10 كباري مشاه وجسور مذهلة بدول العالم تستحق المشاهدة

- -

يمكن أن يؤدي كوبري المشاه دوره ببساطة وأن يؤدي المنفعة العامة المطلوبة منه، ولكن هناك عدد من كباري المشاه قرر مصمموها أن تكون تحفة هندسية فنية رائعة تبهر كل من يشاهدها، وإليكم مجموعة من أجمل كباري المشاه والجسور التي تستحق زيارتها ومشاهدتها بالفعل.

1- كوبري جايت شيد ميلينيوم اند نيو كاسيل، انجلترا
يمتد هذا الجسر المائل ويدور حول نهر تاين في انجلترا ويضم جايت شيد ونيو كاسيل، ويعتبر بتصميمه الهندسي تحفة معمارية رائعة وكذلك فهو يؤدي وظيفته على أكمل ما يكون، ويحدث ذلك عندما يتم إغلاق الجسر إذ يسمح وقتها بعبور المشاه وراكبي الدراجات، وعندما يفتح الجسر يسمح للمياه بأن تعبر من خلاله كما يمكن للجسر أن يميل بمقدار 40 درجة، ويطلق على هذا الجسر “جسر غمزة العين” وذلك بسبب شكله البيضاوي وطبيعته المتحركة.

2- كوبري السلام، كالغاري
يأخذ هذا الجسر شكل الأنبوب، وقد تم تصميمه من الفولاذ ليربط بين مسارات نهر بو الشمالية والجنوبية ووسط كالغاري وساني سايد، ويعد هذا الجسر هو الجسر الوحيد الذي يعبر من خلال نهر بو  ويضم ممرًا لعبور الدراجات، ويتضح جمال هذا الكوبري في المساء عندما يتم إضاءته.

3- كوبري مونت سانت ميشل، فرنسا
تقع جزيرة مونت سانت ميشل على الساحل الشمالي الغربي لفرنسا، وهى جزيرة صغيرة وجميلة وقد اعتبرتها اليونسكو منطقة تراث وطنية، وفي عام 2014 تم تشييد كوبري مشاه بالجزيرة يبلغ طوله 2.500 قدم، ويوفر هذا الجسر وسيلة آمنة للمشاة ليصوا إلى الجزيرة دون أن يقلقوا بشأن إرتفاع المد أثناء عبورهم الجسر.

4- الجسر الذهبي، دا نانج، فيتنام
يعد هذا الكوبري أحدث الكباري التي تم تشيدها من بين هذه المجموعة، ويعد هذا الجسر صورة فنية رائعة حيث تم تصميمه على شكل يدان عملاقتان، ويتلون الممشى باللون الذهبي، ويعزز هذا الكوبري جمال المنطقة المحيطة به بالكامل.

5- كوبري ويب، ميلبورن، استراليا
تم تصميم كوبري ويب على شكل شبكة مطلة على نهر يارا، وقد تم التركيز عند تصميم هذا الكوبري على الفن المعماري بشكل كبير، كما شارك الفنان روبرت اوين، وشركة دينتون كروكر مارشال في تصميم وتنفيذ هذه التحفة المعمارية لتخرج إلى النور.

6- جسر بيدرو انس، كويمبرا، البرتغال
يعد هذا الكوبري أول الكباري التي تم تصميمها في منطقة كويمبرا ويضم الكوبري أكثر من خدعة بصرية، حيث يبدو البناء وكأنه مكسور عند المنتصف، ولكنه في الحقيقة متصل عند نقطة ما ليشكل منظر رائع يستحق المشاهدة.

7- جسر سيونميجيو، جزيرة جيجو، كوريا الجنوبية
يتميز هذا الكوبري الذي يطل على شلالات شيونجيون بإطلالة رائعة، وكذلك فإن البناء نفسه يتمتع بمظهر لا مثيل له، حيث يتكون من 14 حورية بيضاء، ترمز سبعة منها على كل جانب إلى أسطورة كورية قديمة، ويقال بأن 7 حوريات تنزل كل يوم من السماء في المساء إلى مياه الشلال.

8- جسر هيندرسون وايف، سنغافورة
يعد كوري هندرسون أكثر الكباري إرتفاعًا في سنغافورة، ويبدو من الصورة أنه قد تم تصميم الكوبري ليحاكي شكل الموجة في صورة جمالية رائعة، وكذلك فقد تم تصميم عدد من المنافذ والتجاويف الصغيرة بداخل الجسر نفسه لتمنح المشاه جانبًا من الخصوصية.

9- جسر إيغيلي دو ميدي، مونت بلانك، فرنسا
يوجد هذا الجسر في منطقة جبال الألب في فرنسا على ارتفاع 12.605 قدم، ويمكن الوصول إلى الجسر من خلال سيارات التليفريك، ومن ثم عبور الجسر والوصول إلى النفق الذي يليه، وفي الواقع إن تصميم الجسر ليس فنيًا مثل الجسور السابقة ولكن منظر المنطقة المحيطة ليس له مثيل.

10- جسر وادي الأشجار العملاقة، استراليا
يبلغ امتداد هذا  الجسر 131 قدم فوق سطح الأرض، وأهم ما يميزه هو امتداه فوق غابة أشجار عملاقة بالإضافة أنه مصنوع من الصلب، كما أنه صالح للأطفال والكبار وحتى لأصحاب الكراسي المتحركة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *