الفرق بين النمر العربي والفهد

نشأت الفهود قبل فترة طويلة من الأسد ، النمر ، الجاكوار والنمر العربي ، وفي الواقع استغرق هذا الأمر أربعة ملايين سنة لتتحول إلى هذا الوحش الرائع اليوم .

ما هو شائع بالنسبة للفهود ، النمور العربية والجاكوار ؟ جميعهم لديه معاطف مبقعة ، والآن الجاكوار هو عالم جديد ماكر ، حيث يوجد في الأمريكتين فقط ، أما الفهود والنمور العربية لديهم نطاق جغرافي متداخل أكثر او أقل ، إذن كيف نفرق بين الإثنين ؟

تشكل الأشجار جزءًا مهمًا من موئل النمر. فهو متسلق شجرة مناسب ، فإنه يقتل فريسته ويتسلق الشجرة معها للتأكد من أن الحيوانات المفترسة الأخرى لا تسرقها.

الفرق بين النمر العربي والفهد :
السرعة :
الفهد أسرع من النمر العربي أو أي حيوان بري ، في فترات زمنية قصيرة ، ومن المعروف أنه يقطع على مدار الساعة بسرعة تصل 70 ميلا ، وهو ما يتجاوز النمور العربية التي تصل سرعتها إلى 40 ميلا  فقط في الساعة ، ولكن من المثير للاهتمام أن الفرق بينهما يتجاوز السرعة ، فلنأخذ التصنيف البيولوجي لهما على سبيل المثال .

العائلة والجنس :
على الرغم من أن الفهد والنمر العربي كلاهما ينتميان إلى عائلة Felidae من مملكة الحيوان ، والتي تضم أيضا الأسود والنمور وجاكوار ونمر الثلج والنمور الغائمة وما إلى ذلك ، فإنها تصنف إلى أجناس مختلفة. ينتمي الفهد (Acinonyx jubatus) إلى جنس Acrimony. وهو العضو الوحيد الباقي من هذا الجنس. من ناحية أخرى ، النمر (Panthera pardus) هو عضو في جنس بانثيرا Panthera ، الذي لديه أيضًا القطط الأربعة الكبيرة الأخرى ، الأسد ، النمر ، جاكوار ، والنمر الثلجي إلى رصيده .

توجد تسعة أنواع فرعية على الأقل من النمر ؛ يقال “على الأقل” تسعة لأنه تم وصف ما يصل إلى 27 نوع فرعي ، ولكن تسعة فقط تعتبر صالحة. السلالة الأكثر شعبية بين هؤلاء هي النمر الأفريقي ، النمر الهندي ، النمر آمور ، نمر جاوان ، والنمر الصيني الشمالي. وبالمثل ، تم وصف ستة أنواع فرعية على الأقل من الفهود حتى الآن. وتشمل هذه الشعبية منها الفهد الآسيوي وفهد شمال غرب أفريقيا.

أقرب قريب من الفهد هو بوما  Puma، القطط الي تتميز بالشبه اللافت إلى الأسد الأصلي في أمريكا الشمالية. أقرب النسب للنمر العربي هو النمر Tiger وليس نمر الثلج snow leopard  على الرغم من التشابه في الأسماء الشائعة.

الفرو  :
خلال نظرة أقرب ، على سبيل المثال ،  تلاحظ أن الفهد يحتوي على بقع سوداء وكاملة ، في حين أن النمر العربي  يحتوي على بقع سوداء كبيرة نسبيا أو بقع مع الجزء البني في الوسط. وتعرف هذه البقع في طبعات النمر بالورود. أيضا ، معطف الفرو من الفهد مدبوغ ، في حين أن النمر العربي لونه أصفر .

الزئير :
تتميز الفهود عن النمور العربية وباقي القطط الكبيرة بمخالبها القابلة للسحب ، والتي تمنحهم قبضة جيدة على السطح ، أثناء السعي إلى الفريسة ، وليس لديهم قدرة على الزئير ، تستطيع الفهود أن تخرخر أو تعوي بدلا من الزئير ، أما النمو العربية على الجانب الآخر ، تستطيع أن تزأر ، تذمر أو حتى تنخر .

البنية الجسمانية المبسطة :
يمكن للفهد البالغ قياسه من 43 إلى 59 بوصة ، في حين أن حجم النمر البالغ أكبر بقياس يصل إلى 65 بوصة ، وهذا هو طول الرأس والجسم فقط. يضاف الذيل ويزيد طول الفهد بمقدار 24 إلى 33 بوصة ، بينما يزيد النمر بمقدار 24 إلى 43 بوصة.

يزن الفهد في أي مكان بين 46 و 159 رطلاً. وعلى النقيض ، يمكن أن يصل وزن النمر إلى 201 رطل. وعلى عكس اللياقة البدنية المبسطة للفهد ، فإن النمر لديه مخزون بنائي من حجمه وبنيته ، يمكننا أن نستنتج أن النمر مبني للقوة ، في حين أن الفهد مبني للسرعة.

المناطق :
في حين يتم العثور على الفهود في المناطق الأحيائية المفتوحة مثل الأراضي العشبية وشبه الصحاري ، فإن النمر ليس لديه مثل هذا التفضيل على وجه الخصوص. توجد في مجموعة من الموائل ، بما في ذلك الصحارى والغابات. في الواقع ، تشكل الأشجار جزءًا مهمًا من موئل النمر. فهو متسلق شجرة مناسب ، فإنه يقتل فريسته ويتسلق الشجرة معها للتأكد من أن الحيوانات المفترسة الأخرى لا تسرقها. على الرغم من حجمه ، لا يستطيع الفهد تسلق شجرة.

الصيد :
الفهد هو نهاري بطبيعتة ، مما يعني أنه نشط خلال النهار ؛ معظمهم يفضلون الصيد في الصباح الباكر أو في المساء. على عكس هذا ، النمر  ليلي ، مما يعني أنه يفضل الصيد في الليل. بسبب الطبيعة النهارية ، وطريقة الصيد ، والموئل الطبيعي ، يعتمد الفهد إلى حد كبير على نظره ، بدلاً من الرائحة ، عندما يتعلق الأمر بالصيد. النمر هو مفترس يطارد خلسة  و يتربص حيث ينتظر فريسته لتقترب منه، قبل مهاجمتها ، حيث تكون طبيعته الليلية مفيدة.

النظام الغذائي :
يتكون النظام الغذائي للفهد في المقام الأول من الثدييات ، مثل الغزلان والظباء. وعلى النقيض من ذلك ، فإن النظام الغذائي للنمر مختلف تمامًا ، مع التغذية الحيوانية الانتهازية على مجموعة واسعة من الفرائس ، بدءًا من الحشرات إلى الأنواع الكبيرة من الظباء.

العمر :
يبلغ متوسط ​​عمر الفهد في البرية 8 إلى 10 سنوات ، في حين أن عمر النمر هو 12 إلى 17 سنة. بيد أنه من المعروف أن هذه الأنواع تعيش في الأسر لفترة أطول إلى حد كبير ، حيث يتفاخر النمر بمتوسط ​​عمر 21 عامًا مقابل 17 عامًا في الفهد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *