أفضل وأسوا الأوقات لتناول الفواكه لانقاص الوزن

ما هو أفضل وقت لتناول الفاكهة أثناء النهار أو الليل ؟ هذا السؤال يتبادر في ذهنك بالتأكيد ، وخاصة إذا كنت تريد إنقاص وزنك ، أو كان لديك بشرة شاحبة أو إذا كنت تعاني من الجفاف أو مشاكل صحية أخرى .

بغض النظر عن أي مخاوف صحية قد تكون لدينا ، فإننا ننتقل دائما إلى الفواكه لأنها القوة المحركة للمغذيات ومضادات الأكسدة وفلافونويدس. فهي تساعد في منع الضرر الجذري الحر وتوفر المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم للجسم .

يمكن أن يؤدي دمج الثمار في نظامك الغذائي إلى تحسين عملية الهضم نظرًا لمحتوى الألياف المرتفع فيها. لكن تناولها في الوقت غير المناسب يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية أيضًا. وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك الفاكهة في وقت معين من اليوم يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على جسمك.

إذن ، ما هو أفضل وقت لتناول الفاكهة ؟
يوصي خبراء التغذية حول العالم بضرورة تناول الحد الأقصى من الفواكه خلال اليوم :
1- الفواكه في الصباح : يعتبر تناول الفواكه في الصباح مع كوب ماء على معدة فارغة أفضل وقت للحصول على الفاكهة ، لأنه عندما نتناولها على الريق ، يكون الجهاز الهضمي قادرا على هضمها بالكامل ، مما يتيح الفرصة للجسم لإمتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة بداخلها .

الفواكه التي يمكن تناولها قبل وجبة الفطور : الأناناس ، البطيخ ، الموز ، العنب ، التوت ، الكمثرى ، البابايا والتفاح .

2- الفاكهة بين الوجبات : إن تناول الفاكهة بين الوجبات يعتبر عادة جيدة أيضا ، حيث يكون هضمها أسرع في هذا الوقت ، وتفرز إنزيمات مختلفة تسهل عملية الهضم ، إذا تم تناولها بين الوجبات تكون عملية امتصاص العناصر الغذائية ، السكر البسيط والألياف أفضل في الجسم .

لذلك ينصح بتناول الفواكه بين الوجبات كوجبة خفيفة ، يساعد ذلك على إنقاص الوزن ، لأنها تحارب نوبات الجوع المتكررة ، يجب ترك فترة لا تقل عن 30 دقيقة بعد الوجبة .

الفواكه التي يمكن تناولها بين الوجبات : الفواكه الحمضية ، التوت ، البطيخ ، الاناناس ، الرمان ، التفاح والمانجو .

4- الفواكه قبل وبعد التمرين : من أفضل الأوقات لتناول الفاكهة هو قبل وبعد التمرين ، إذا كنت تستهلك الفواكه قبل التمرين ، فإنها تزود الجسم بالطاقة اللازمة لتساعدك على الإستمرار في التمرين بكل حماس .

نفس الشيء يحدث بعد التمرين ، يفقد الجسم كل الطاقة ، مما يسبب الشعور بالتعب ، وخلال هذا الوقت تعتبر الفواكه الغنية بالألياف والغنية بالسكر هي الأفضل ، مثل المانجو ، العنب ، الموز ، الحمضيات ، الأناناس ، الرمان والكمثرى ، هذه الفاكهة تزود الجسم بالإلكترولايت والطاقة اللازمين قبل وبعد التمرين .

5- الفواكه قبل العشاء : تناول الفاكهة في هذا الوقت أفضل من تناولها قبل النوم ، لأن الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ، وهذا يعطي الشعور بالشبع لأن وجبة العشاء أخف وجية خلال اليوم .

ما هو أسوأ وقت لتناول الفاكهة ؟
1- قبل وبعد الوجبات مباشرة : إذا كنت شخصًا يأكل الفاكهة مباشرة قبل الوجبة وبعدها ، فيجب عليك إيقاف هذه العادة  الآن. لأن تناول وجبة الفاكهة على الفور لن يساعد الجسم على هضم الفاكهة بشكل صحيح وبالتالي لن يتمكن المرء من امتصاص جميع العناصر الغذائية الأساسية.

بالنسبة لمرضى السكري ، فإن الحالة مختلفة. يجب أن يكون هناك فجوة من ساعة واحدة قبل الوجبة وبعد ساعتين من تناول الوجبة عندما تستهلك الفواكه.

2- لا ينبغي تناول الفاكهة مع الوجبات أيضا : لا ينبغي للمرء أن يستهلك الفواكه مع وجبات الطعام لأنها يمكن أن تبطئ عملية الهضم. إذا كنت تأكل الفواكه مع الأطعمة الأخرى ، فالفواكه في نهاية المطاف تبقى في الجسم لساعات أطول من المعتاد وتبدا في التخمر في الجسم. هذا قد يسبب عسر الهضم ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

خطوات صحية لتناول الفاكهة :
– للحصول على أقصى منفعة من الفاكهة ، تناول الأنواع الطازجة من الفواكه بقشورها .
– تمسك بالفواكه الموسمية وجرب أصناف مختلفة .
– إذا كنت تعاني من أمراض الكلى ، تاول ثمار منخفضة البوتاسيوم مثل البابايا والتفاح والكمثرى والجوافة وغيرها.
– يجب على الأشخاص الذين لديهم متلازمة القولون العصبي (IBS) تجنب الفواكه عالية الألياف مثل التفاح والبرتقال والموز.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *