العلاقة بين القلق وكثرة التبول

- -

القلق هو من الشعور المعتاد للجميع، فقد تشعر من وقت لآخر بالقلق، والقلق عندما يكون خفيفا أو متوسطا يساعد على التركيز وعلى انجاز المهمات، أما إن زاد الأمر عن ذلك فقد يسبب العكس، وقد يكون القلق مرض، أو عرض لأمراض أخرى كالاكتئاب ، وقد يسبب كثرة التبول وغيرها من الأعراض النفسية الأخرى.

علاقة القلق بكثرة التبول
ربما يؤدي القلق إلى كثرة التبول، خاصة إن لم يكن هناك أي أمراض أخرى تؤدي إلى التبول، فالقلق له أعراض متغيرة ومستمرة، ويمكن الرجوع إلى الطبيب لمعرفة السبب في كثرة التبول، هل هو من القلق والتوتر، أم بسبب أمراض باطنية مثلا .

ومعظم الأطباء يمكنهم تشخيص هذه الحالة بسهولة، كما يمكنهم معرفة إن كان السبب عضوي أم نفسي، ويمكن اجراء اختبارات طبية أيضا لاستبعاد أي سبب عضوي، وعند التأكد يجب أن تشعر بالثقة، بأن الأمر مرتبط بالقلق والتوتر ليس إلا، وسوف تزول بسرعة.

كيف يمكن للقلق أن يسبب كثرة التبول
عندما نشعر بالقلق والتوتر، لاشك أن وراء ذلك ضغط عصبي أو نفسي، يؤدي غلى زيادة هرمونات التوتر وهما الكورتيزول والأدرينالين، مما يؤدي إلى تغيرات وظيفية ونفسية لكل أعضاء الجسم، وقد تؤدي إلى التحفيز على الفرار أو القتال وهو ما يعرف باستجابة التوتر باسم القتال أو الفرار .

ومن ضمن هذه التغيرات هو التخلص من النفايات في أسرع وقت، فلن يكون وقت أمامك للتوقف أو القيام بذلك أثناء القتال أو الفرار، مما يجعل الكثير من الأشخاص يذهبون إلى الحمام للتخلص من نفاياتهم في حال قلقهم وتوترهم.

علاج كثرة التبول الناتج عن القلق
1- الابتعاد عن مصدر القلق :
يجب أولا الابتعاد عن سبب التوتر والقلق، وقد يستغرق الجسم حوالي 20 دقيقة للتعافي من استجابة التوتر، وهو أمر طبيعي جدا، ويمكن التحكم في عملية الانتعاش عن طرق التنفس ببطء ، والشعور بالراحة العامة والاسترخاء وعدم الشعور بالقلق مرة أخرى .

2- العلاجات قصيرة الأمد للتبول : هناك بعض الطرق التي تعالج التبول الناتج عن التوتر، ومنها :
– التقليل من كمية السوائل التي يتم تناولها على مدار اليوم .
– ممارسة التمارين الرياضية ، بشكل يومي، على أن تكون تمارين هادئة وغير شاقة، وهو ما يساهم في الراحة الداخلية للجسم، كرياضة التأمل أو اليوجا .

– الاعتدال في تناول كميات الملح، المستخدمة في الطعام، أو الموجودة في الخضروات والفاكهة، مما يؤدي إلى ضبط ضغط الدم، لأن الضغط المرتفع يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر.

– يجب الشعور بالاسترخاء العميق من حين لآخر، مما يساهم في ضبط عملية التمثيل الغذائي، والحد من عدد مرات التبول.

– الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، وهي من 6 إلى 8 ساعات في الليلة الواحدة .

ولكن في حال الاصابة بأمراض باطنية مزمنة، كمرض السكري، يجب الاستعانة بإرشادات الطبيب للحد من عدد مرات التبول، لأن التبول يكون ناتجا عن مرض السكري والقلق معا، مما يجعل هناك مضاعفات على صحة المريض، فيجب اتباع نصائح الطبيب المعالج

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *