Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

مؤلفات محمد الغزالي

- -

محمد الغزالي هو أحد أعلام دعاة الفكر الإسلامي في العصر الحديث، وهو يعد من أشهر المناهضين للتشدد والتطرف في الدين، وقد كان للغزالي أسلوب متميز في الكتابة، وعُرف بأنه أديب الدعوة، فقد أخذ على عاتقه حمل الدعوة الإسلامية .

نبذة عن محمد الغزالي :
ولد المفكر محمد الغزالي عام 1917م بمحافظة البحيرة في مصر، وقد نشأ في بيئة ملتزمة بالدين الإسلامي، حيث كان والداه يحبان علوم الدين، لذلك فقد شجعاه على حفظ القرآن الكريم وهو في سن العاشرة، وعند وصوله للابتدائية، إلتحق الغزالي بمعهد الإسكندرية ونال شهادة الكفاءة، وأنهى هناك دراسته الثانوية .

عند بلوغ الغزالي سن العشرين من عمره، انتقل إلى القاهرة لكي يلتحق بالأزهر الشريف، ودرس هناك أصول الدين، وبعد التخرج أصبح تخصصه بالدعوة والإرشاد، وكان كثير الإهتمام بالدروس والعظة، وقد كان الغزالي يدعو إلى البعد عن التشدد والتغلظ، فقد كان أسلوبه راقي ويدعو لليسر .

تم اعتقال الغزالي عام 1948م في معتقل الطور لإنتسابه لجماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه بعد أن خرج من المعتقل ترك الجماعة نتيجة خلاف حدث بينه وبين الشيخ حسن الهضيبي، وقد شغل الغزالي عدة وظائف منها وكيل وزارة الأوقاف المصرية و أستاذ جامعة أم القرى بمكة المكرمة، ورئيس المجلس العلمي لجامعة الأمير عبد القادر الجزائري .

توفي المفكر محمد الغزالي عام 1996م بالمملكة، وقد كان من المفترض أن يحضر مؤتمر الإسلام وتحديات العصر ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجادرية، وتم دفنه في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة .

أهم مؤلفات محمد الغزالي :
– عقيدة المسلم :
هذا الكتاب يقوم بمناقشة الأحاديث والآيات القرآنية من ناحية العقل والعاطفة، حيث يقول الغزالي في مقدمة الكتاب : ” قد حاولت في أثناء الكتابة عن عقيدة المسلم أن أرطب جفاف التفكير العقلي برشحات من المشاعر الحية، ولم أتكلف لذلك إلا أن أجعل نصوص الكتاب والسنة نصب عيني “، وينقسم هذا الكتاب إلى تسعة فصول وهم : الحقيقة الأولى، الوحدة المطلقة، الكمال الأعلى، القضاء والقدر، العمل أساس الإيمان، الخطيئة والمتاب، خلافات لا مبرر لها، الأنبياء، الخلود .

– فقه السيرة :
هذا الكتاب من الكتب التي تختص بذكر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اعتمد الغزالي بهذا الكتاب على أسلوب شبيه بأسلوب الرواية أو القصة، وجاء الكتاب في تسعة فصول وهم : رسالة وإمام، من الميلاد إلى البعث، جهاد الدعوة، الهجرة العامة : مقدماتها ونتائجها، أسس البناء للمجتمع الجديد، الكفاح الدامي، طور جديد، أمهات المؤمنين، الرفيق الأعلى .

– دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين :
هذا الكتاب يناقش حالة الأمة الإسلامية، والحال السئ الذي وصلت إليه، ويحاول الغزالي في هذا الكتاب عرض جميع المشاكل الثقافية والفكرية التي تواجه الأمة، ويقوم بطرحها بأسلوب وسطي بسيط، ويقع هذا الكتاب في 20 فصل .

– الإسلام المفترى عليه :
هذا الكتاب هو الكتاب الثالث الذي يقوم الغزالي بكتابته قبل الثورة، وكان الهدف من كتابته هو إبعاد الناس عن الشيوعية ومذهبها الاقتصادي وكذلك الرأسمالية، وقد ناقش الغزالي بالكتاب الصورة الصادقة للدين ومبادئه وموقفه بشأن الأفكار الاقتصادية، وقد جاء هذا الكتاب في سبعة فصول .

– الاستعمار أحقاد وأطماع :
يتناول هذا الكتاب الدوافع الخفية للاستعمار، والوسائل التي يقوم باستخدامها من أجل تحقيق رغباته في السيطرة على العالم الإسلامي ومحو الدول العربية والإسلامية من على الخريطة، لذلك فإن هذا الكتاب ذو أهمية كبيرة للمسلمين والعرب بشكل عام، وقد جاء هذا الكتاب في أحدى عشر فصل .

– تراثنا الفكري في ميزان الشرع والعقل :
يعد هذا الكتاب واحد من أهم الكتب التي كتبها الغزالي، وهو يناقش أسباب المحنة التي تخوضها الأمة الإسلامية وسبل علاجها، ويبدأ الكتاب منذ بدأ الخلقة وحتى القرن الخامس عشر، ويأتي هذا الكتاب في عشرة فصول .

– كيف نتعامل مع القرآن :
يُذكر في مقدمة الكتاب أنه بمثابة مدارسة قام الغزالي بإجراءها مع عمر عبيد حسنة، وهو يقوم فيها بعرض مجموعة من الملاحظات والقضايا الهامة المتعلقة بالقرآن الكريم، مثل مسألة النسخ، والتفسير بالرأي والتفسير عن الإعجاز العلمي، وتغيير المسار القرآني وترجمة القرآن وغيرها .

– ظلام من الغرب :
يتحدث هذا الكتاب عن مستشرقين يعيشون بيننا ويرون أن أمة المسلمين هي تلك الأمة التي قامت على الحروب فقط لا غير، ويذكر الغزالي بعض مقولات المستشرقين في كتابه الذين يظنون أن الدين لا يقبله العقل وإنما يقبله القلب فقط، إلا أنه رد عليهم قائلاً أن الدين يحتاج إلى تصديق وهذا التصديق بدوره يحتاج إلى التصور، والتصور ليس من مهام القلب بل العقل .

– قضايا المرأة :
يوجد في هذا الكتاب مجموعة من الخواطر المنثورة التي تشتمل على العلم والأدب والنقد والفتوى، وجميعها تتشابه في كونها متعلقة بقضايا المرأة والأسرة، وقد تم نشر هذه الخواطر في العديد من الصحف، ونظرًا لأهميتها تم تجميعها في هذا الكتاب القيم .

– المحاور الخمسة للقرآن الكريم :
يتناول هذا الكتاب خمسة محاور أساسية للقرآن الكريم، وهذه المحاور هي اولاً الله الواحد ومبدأ الوحدانية وتأثيره على المسلمين، ثانيًا الكون الذي يدل على الخالق، ثالثًا القصص القرآني الذي يعد أداة للتربية، رابعًا البعث والجزاء، خامسًا ميدان التربية والتشريع الإسلامي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *