اشهر مؤلفات برتراند راسل

- -

برتراند راسل : هو واحد من أشهر المؤلفين في المائة عام الأخيرة، وهو فيلسوف بريطاني  وواحد من مؤسسي الفلسفة التحليلية، ولد يوم 18 مايو عام 1872 ، وتوفى في 2 فبراير 1970، وهو فيلسوف في علم المنطق، كما أنه عالم رياضيات، ومؤرخ وكاتب وناقد اجتماعي وناشط سياسي، وقد حصل على جائزة نوبل

اشهر مؤلفات برتراند راسل :
– كتاب تاريخ الفلسفة الغربية : هو أحد أفضل كتب برترامد راسل، وقد تم ترجمة الكتاب إلى الكثير من اللغات، ويعرض أهم المحاور الفكرية للكاتب، ويعرض تاريخ الفلسفة الغربية منذ أقدم العصور وحتى الآن، وينقسم الكتاب الى ثلاثة اجزاء وكل جزء يحتوي على عدة فصول، ويعرض الجزء الأول الفلسفة القديمة وعرض الفلسفة اليونانية حتى ظهور المسيحية، والفلسفة في عصر الامبراطورية الرومانية، والجزء الثاني فيتم فيه عرض الفلسفة في القرون الوسطى مثل الفلسفة العربية الاسلامية والفلسفة المسيحية اللاتينية، ويعرض الجزء الثالث الفلسفة الحديثة من عصر النهضة وديكارت .

– كتاب مشكلات الفلسفة : يُعد واحد من أهم الكتب الفلسفية التي نشرت في القرن العشرين، حيث قام برتراند راسل من خلال دراسته للفلسفة الغربية بتلخيص وتحليل أهم الأمور الفلسفية، ووضع أسس البحث الغربي الفلسفي، وعرض نشأة الفلسفة الحديثة والتجريبية الانجليزية وعصر التنوير والرومانتيكية ومذهب المنفعة والفلسفة المعاصرة، ومشكلة ارتباط الفلسفة بالحضارة الغربية.

– 86طريقة ذهبية ترشدك إلى طريق السعادة :  اهتم برتراند راسل بالعقل والتفكير والحس والوجدان، فقد كان يهتم بالمعرفة والحب والعطف على الكبير، ومن حلال هذه الاهتمامات استطاع الفيلسوف العظيم أن يقدم خلاصة تجاربه وخبراته لمن يبحث عن السعادة، التي تعتبر هي الهدف الاكبر لكل الناس.

– كتاب العلم والدين : كثيرا ما ترتبط الفلسفة بالعلم والدين، وفي هذا الكتاب اهتم الفيلسوف برتراند رسل الايمان بالدين، ولكنه قام بطرح الكثير من التساؤلات وتركها دون اجابة، يناقش من خلال هذه الأسئلة قضية الدين والعلم، وعرض الكثير من الصراعات التي اشتدت لبن رجال العلم ورجال الدين في أوروبا، ويتميز الكتاب بالصراحة والصدق بالإضافة للأسلوب المتميز في طرح التساؤلات.

– بحث في المعنى والصدق : أهتم برتراند راسل بأسس المعرفة، وكانت للغة والمعاني علاقة كبيرة بالمعرفة، كان يقصد بالمعنى الكلمات المستخدمة في عرض المواضيع، وقام بعرض ذلك الموضوع في هذا الكتاب أهمية الاسماء والكلمات وكلمات المعجم وغيرها من الادوات المستخدمة في المعرفة.

– كتاب أثر العلم في المجتمع : يعرض الكاتب مساوئ الحكم الأوليغاركي خلال عصور التاريخ السابقة، وبعض المميزات التي تجعل البعض يقتنعون به، والتعرف على انواع الإصلاحات التي يحتاج إليها العالم، وإن للعلم والمعرفة دور كبير في جعل المجتمع أفضل ، وتأثير العلم على الفرد والمجتمع.

– أسس لإعادة البناء الاجتماعي : قام برتراند راسل من خلال هذا الكتاب بدراسة السياسة الدولية، من خلال الحرب العالمية الأولى، وقام بعرض بعض الاستنتاجات الهامة التي تخص الإنسان المعاصر والتي يجب أن يطلع عليها، ويذكر المؤلف النتائج التي توصل إليها، وأن المؤسسات الاجتماعية والسياسية والمؤسسات التربوية والدينية تعطي للإنسان مجال أكبر للنمو، وعلى الانسان أن يستطيع من خلال تفكيره أن يحدد ميزاته الشخصية دون أن ينتظر الاصلاح من أي مؤسسة.

– ما وراء المعني والحقيقة : يعرض هذا الكتاب بعض المشكلات المتعلقة بالمعرفة، والتعرف على المعنى الذي قد يكون كامن ومختفي وراء بعض الكلمات والمعاني، وهذا على النقيض من النظرية التقليدية للمعرفة، واعادة النظر في اللغة وعلاقتها بالمعنى والفهم والفلسفة.

– السلطة والفرد : يعرض الكاتب الكثير من الحقائق العلمية والآراء حول فروع المعرفة والأنشطة البشرية، يتناول تطور المجتمع البشري من كل نواحيه، ويعرض نظرة مستقبلية على المجتمع، ويعرض الكثير من الحقائق حول التطور البشري بيولوجيا، والحوافز الموروثة في سلوك البشر.

– ما الذي أؤمن به : يعرض الكاتب في هذا الكتاب مجموعة من المقالات التي تعرض الاشياء التي يؤمن بها الفيلسوف برتراند راسل، من حيث الحرية والعقيدة والعقلانية والفلسفة والدين، ويعرض بعض الأفكار العقلانية .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *