعر حراري ، وحوالي 16 جرام من الدهون ، ويختلف محتوى السكر والدهون وفقا للماركة التجارية الخاصة بالزبدة .

تحنوي زبدة الفول السوداني على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة ، كما أنها مصدرا ممتازا لكل من البروتين ، السلينيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ، الحديد والقليل من فيتامينات ب ، تحتوي أونصة من زبدة الفول السوداني (28,3 جرام) على 15% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ه ، 2،5 جرام من الألياف و 7 جرام من البروتين .

المنافع الصحية لزبدة الفول السوداني :
تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرا ممتازا للريسفيراترول ، وهو مضادة للأكسدة يستطيع المحاربة ضد السرطان ، أمراض القلب ، أمراض الأعصاب التنكسية ، العدوى الفطرية والفيروسية ، كما أن تناول زبدة الفول السوداني يقلل مخاطر الموت المبكر ، يعطي الشعور بالشبع ، كما يعزز الطاقة ويساعد في الحصول على عضلات وأعصاب صحية .

وجد الباحثون أن الناس الذين يستهلكون زبدة الفول السوداني يتمتعون بصحة جيدة للقلب ، فحتى خبراء الصحة ينصحون بتناولها للحفاظ على صحة الجسم .

ومع ذلك هناك بعض الأنواع التي تحتوي على السكر المضاف و الزيوت المهدرجة ، ولكن على الجانب الآخر فهناك بعض المحليات العضوية والطبيعية والزيوت التي تضيف القوام الكريمي . لذلك ينبغي تناول زبدة الفول السوداني باعتدال .

2- القيمة الغذائية لزبدة الكاجو :
ويتشابه عدد السعرات الحرارية والدهون في زبدة الكاجو تقريباً مع مثيلهما في زبدة الفول السوداني ، ولكنها تحتوي على نسبة أقل من البروتين والكربوهيدرات.

زبدة الكاجو العادية ، بدون ملح لديها 94 سعرة حرارية ، 4 جرام من الكربوهيدرات الكلية ، 3 جرام من البروتين و 2 جرام من الصوديوم. كما يحتوي على 4 في المائة من الحديد و 1 في المائة من الكالسيوم. على الرغم من أن زبدة الكاجو هي أقل في البروتين مقارنة بزبدة الفول السوداني ، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية مثل النحاس والحديد والفوسفور ، إلخ ، وتحتوي على كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة أيضًا.

المنافع الصحية لزبدة الكاجو :
تحتوي زبدة الكاجو على الأحماض الأمينية والدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك. كما أن محتوى المغنيسيوم يسرع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك ويحسن مناعتك. كما أنها جيدة لمرض السكري ، تحارب الجذور الحرة وتوقفها عن إتلاف غشاء DNA ، وتقلل من خطر حصى المرارة.

3- القيمة الغذائية لزبدة اللوز :
تحتوي زبدة اللوز على نسبة أعلى من الألياف والبروتين ، مما يجعلها أكثر فائدة للعضلات وتعطي الشعور بالشبع ، كما تحتوي على الدهون المتعددة المشبعة بنسبة حوالي 50 في المائة من الدهون المتعددة غير المشبعة وحوالي نصف كمية الدهون المشبعة .

زبدة اللوز تحتوي على 7 في المائة من الكالسيوم و 3 في المائة من الحديد و 26 في المائة من فيتامين ه ، وملعقة طعام واحدة من زبدة اللوز توفر 2 جرام من البروتين و 100 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 1 جرام من الألياف الغذائية و 4 جرامات من الإجمالي الكربوهيدرات. كما أنها تحتوي على الكثير من الريبوفلافين والحديد والبوتاسيوم والمعادن الأساسية الأخرى.

المنافع الصحية لزبدة اللوز :
زبدة اللوز العضوية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تأتي من  فيتامين ه وتساعد في خفض الكولسترول. ويحتوي مقدار صغير من زبدة اللوز على كمية جيدة من الماغنسيوم وهو مفيد لصحة القلب لأنه يعزز تدفق الدم والأكسجين والمغذيات. كما أن وجود البوتاسيوم جيد للحفاظ على استقرار ضغط الدم والكالسيوم والنحاس في الحفاظ على أداء العضلات و النظام الهيكلي قويًا.

المنافع الصحية لجميع أنواع زبدة المكسرات :
تحتوي جميع أنواع زبدة المكسرات الثلاثة على فيتوسترولس ، وهي النسخ النباتية للكولسترول الحيواني. هذا قد يساعد في الحد من زيادة مستويات الكولسترول (LDL) في جسمك. كما أنها مصادر جيدة للبروتين والمعادن والدهون الصحية. لذلك ، اختر الأنواع المفضلة لديك وتناولها للحصول على جميع الفوائد!

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق