الفرق بين المانجا والانمي

- -

تعتبر البرامج والدراما اليابانية من أهم ما يتم متابعته في الفترة الحالية وفي الغالب يتم تقديمها من خلال المانجا أو الأنيمي، وبالرغم من أنهما نوعين من من المسلسلات الكرتونية ، لكن هناك العديد من الفروق بينهما .

الفرق بين الأنمي والمانجا :

الفرق بين المانجا والانمي في طريقة تطور كل منهما  :
_ ترمز المانجا إلى الرسوم الكرتونية وتعني باللغة اليابانية كلمة كاريكاتير ، وهي فن ياباني خالص ، وتم البدء بالعمل في هذه الفنون منذ القرن التاسع عشر ولكن ترجع أصولها إلى ما قبل ذلك بالكثير من السنين ، وقد انشئت المانجا في اليابان بعد انتشار فنون الكوميديا اليابانية ، وبالرغم من اعتقاد الكثيرين أن المانجا ظهرت أصولها في القرن الثاني عشر ، إلا أن الكثير من المؤرخين يرجحون أن المانجا قد ظهرت في القرن الثامن عشر الميلادي وكان يصاحبها كتاب kibyoshi الخاص بالرسوم الكرتونية .

_ وبالرغم من ظهور المانجا منذ فترة طويلة جدا إلا أنها لم تتطور في شكلها الحالي إلا بعد الحرب العالمية الثانية ، ونتيجة تأثر بعض الفنانين  اليابانيين بالفنون للأمريكية مثل أوسامو تيزوكا، حيث تأثر بكرتون سنو وايت ، فقد صمم شخصية استرو بوي ، وقد ظهرت هذه الشخصية في سلسلة طويلة وشهيرة وأصبحت من الرسوم الشهيرة والرائدة في المانجا الحديثة .

الفرق في طريقة العرض : 

– أما عن طريقة العرض فان المانجا ترتكز على تقديم القصص الكرتونية على هيئة رسومات و روايات يابانية ، ومجلات دورية لبعض القصص ، حيث يمكن الحصول على مجلة مانجا خاصة بمسلسل بليتش أو ناروتو الياياني الشهير .

– وفيما يخص الأنمي فإنه يوجد فرق هام وهو أن الأنمي عبارة عن فنون متحركة وكلمة  Anime. في الأصل هي اختصار للكلمة الانجليزية Animation ويوجد العديد من مسلسلات الأنمي التي يتابعها أعداد كبيرة من الناس حول العالم، وتم إنشاء أول أفلام الأنمي في عام ١٩١٧ ، ومنذ هذا التاريخ أصبح هناك العديد من مسلسلات الأنمي التي يتم متابعتها من قبل الملايين من الأشخاص ، وهذه المسلسلات تستخدم أشكال ورسومات محددة تتميز بالعيون الكبيرة واختلاف ألوان الشعر

الفرق في عدد المؤلفين في الأنمي والمانجا :
_ وفيما يخص المؤلف الفني  فإن المانجا تتميز عن الأنمي في عدد المؤلفين الخاصين به ، حيث ان  المانجا أقل تعقيدا وبسيطة عن الانمي وفي الغالب يقوم شخص واحد بتأليفها ، وهي تشتهر باسم مانجاكا وهي الذي يقوم بكتابة القصص على شكل رسوم كرتونية مترابطة .

– أما الأنمي فإن رسومها تكون معقدة أكثر من المانجا ويقوم بتأليفها عدد كبير من المؤلفين، كما يتم تصميم افلام الانمي في استوديوهات كبيرة ويشارك فيها عدد كبير من ذوي الخبرة العظيمة .

الفرق بين قابلية كلا منهما للتعديل :
_ وعن قابلية كلا منهما للتعديل فإن رسوم المانجا عبارة عن مصنفات أصلية من المسلسلات ، فيما عدا مانجا حرب النجوم ، ففي الغالب تشترك رسوم الانمي والمانجا في نفس الكرتون ، ولكن غالبا المانجا يحاول الحفاظ على الصورة الأصلية للقصة ولا يغير في أحداثها .

– ولكن رسوم الأنمي يكون التغيير فيها أكثر ويتم عمل بعض التعديلات والاختلافات في السيناريو الخاص بالقصة ، ويجعله يتلائم مع آلية إنتاج العمل الفني وتكلفته

الفرق بين طول سلسلة الأنمي وطول المانجا :
_ وتختلف طول سلسلة كرتونات المانجا عن الأنمي ، حيث تكون قصص المانجا أطول من الانمي غالبت ، ويبلغ عددها الكثير من المئات ، كما يستغرق إنتاجها في الغالب أياما طويلة إذا كان المؤلف يهتم بالحفاظ على الجمهور الخاص به ، ويسعى إلى تقديم المزيد من القصص .

وسوم الأنمي غالبا ما تكون عدد حلقاتها قليل جدا لا يزيد عن ثلاثون حلقة فقط ، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *