فوائد مادة MCT الموجودة في زيت جوز الهند

- -

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الصحية، والذي يحتوي الاحماض الدهنية المشبعة، والتي لها الكثير من الفوائد على صحة الانسان، فهو يعمل على تحسين الوظائف الادراكية، ويعتبر زيت جوز الهند مصدرا عظيما لل MCT، ويقال ان حوالي 62 في المائة إلى 65 في المائة من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند هي MCT.

ما هي مادة MCT ؟
مادة MCT هي الدهون متوسطة السلسلة ، وهي دهون سهلة الحرق، ولا تختزن في الجسم، ففوائدها عظيمة جدا، على عكس مادة lct وهي الدهون طويلة السلسلة والتي توجد في الزيوت النباتية، والتي تتحول إلى دهون مختزنة في الجسم، ومن الصعب حرقها، وتزيد من الكولسترول في الدم بالاضافة إلى أضرارها على القلب والشرايين .

ويحتوي زيت جوز الهند على ما يقرب من 62% من الدهون متوسطة السلسلة ، والتي تعرف بحمض اللوريك، وتدخل ضمن سلسلة الأحماض الدهنية، والتي لها فاعلية كبيرة على انقاص الوزن الزائد.

ان استخدام زيت جوز الهند بشكل يومي من الأشياء المفيدة جدا لصحة الانسان، كما يمكنك ان تجد تلك الدهون الصحية في الكثير من الأطعمة مثل، اللحم البقري، كما انها لها الكثير ممن الفوائد على صحة القلب والحد من السمنة.

فوائد مادة MCT الموجودة في زيت جوز الهند
كما ان هناك الكثير من الفوائد الصحية لزيت جوز الهند، فهو يساعد على تخفيف الوزن، يساعد في حماية القلب، يحسن من مستوى الطاقة، يساعد في عملية الهضم، له خصائص كبيرة في محاربة الجراثيم والفيروسات، مضاد للفطريات.

1- يساعد في تخفيف الوزن : بمقارنة زيت جوز الهند مع الزيوت الأخرين نجد ان زيت جوز الهند له القدرة على حرق الدهون وتخفيف الوزن، فيمكن ان يتم وضع زيت جوز الهند ضمن النظام الصحي الخاص بك، فهو يزيد من معدل الايض في الجسم.

2- يساعد في حماية القلب : قالت دراسة تم نشرها في عام 2010م، قالت انه يمكن لزيت جوز الهند ان يساعد في منع تطور متلازمة التمثيل الغذائي، وهو مصطلح يطلق على مجموعة من الاضطرابات الأيضية، مثل السمنة في منطقة البطن، وارتفاع ضغط الدم وضعف مستويات الجلوكوز، يبدو أن MCT قادرة على المساعدة في تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية ومخاطر الوفاة بشكل عام بسبب المساعدة في تقليل احتمالات الإصابة بالسمنة.

3- يحسن مستويات الطاقة والمزاج : يتكون دماغك بشكل كبير من الأحماض الدهنية، لذلك تحتاج إلى إمدادات ثابتة من نظامك الغذائي لتشعر بانك أفضل، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2004 ونشرت في مجلة علم الأعصاب في الشيخوخة أن MCT في زيت جوز الهند ساعدت في تحسين مشاكل الذاكرة بشكل كبير، بما في ذلك مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن، وقالت ان الزيت يساعد أيضًا على امتصاص الفيتامينات والمعادن سوف يجعلك تشعر بمزيد من والحيوية والإيجابية، كما انه يحسّن أيضًا صحة الأمعاء التي ترتبط إلى حد كبير بالأداء الإدراكي بفضل اتصال الدماغ بالأمعاء.

4- يساعد في عملية الهضم : يعتبر زيت جوز الهند هام جدا في عملية الهضم، لأنه يساعد في امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولها، كما يمكن ان تساعد الدهون في قتل الفيروسات المسببة للأمراض، والبكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل، الإمساك والاسهال والتسمم.

5- مضاد للجراثيم والفيروسات : مادة MCT هي من اقوى المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على توازن البكتيريا في القناة الهضمية، والتي تساعد في عصر مقاومة المضادات الحيوية، فهي تساعد في الوقاية من كثير من الامراض مثل التهابات الحلق، والالتهاب الرئوي، والتهاب الجيوب الانفية، والتهاب المسالك البولية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *