كم تستمر نوبة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي المعروفة باسم IBS ، هي اضطراب يسبب عدم الراحة في المعدة ، ألم في البطن ، الغازات ، الإمساك أو الإسهال ، وهذه المتلازمة أكثر شيوعا لدى النساء ، فتوجد نسبة مئوية أعلى من النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي أكثر من الرجال .

على الرغم أن هذه المتلازمة لا تهدد حياة المرضى ، فقد تسبب تغير نمط حياتهم تماما عند التأثر بها ، ومن المعروف أنها مرتبطة بالغياب عن العمل أو المدرسة لفترات طويلة ، بسبب طبيعتها المتكررة ، وفي حين أن متلازمة القولون العصبي غير محدد الأسباب بدقة ، إلا أنه من المعتقد أنها قد تكون نتيجة عن بعض الحالات في الأمعاء الغليظة (القولون ) .

تشمل هذه الحالات :
– فرط الحساسية للقولون ، ويؤدي إلى رد فعل على التغيير أو التحفيز الأكثر اعتدالا في القولون.

– ويعتقد أيضا أن متلازمة القولون العصبي قد تحدث عندما تصبح العضلات في الأمعاء فضفاضة وتفتقر إلى قوة للضغط على البراز بشكل صحيح.

– ويعتقد أيضا أنه يرجع إلى وجود السيروتونين والغاسترين في الجسم .

كم من الوقت تستمر أعراض متلازمة القولون العصبي ؟
يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي انزعاجًا كبيرًا في الجسم مما يغير نمط حياة الشخص تمامًا. على الرغم من أنه مرض مزمن ولكن لا يهدد الحياة ، لا يمكنك تحديد مدة استمرار أعراض متلازمة القولون العصبي. لا يمكن أن تؤدي الحالة إلى حالات أخرى تهدد الحياة مثل التهاب القولون التقرحي وسرطان القولون وما إلى ذلك ، ولكن يجب أن تدار بطريقة صحيحة.

تختلف أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة مع درجة المرض وتشمل هذه الأعراض :
– الإسهال الذي قد يكون في حلقات منتظمة ويوصف بالعنيف ، اعتمادا على درجة الحالة .
– الإمساك والبراز الصلب .
– سلسلة متعاقبة من الإمساك والإسهال هي أيضا أعراض متلازمة القولون العصبي.
– آلام في البطن وتشنجات ، والتي يمكن أن تحدث بعد وجبات الطعام .
– الغازات والإنتفاخ باستمرار .
– عندما تتغير طبيعة البراز ، يصبح صلبا جدا أو لينا .
– التهاب المعدة .

هذه الأعراض من متلازمة الأمعاء المتهيجة المذكورة أعلاه يمكن أن تكون طويلة الأمد ، لذلك لا يمكن للمرء أن يتنبأ بمدة بقاء متلازمة الأمعاء المتهيجة IBS ويجب على المرء أن يتعلم كيفية إدارة الحالة طالما استمرت الأعراض. يمكن للمرء أن يدير حالة الـ IBS عن طريق تجنب الإجهاد وهذا يمكن أن يؤدي إلى قرارات تغيير الحياة ، مثل الإقلاع عن عملك أو مدرستك أو تغيير نمط العمل عن طريق العمل من المنزل أو العمل الأقل تطلبًا.

كما أنها قد تؤثر على حياتك الاجتماعية ، لذلك يجب عليك تجنب الكحول. تغيير عادات الأكل وربما تخرج أقل. يجب عليك زيارة طبيبك بانتظام خاصة في المراحل المبكرة عندما تبدأ الأعراض بالظهور. في المراحل المبكرة يمكن لمتلازمة القولون العصبي أن يتم السيطرة عليها إلى درجة أنها لا تتدهور إلى حالة أكثر ضررًا. وذلك لأن الطبيب يمكن أن يساعدك في العلاج لمنع أي مضاعفات قد تنشأ من هذه الحالة .

إن حالة متلازمة الأمعاء المتهيجة إذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأمد على الجسم. قد تتدهور متلازمة القولون العصبي أيضًا إلى حالة أكثر ضررًا تتضمن مزيجًا من الإمساك والإسهال والبراز العنيف الذي قد يعقد صحة الشخص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *