الكربوهيدرات وعلاقتها بهشاشة العظام

مرض هشاشة العظام هي أحد الأمراض التي تصيب فئة كبيرة من الناس وخاصة مع التقدم في العمر، وهذا المرض له العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، وأحد هذه الأسباب هي تناول الكربوهيدرات بكثرة وهذا ما سوف نوضحه بالتفصيل.

هشاشة العظام :
هشاشة العظام هي مشكلة تحدث في العظام المنخورة وتؤدي إلى حدوث ضعف في هذه العظام بحيث تصيح هشة ومعرضة للكسر من أقل صدمة يتعرض لها الجسم ، يؤدي مرض هشاشة العظام إلى كسور في العظام وخاصة في العمود الفقري وفي منطقة الحوض والفخذين ، والاعتقاد السائد ان هشاشة العظام تصيب النساء في الغالب ولكن هذا المرض يصيب النساء والرجال على السواء.

ولم يتوصل العلماء إلى السبب الرئيسي لحدوث هشاشة في العظام ولكن هذه الظاهرة متعلقة بكيفية بناء العظام، فالعظام تنشأ من تحلل الأنسجة القديمة واستبدالها بأنسجة جديدة بصفة مستمرة، وهذه العلمية تعرف باسم إعادة بناء النسيج العظمي ، وتتجدد عملية تجديد العظام كل ثلاثة أشهر، ولدى الأطفال يكون تجديد العظام بوتيرة أسرع من الكبار ، ومن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بهشاشة العظام عند سن اليأس هو اختلاف هرمون الأستروجين في الدم وتأثيره على بناء الأنسجة، وهذا هو السبب الرئيسي لفقد الكثير من الأنسجة في الجسم مما يؤدي إلى حدوث هشاشة للعظام.

الكربوهيدرات وعلاقتها بهشاشة العظام :
كشفت دراسة حديثة أن كثرة تناول الكربوهيدرات يساعد في الإصابة بهشاشة العظام، والكربوهيدرات تتواجد بنسب كبيرة في الكثير من العناصر  الغذائية مثل البطاطا والذرة والمخبوزات والحلويات والحبوب ، وقد أجريت دراسة على عدد من الفئران وعلى الحيوانات عن طريق تناول إدخال الكربوهيدرات في نظامها الغذائي، ووجدوا اصابة هذه الحيوانات بوجود التهاب في المفاصل لديها حتى وإن كانت منخفضة الوزن.

وقد أفادت أحد الدراسات العلمية أن زيادة الدهون في الجسم تعمل على زيادة فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل ، وهشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل الذي يصيب كل الفئات العمرية على مستوى العالم، ولكن هو مرض يصيب الكبار في السن بنسبة أكبر ، ويتطور التهاب المفاصل إلى الوصول إلى هشاشة العظام ومن ثم قد يتطور حتىيتم الوصول التهاب المفاصل الروماتيدي، وتتسبب هشاشة العظام في ألم شديد يظهر بصفة خاصة على الركبتين واليدين والعمود الفقري والرسخ في اليدين.

الوقاية من هشاشة العظام :
هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لوقاية الجسم من التعرض لهشاشة العظام وهي :
1- يجب المواظبة على ممارسة النشاط الجسمي والحركة والحفاظ على الوزن المنخفض لأن السمنة والزيادة في الوزن تؤدي إلى الإصابة بالهشاشة في العظام.

2- يفضل إضافة منتجات الصويا إلى الغذاء اليومي.
3- الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية.

4- في بعض الحالات يحتاج المريض إلى تلقي علاجات هرمونية حتى يحافظ على نفسه من هشاشة العظام.

5- يجب تقليل استخدام الكافيين لأنها تعيق الجسم عن امتصاص الكالسيوم والفسفور.
6- تقليل الإفراط في تناول الكربوهيدرات بكثرة واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور بعدما ثبت علميًا أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى الهشاشة في العظام.

7- الخضوع للعلاج الطبيعي إذا استدعى الأمر لذلك.
8- يجب الابتعاد عن الأملاح لأنها تعمل على سحب الكالسيوم من الجسم مما يؤدي إلى ضعفها وتعرضها للهشاشة.

9- الإكثار من شرب المشروبات الغازية من الأسباب القوية للإصابة بهشاشة العظام كما  أنها لا تحتوي على أي عناصر غذائية فيجب الابتعاد عنها واستبدالها بالعصائر الطازجة.

10- يجب التعرض لأشعة الشمس في الوقت ما قبل الظهر للحصول على فيتامين د الذي يحافظ على صحة العظام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *