افضل كتب و مؤلفات خورخي لويس بورخيس

يعد الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس أحد أشهر كتاب القرن العشرين الذي استطاع إحداث تأثير قوي على اتجاه الأدب الخيالي من خلال مؤلفاته ومقالاته وشعره، وقد برع خورخي بالترجمة من الإنجليزية والفرنسية والألمانية إلى الإسبانية، وله عدد ضخم من المختارات الأدبية .

أفضل مؤلفات خورخي لويس بورخيس :
– كتاب الرمل :

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص المتنوعة التي يطرح فيها بورخيس رؤياه عن معنى الزمن والواقع والفكر، ويعيد فيها تشكيل العالم طبقًا لنظرته الخاصة، ويتجاوز في هذا الكتاب كافة المظاهر التي كانت تنحصر فيها مهمة الأدب، لذلك يعد كتاب الرمل من أهم الكتب التي صنعت شهرة بورخيس .

– كتاب الصانع :
يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من الموضوعات المفعمة بالتأملات، وقد كان الهدف من تأليفه هو جمع الزمان والثقافات والشعراء جميعهم في كتاب واحد، فالفوضى المبعثرة بين النص والشعر تشكل النظام الذي يعكس صورة خالقه .

– كتاب المخلوقات الوهمية :
قام بورخيس بتجميع أسماء عدة كائنات وهمية، ثم وضع تعريفًا لكل منها في نمط كتابي سلس، فعندما تقرأ هذا الكتاب تجد نفسك كأنك دخلت عالم الجنيات والحوريات وطائر الهندوس المقدس وغيرها من الكائنات الوهمية .

– كتاب سداسيات بابل :
يحتوي هذا الكتاب على عدد من أعمال بورخيس، قام بترجمتها حسن ناصر، وقد قال عنه : “إنه ساحر يرقص كلماته ويحوك براهينه العجيبة ويتكبر أحلامه ومراياه… سنقرأ وصفه لموسوعات وهمية وكتب وجرود من بنات خياله … لقد كتب الآلاف من الصفحات وتحدث عن أشياء كثيرة جداً تنم عن معرفة مدهشة ” .

– كتاب حكايات :
يعد هذا الكتاب أحد أهم الأعمال الإبداعية التي قام بها خورخي، ففي كتاب حكايات نجد المؤلف قد خرج عن الآفاق المعهودة والطرق المألوفة، وكتب كتابة خارجة على التصنيف وتقاليد الإبداع القصصي .

– كتاب سبع ليال :
يضم هذا الكتاب سبع محاضرات لخورخي لويس قام بإلقاءها في جامعة تيترو كوليسيو بيونيس آيرس، وقد تم تسجيل هذه المحاضرات على أشرطة كاسيت ثم توزيعها في نسخ مهربة للكثير من المناطق، بعد ذلك طُبعت بشكل مختزل، وبعد مرور سنتين قام بارثولوميو بتجميع تلك المحاضرات وإعادة نشرها بعد أن قام بورخيس بإجراء بعض التعديلات عليها .

– كتاب مديح الظل :
يحتوي كتاب مديح الظل على مجموعة كبيرة مما كتبه في الشعر والنثر خلال الفترة الممتدة من عام 1967 إلى عام 1969، ويشير خورخي بهذا الكتاب إلى الكثير من هواجسه التي طرحها في أعماله، كما أنه يوضح أن الشعر لا يقل غموضًا عن عناصر الكون الأخرى .

– كتاب سيرة ذاتية :
يقوم هذا الكتاب بالكشف عن رؤية خورخي لذاته، كما أنه يقدم الكثير من المعلومات عن طفولته وعلاقاته، كذلك فهو يعرض بعض السمات الشخصية للكاتب كالخجل والتواضع، بالإضافة إلى علاقته بالمرأة وعدم زواجه حتى سن الستين من عمره، كما يوضح هذا الكتاب اللحظات والمواقف والأشخاص التي كان لها أثر في ثقافة الكاتب وإنتاجه الأدبي .

– كتاب الروح الحلوة لدون داميان :
يحتوي هذا الكتاب على مجموعة قصصية ابدعها خورخي لويس بالاشتراك مع خوان بوش ولويسا بالنثويلا وإيلينا جارو وإيسادي كيروز، وتضم المجموعة عشرة قصص قصيرة من بينها قصة الروح الحلوة لخوان بوش رئيس جمهورية الدومنيكان السابق، وتتميز تلك القصص بسحرها في الفكر والسرد وانسانيتها ومدى تأثيرها على القراء .

– كتاب المرايا والمتاهات :
يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص والحكايات الطريفة تناولها الكاتب في غموض وإيحاء، ومن بينها حكاية الحالمين، وبحث ابن رشد، والخرائب الدائرية، والآخر، والانتظار، والظاهر، وغيرها من القصص الشيقة والجذابة التي تشد القارئ إليها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *