لماذا يعد النمر العربي حيوانا مهددا بالانقراض

هناك العديد من الحيوانات التي انقرضت بالفعل بسبب عدة عوامل وهناك أنواع أخرى من الحيوانات مهددة بالانقراض منها النمر العربي الذي كان منتشر في السابق في شبه الجزيرة العربية ولكنه الآن أصبح متواجد فقط في اليمن وعمان وشمال الجزيرة العربية، وسوف نتناول تفاصيل أكثر عن أسباب تهديد النمر العربي بالانقراض.

معلومات عن النمر العربي
النمر العربي هو م أكثر القطط المتوحشة قوة وهو من أصغر 15 سلامة من سلالة النمور.

وبالرغم من حجم هذا النمر الصغير إلا أنها يتميز بالشراسة، وهو ذات لون أصفر موجود على ظهر هذا الحيوان، وباقي الجسم يميل لونه إلى اللون البيج أو الأبيض أو الرمادي ويتخلله بقع سوداء.

المر العربي هو نوع من الحيوانات البرية يصل وزن الذكر إلى 45 كيلو جرام ووزن الأنثى 25 كيلو جرام.

وتختلف الأنثى عن الذكر ليس فقط في الوزن ولكن في لون الجلد حيث أن يغطي جسم الأنثى لون جلد رمادي فاتح، ويتميز هذا النمر بوجود أذنان مستديرة وذيل طويل جدًا يستخدمه لتحقيق التوازن أثناء التسلق بين الجبال والأشجار.

يتغذى النمر العربي على الماعز والحيوانات التي توجد في أنحاء الجبال، ولأن هذا الحيوان يحتاج إلى الماء بشكل كبير فإنه يفضل التواجد بالقرب من الآبار التي تحتوي على المياه الدائمة.

 التهديد بالانقراض للنمر العربي
يصنف النمر العربي على قائمة الحيوانات المدرج على القائمة الحمراء على مستوى الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.

كان هذا الحيوان في السابق منتشر بشكل كبير في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وأعداده في تناقص مستمر فأصبح متواجد في شمال الجزيرة العربية وفي اليمن وعمان فقط.

ويعتبر النمر العربي أحد الحيوانات المندرجة تحت قائمة الانقراض بحيث يصل تعدادها إلى ما يصل إلى 250 نمر.

ومن الأسباب التي سوف تؤدي إلى انقراض هذا النوع من النمور هو فقدان الموائل والرعي الجائر في الصحراء الذي ساهم على استنزاف قاعدة فريسة النمر.

كما أن هذا النوع من النمور يتعرض للاضطهاد من الرعاة المحليين وهذه من أكثر الأسباب لقلة هذا النوع من الحيوانات، وذلك لأن الرعاة المحليين ينظرون إلى هذا النوع من النمور يعتبر تهديد لأسهمهم المحلية فيتوجهوا إلى التخلص منها وقتلها للحفاظ على الثروة الحيوانية.

ويهدد النمر العربي من فقدان الموائل والتدهور واستنزاف الفرائس مثل الغزال الجبلي والطهر العربي، كما يتعرض هذا النمر العربي إلى الالتقاط من التجار لأنه فصيلة نادرة.

وفي جميع الأنحاء في قارة أفريقيا يتعرض النمر العربي للعديد من التهديدات والاضطهاد الشديد وخاصة أن هذه النمو تتغذى على الماشية فهي تتعرض للقتل من الرعاة.

كيفية حماية النمر العربي من الانقراض
يجب الوعي الكامل من جانب الدولة بالحفاظ على النمر العربي من الظروف الصعبة التي تواجه هذه النمور في الحياة البرية.

يجب على الحكومات إنشاء محميات طبيعية لحماية النمر العربي ووضعه مع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض عن طريق الصيد الغير مشروع.

يجب رفع مستوى الوعي عن أهمية النمر العربي وتوضيح الأهمية الكبرى في الحفاظ على الحيوانات من الانقراض وتعليم ذلك في المدارس والجامعات والحفلات ووسائل الإعلام.

يمكن تصوير لوجو للنمر ووضعه على أكواب القهوة وملابس ولعب أطفال وأكياس السوبر ماركت وغيرها من السلع كنوع من الترويج لأهمية النمور العربية وحمايتها من الانقراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *