طبخ الكلمار بالطريقة الجزائرية

سنتحدث اليوم عن إحدى الأطعمة المشهورة في الجزائر خصوصًا في مدينة بجاية وغرب البلاد حيث منطقة القبائل ، وكانت مدينة بجاية الجزائرية المشهورة بصيد الأسماك قاعدة لقراصنة البربر في بداية القرن السادس عشر ، وقد اجتذبت بأطعمتها تلك الأسبان الذين هاجموا البلدة في عام 1509م ؛ لذلك يعد ذلك الطبق من الأطعمة المشهورة في إسبانيا.

هذا الطبق من الأطعمة البحرية المشهورة ويستخدم فيه سمك الحبار والمسمى بالكلمار أو الكلماري وهنا سنقدم منه النسخة الجزائرية والتي يمكن تقديمها مع البطاطس المهروسة أو الأرز المسلوق الممزوج بالزبدة .

المكونات الأساسية
ملحوظة :
هذه المكونات تكفي لأربعة أشخاص ، وقد يمتد وقت التحضير لساعة واحدة فقط ، والمكونات كالتالي :

نصف كوب أرز متوسط ​​الحبة يتم شطفه جيدًا ثم ينقع لمدة 30 دقيقة في الماء ، زبدة غير مملحة ، و2 كوب ماء ، وربع ملعقة صغيرة من الملح ، وحوالي رطل ونصف من الكلمار بعد تنظيفه جيدًا ، و2/3 كوب زيت زيتون بكر ، و1 بصلة كبيرة مفرومة جيدًا ، و3 حبات كبيرة من الطماطم مقشرة ومقطعة أو مفرومة .

6 ملاعق كبيرة من أوراق البقدونس المفرومة ، وفص ثوم مفروم ، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق أو ورق الغار ، ويمكنك إضافة الملح والفلفل الأسود المطحون الطازج حسب الذوق .

طريقة التحضير
أولًا
ضع الأرز والماء والملح ونصف ملعقة كبيرة من الزبدة في وعاء متوسط الحجم وتترك على حرارة عالية حتى الغليان ثم يتم خفض النار حتى تمام النضج .

ثانيًا قم بتقطيع مخالب الحبار ثم ضعها في مقلاة كبيرة مع كمية من زيت الزيتون على حرارة من متوسطة إلى عالية ، ثم أضف البصل ومقدار حبة طماطم واتركهم حوالي 10 دقائق مع التقليب بشكل متكرر حتى تتبخر بعض السوائل .

ثالثًا يتم إضافة الملح والفلفل والأرز والبقدونس ويقلب مرة أخرى لمدة دقيقتين حتى يمتزجوا جيدًا ، ثم يتم إزالة المقلاة من الحرارة ونقل الحشو إلى وعاء متوسط ​​الحجم ثم دع هذا المزيج حتى يبرد .

رابعًا في إناء كبير قم بتسخين ثلث كوب من زيت الزيتون على نار متوسطة إلى منخفضة ، ثم ضع الكلمار حتى يصبح ذهبي اللون من جميع الجوانب ، وبعد حوالي 5 دقائق قم بإضافة الملح والفلفل والثوم وأوراق الغار المطحونة ومقدار الطماطم المتبقي ، ويترك لمدة 15 دقيقة أخرى .

خامسًا سخن الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت ، وضع الوعاء في الفرن مع إضافة القليل من الزبدة فوق كل حبّار ، وتترك حوالي 15 دقيقة حتى ينضج ثم يقدم ساخنًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *