نصائح وارشادات عند تناول الطعام خارج المنزل

 تجبرنا ظروف الحياة في العصر الحالي ، على تناول الوجبات خارج المنزل في الكثير من الأوقات ، ولهذا نقدم لكم بعض النصائح والارشادات التي يجب اتباعها عند تناول الطعام ، خارج المنزل للمحافظة على صحة أجسامكم، والابتعاد عن الأضرار التي قد تنتج من تناول الطعام خارج المنزل.

نصائح وارشادات عند تناول الطعام خارج المنزل
غالبًا ما نخطئ في الاختيار عند البحث عن المطاعم ، فقد يبحث الكثير منا عن الأطعمة اللذيذة الطعم والتي تسد الجوع والرخيصة الثمن، ولكن لا نهتم بالقيمة الغذائية في الطعام الذي تناوله، فقد نختار أطعمة مليئة بالسكريات أو الدهون المشبعة التي تضر الجسم.

ولهذا سوف نقدم لكم بعض النصائح التي تساعدنا على اختيار الطعام خارج المنزل وهي :

1- البحث عن بدائل الطعام : يجب تناول الطعام ببطء والتوقف عند تناول الطعام عند الشعور بالشبع وليس من الأمور الهامة أن تفرغ صحنك وأنت خارج المنزل فمجرد أن تشعر بالشبع يجب عليك ترك الطعام.

يفضل تناول البقوليات لأنها تتكون من الأحماض الأمينية التي تنتج من تحلل البروتينات أثناء عملية الهضم، وكذلك البروتينات من العناصر الهامة اللازمة لبناء أنسجة الجسم المختلفة، ومن أمثلة البروتينات الفول، الفاصوليا وغيرها من الأطعمة الأخرى.

يجب الاهتمام بتناول اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج أو الأسماك بدل من تناول الفطائر والمخبوزات.

ويفضل تناول الأرز المطهو على البخار بدل من الأرز المغلي أو المقلي.

ويفضل تجنب تناول الصلصات المكونة من القشطة والجبن أما الصلصة المصنوعة من الطماطم والخضروات فيتم أكل ما تحتاجينه منها فقط.

ويفضل تناول البطاطا المطبوخة أو المغلية الغير مضاف إليها الملح ويجب الابتعاد عن البطاطا المهروسة.

ومن أفضل أنواع السلطات التي يجب تناولها هي السلطة الخضراء ويجب أن تبتعد عن السلطات المضاف إليها المايونيز أو الكاتشب.

كما يفضل تناول عصير الفواكه الطبيعية بدل من تناول المشروبات الغازية أو الكحولية.

2- يجب أن تكون ذكي عند اختيار الوجبة الخاصة بك : يحتاج جسم المرأة إلى حوالي 2000 سعر حراري في اليوم بينما يحتاج الرجل إلى حوالي 2500 سعر حراري، الكثير من المطاعم تضع في قائمة الطعام الخاص بها وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق لاختيار الطعام المناسب لك والمنخفض في السعرات الحرارية.

ولو كنت سوف تتناول الطعام مع عدد كبير من الأصدقاء فيجب أن تنتبه إلى عدم طلب كميات كبيرة من الطعام ويجب الاستفسار عن نوعية الطعام المقدمة ويفضل اختيار الوجبات متوسطة الحجم.

أطلب عدم إضافة الملح إلى الطعام، ولو كانت وجبتك لا تحتوي على الخضار أطلب تزويد الوجبة الخاصة بك بالخضراوات أو تناول السلطة مع الطعام.

يجب عدم تناول الخبز والمقبلات قبل تناول الطعام لأنها سوف تعمل على فتح الشهية وتعمل على تناولك الطعام أكثر مما هو مسموح به.

3- الحلويات الصحية : بعد الانتهاء من تناول الطعام قد يعرض عليك بعض الحلويات للاختيار بينها ولهذا ينصح بمشاركة طبق الحلويات مع أحد الأصدقاء أو اختيار الفاكهة للتحلية بدل من الحلويات.

ويمكنك أيضًا دمج الفواكه داخل الحلويات مثل اختيار كيكة التفاح أو الرواند المقرمش أو الكاسترد بالفواكه وغيرها من الأنواع.

4- سلطات الغداء : يجب الاهتمام باختيار طبق السلطة المفيد لك والذي لا يحتوي على الدهون أو المايونيز، فيجب أن تختار السلطات المفيدة مثل السلطة الخضراء أو السلطات التي تحتوي على الأطعمة النشوية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع.

5- وجبة الغداء الساخنة : يجب الاهتمام باختيار وجبة الغداء الساخنة التي يتصاعد البخار منها ويمكن الاختيار ما بين عدة بدائل منها :

المعكرونة فهي خيار جيد لوجبة الغداء ولكن يجب الابتعاد عن الصلصة المضاف إليها الكريمة أو الجبنة لأنها تكون غنية بالدهون، واختيار صلصة الطماطم يكون البديل الأفضل مع المعكرونة.

البطاطا المطبوخة من الأطعمة الجيدة على الغداء ويفضل تناولها دون نزع القشرة منها مع إضافة القليل من الزبدة.

يفضل اختيار الحساء الساخن المكون من شوربة الخضروات لما له من فائدة كبيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ءؤؤؤؤ
    2018-08-14 at 19:32

    ئؤؤؤؤؤؤؤؤ

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *