الفرق بين الخرف العادي والخرف الوعائي

هناك عبارة شائعة عن الذكريات تنطبق على هذا النحو ” الذاكرة هي طريقة التمسك بالأشياء التي تحبها ، الأشياء الي أنت عليها والأشياء التي لا تريد أن تخسرها أبدا ” ، يتفق معظمنا مع هذا الكلام ، اليس كذلك ؟

بدون القدرة على الحصول على الذكريات ، لا يكون لدى الإنسان القدرة على التطور كما هو الحال الآن ، مع الذكاء المتقدم للغاية .

وبدون مهارات التذكر ، ربما يكون من الصعب للغاية الوصول إلى الحياة الطبيعية ، فلن نتمكن من القدرة على تعلم الأشياء ، أو الحصول على وظائف جيدة ، كسب العيش وغيرها .

في حين أن أولئك الذين لديهم مهارات الذاكرة العادية قد لا يدركون العواقب المترتبة على ضعف الذاكرة ، إلا أن القلة المؤسفة ممن يعانون من مشاكل في الذاكرة ستواجه عواقب وخيمة.

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الذاكرة ، البعض منها يمكن أن يؤثر على شخص في صورة عيوب خلقية منذ الميلاد ، أو إصابات الدماغ أو الأمراض التي تؤثر عليهم من مرحلة متقدمة من العمر .

والآن ، ربما نكون على دراية بحقيقة أننا عندما نتقدم في العمر ، تبدأ خلايا الجسم في التدهور ، داخل كل عضو من أعضاء الجسم ، وتشمل الدماغ ، لذلك عندما يخضع الدماغ لعملية التدهور هذه سريعا لدى بعض الناس ، فقد تؤدي إلى بعض الحالات مثل مرض الألزهايمر والخرف ، والذي يحدث عادة في سن كبير .

كلا المرضان اللذان تم ذكرهما بالأعلى يؤديان إلى ضعف الذاكرة ووظائف التعلم للشخص ، مما يسبب النسيان ، التخبط وهكذا ، وبالتالي يؤثر على الطريقة التي يعيش بها المريض حياته .

والآن ، يبدو الخرف مألوف للكثيرين من الناس ، ومع ذلك قد لا يكونوا على دراية بمرض الخرف الوعائي ، لذلك نحتاج إلى معرفة كل شيء عن هذه الحالة .

ما هو الخرف الوعائي ؟
الخرف الوعائي هو مرض يتم فيه إضعاف مهارات الذاكرة ، والقدرة على التفكير ، ومهارات التعلم وغيرها من الوظائف المعرفية للشخص بسبب تلف الدماغ الناجم عن نقص تدفق الدم إلى الدماغ.

يعرف الخرف الوعائي أيضًا باسم الخرف متعدّد الاحتشاء ، وهو حالة  يمكن معالجتها عن طريق الحدّ من الأعراض ، ولكن لا يوجد علاج له. ويقال إن هذا المرض هو النوع الثاني الأكثر شيوعا من مرض ضعف الذاكرة ، ويأتي بعد مرض الزهايمر.

الفرق بين الخرف الوعائي والخرف العادي ؟
على الرغم من أن أعراض الخرف والخرف الوعائي يمكن أن تكون متشابهة للغاية ، إلا أن أسبابها يمكن أن تسمح للخبراء بالتمييز بين هاتين العللتين.

في حين أن الخرف العادي ناتج عن التدهور السريع لخلايا الدماغ ، التي تحدث في مرحلة الشيخوخة ، عادة ما يحدث الخرف الوعائي بسبب سكتة دماغية أو سلسلة من السكتات الدماغية التي تعيق تدفق الدم إلى خلايا الدماغ ، وبعد ذلك تبدأ خلايا الدماغ بالموت ، ينشأ هذا المرض .

أسباب الخرف الوعائي :
كما قرأنا سابقا ، فالخرف الوعائي يحدث بسبب نقص إمدادات الدم الصحية إلى خلايا الدماغ ، مما ينتج عنه تلف خلايا الدماغ سريعا .

بعض أسباب توقف تدفق الدم إلى الدماغ التي تسبب الخرف الوعائي :
– المعاناة من سكتة دماغية تحجب الشريان الموجود في الدماغ وتعيق تدفق الدم إلى خلايا الدماغ .
– تلف أعصاب خلايا الدماغ نتيجة أمراض معينة ، عدوى أو إصابة .
– بعض الأمراض مثل  أمراض القلب ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع مستوى الكوليسترول وغيرها والتي تسبب انسداد شريان الدماغ .
– السمنة .
– ممارسة العادات الحياتية غير الصحية مثل التدخين ، إدمان الكحول ، تناول الأطعمة غير الصحية ، التي تعيق تدفق الدم إلى الدماغ .

أعراض الخرف الوعائي :
يمكن أن تختلف أعراض الخرف الوعائي من شخص لآخر ، وهذا يتوقف على أي جزء من دماغه يعاني من ضعف تدفق الدم .

وفيما يلي بعض الأعراض الشائعة :
– التخبط .
– نقص الإنتباه .
– نقص التركيز .
– صعوبة تحليل المواقف .
– صعوبة ترتيب الأفكار .
– نقص مهارات التخطيط .
– نقص مهارات التواصل .
– ضعف الذاكرة .
– عدم الراحة والهياج .
– عدم القدرة على المشي والحركة بطريقة متوازنة .
– فقدان القدرة على التبول وتمرير البراز .
– الإكتئاب واللامبالاة .

الوقاية من الخرف الوعائي :
إذا كنت ترغب في منع الخرف الوعائي ، فيجب عليك بذل جهود واعية للحفاظ على الأمراض التي يمكن أن تعيق الشرايين ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة وغيرها ، تحت السيطرة ، عن طريق أخذ العلاج .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب اتباع نمط حياة صحي ، عن طريق الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول  ، والحفاظ على نشاط الدماغ ، واستهلاك الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *