فوائد تمارين اليوغا لمرضى السكري

أصبحت رياضة اليوغا من أكثر الرياضات انتشار في المملكة المتحدة، وأصبح لها شعبية كبيرة هناك، فتتزايد اعداد الذين يمارسون اليوغا في كل عام، حتى أصبح الأشخاص المصابون بداء السكري يمارسون رياضة اليوغا، وذلك في محاولة للحفاظ على حالتهم الصحية، والمساعدة على العيش داخل نمط حياة صحي.

ومن المعروف ان ممارسة رياضة اليوغا بشكل مستمر، تساعد بشكل كبير على تقليل التوتر وتعزيز الحركة وأيضا انخفاض ضغط الدم في الجسم، لذا فيعتقد خبراء الصحة ان رياضة اليوغا يمكنها ان تساعد مرضى السكري في تحسين نمط حياتهم وتعزز من عملية ادارة المرض بشكل عام، كما انها تساعدهم في الحماية من بعض الامراض الاخرى، مثل امراض القلب، ولكن قبل معرفة فوائد اليوغا علينا ان نتعرف على اليوغا نفسها.

ما هي اليوغا :
تعتبر اليوغا هي في الأصل هي علاقة بدنية عقلية روحية، قد نشأت في الهند القديمة، وكان ذلك منذ أكثر من 5000 عام، ويقول الخبراء ان ممارسة اليوغا تساعد في تنسيق التنفس وتساعد العقل والجسم معا، وذلك لتعزيز الاسترخاء وتنمية والوعي والشعور بالسلام، كما انها تساعد على التأمل والتنفس بشكل سليم، وكل ذلك يساعد على الراحة الجسدية والروحية والعقلية، كما ان هناك الكثير من أنواع اليوغا والتي أصبحت تختلف من بلد الى بلد.

بعض فوائد اليوغا :
1- تساعد على النوم بشكل أفضل.
2- كما انها تقلل من الاكتئاب والقلق.

3- كما انها تقلل من اعراض بعض الامراض المزمنة وتحسن عملية الهضم.
4- كما انها تحسن القوة والتركيز وتعزز مستوى الطاقة وتساعد في زيادة كفاءة الجهاز التنفسي.

فوائد اليوغا لمرضى السكري :
1- تعتبر اليوغا من الأشياء الهامة لمرضى السكري، فهي تساعد في عملية علاج مرضى السكري والوقاية منه، كما ان هناك عدة دراسات تشير الى ان اليوغا وغيرها من علاجات العقل والجسم يمكنها ان تقلل من ارتفاع السكر في الدمن وخاصة تلك الامراض التي لها علاقة مرتبطة بالإجهاد، فتصبح اليوغا لها تأثير إيجابي كبير في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

2- تساعد اليوغا في السيطرة على اجهاد الذهن، وهي واحدة من اهم الأشياء لعلاج مرض السكري، لأنه كلما شعرنا بالتوتر كلما زادت مستويات السكر في الدم، وقد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة مثل امراض القلب.

3- تساعد تلك التمارين القائمة على التنفس والتأمل، وغيرها من التمارين القائمة على الذهن في زيادة الاستجابة والاسترخاء.

4- تساعد في تنظيم هرمون الكورتيزول وغيره من الهرمونات الموترة، التي يمكنها ان تزيد من ضغط الدم وزيادة مستوى السكر في الدم.

5- كما يمكن لليوغا أيضا علاج مرض السكري، ومنع تطور المرض عن طريق البنكرياس المتجدد، فتعمل تمارين اليوغا على الاسترخاء مما يساعد في توسعة البنكرياس، وهو له دور كبير في انتاج خلايا بيتا المنتجة للأنسولين، كما تزيد اليوغا من عملية امتصاص الخلايا العضلية الجلوكوز، فيساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، ويحسن الدورة الدموية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *