وصفات الدكتور جابر القحطاني لـ قرحة المعده

الدكتور جابر القحطاني أحد رواد الطب البديل وعلم التداوي بالأعشاب في العالم العربي، ورئيس مركز بحوث المخدرات ومدير النباتات السامة والعطرية والطبية في جامعة الملك سعود، قدم للعالم العربي العديد من الوصفات والعلاجات الطبية بالأعشاب والتي كان لها الأثر الكبير على الشفاء من العديد من الأمراض، وفيما يلي سوف نتناول وصفات الدكتور جابر القحطاني لـ قرحة المعده.

وصفات الدكتور جابر القحطاني لـ قرحة المعده:
علاج قرحة المعدة بالبابونج :
يساعد عشب البابونج على علاج قرحة المعدة بشكل كبير ولكن على المريض أولًا الامتناع عن التدخين والامتناع عن شرب القهوة والشاي والمنبهات القوية، قبل البدأ استخدام الأعشاب حيث تعد تلك العادات هي من أكثر العوامل التي تساعد على ظهور قرحة المعدة.

وطريقة تحضير مشروب أزهار البابونج كالتالي: يتم إحضار مسحوق البابونج وتحضير شاي البابونج بمقدار نصف ملعقة من المسحوق لكل فنجان من الماء الساخن، ويتم تركه لمدة خمس دقائق ثم يتم تصفيته ويُشرب بارد على فترات طوال اليوم، مع التنبيه على عدم تناول أكثر من فنجان واحد طوال اليوم حتى لا تحدث للمريض أي مضاعفات.

علاج قرحة المعدة بالعرق سوس :
وهي إحدى الوصفات العلاجية ذات الفاعلية الكبيرة حيث يتم تناول مسحوق العرقسوس للتخلص من قرحة المعدة، وهو من المشروبات الشعبية المشهورة جدًا في علاج العديد من الأمراض، ويتم تناول المسحوق مباشرة وليس كشراب وذلك عن طريق تناول ثلاث معالق صغيرة من العرق سوس.

علاج قرحة المعدة بالكتان :
يعرف بذر الكتان كإحدى الأعشاب ذات القدرة الكبيرة على تسكين الآلام لذلك هو يفيد بشكل كبير على تخطي آلام قرحة المعدة ويتم تحضير مشروب بذر الكتان عن طريق غلي مسحوق بذر الكتان في مقدار ربع لتر من الماء وبعد مرور ثلاث دقائق من الغليان يرفع من على النار ثم يترك ليبرد تمامًا ويشرب على مدار اليوم في جرعات صغيرة ومتساوية.

علاج قرحة المعدة بالشمر :
 يتم غلي ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر في مقدار فنجان من الماء، على النار مباشرة لمدة دقيقتان وبعدها يرفع من على النار ويترك ليبرد لمدة عشر دقائق، ويشرب منه فنجان أو اثنين على مدار اليوم، وهذا المشروب يمتنع نهائيًا الحائض أو الحامل عن شربه.

علاج قرحة المعدة بالبردقوش :
وفي هذه الوصفة يستخدم خليط من زهر البردقوش وزهر الخزام حيث يتم تحضير مشروب من هذا الخليط عن طريق إحضار ملعقة صغيرة من زهر الخزام ومثلها من زهر البردقوش، ووضعهم في لتر ماء كامل وغليهم مباشرةً على النار ويشرب ذلك الخليط ساخن حيث يتم تناول فنجان ساخن في الصباح وفنجان آخر في المساء.

علاج قرحة المعدة بالجذر الأصفر :
عشبه الجذر الأصفر أو ما يعرف بعشبه الفقراء، أو خاتم الذهب أو الصبغة الهندية، أو جذور الكركم فجميعها أسماء لعشب واحد، وطريقة استخدام تلك الوصفة كالتالي: يتم أخذ ملعقة واحدة من مسحوق جذر الكركم أو الجذر الأصفر وتضاف إلى كوب ماء مغلي، ويتم نقع المشروب لمدة 10 دقائق  ويشرب لمدة أسبوع كامل ثلاث مرات يوميًا فنجان قبل الأكل.

ومن الجدير بالذكر أن علاج قرحة المعدة باستخدام الأعشاب هو عامل مساعد فقط للتخلص من الآلام المصاحبة لذلك المرض ولكن في النهاية لابد من الاستشارة الطبية لمتابعة المرض والتخلص منه نهائيًا بإذن الله عز وجل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *