علامات تحذيرية تشير إلى إحتمالية الإصابة بالسرطان

السرطان هو أحد الأمراض التي يمكن أن تصيب أي جزء في الجسم كما تسبب مجموعة من الأعراض ووفقًا للجمعية الأمريكية لمرض السرطان فإن هناك بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق حيث تساعد هذه الأعراض في تشخيص حالة المريض كما تشير إلى الإصابة بالسرطان، ولذلك يجب ملاحظة هذه الأعراض إذ يساعد الإكتشاف المبكر للمرض في علاجه بشكل كبير، ولكن يجب التنويه إلى أن هناك بعض الأعراض التي قد تتشابه مع أعراض لأمراض أخرى لذلك على المريض ألا يفزع عند رؤية أحد هذه الأعراض.

والفيصل هنا هو تطور العرض واستمراريته، فإذا شعر المريض بتطور حالته للأسوأ واستمرت متابعته لهذا العرض لأكثر من أسبوعين فعليه بزيارة الطبيب والخضوع للفحص الشامل، كما تجدر الإشارة إلى أن ظهور هذه الأعراض يعتمد على نوع السرطان وحجمه ومكانه في الجسم، لذلك فإن قائمة الأعراض التالية ليست سوى قائمة إرشادية يجب على الشخص الاستعانة بها ولكن ليس عليه الإلتزام بكل ما جاء بها.

اعراض تدل على الإصابة بالسرطان
1- الإعياء والإرهاق
إن الشعور المستمر بالإرهاق والإعياء الذي لا يزول بالحصول على قسط من الراحة هو أحد الأعراض التي يجب الإنتباه إليها، ولذلك إذا شعر الشخص بالإعياء فعليه إجرء تحليل شخصي لحالته فربما أنه يعاني من الأرق في الفترة الأخيرة ولا يحصل على القسط الكافي من النوم، أو ربما يكون قد بدأ في استخدام أحد العقاقير الطبية مؤخرًا، وبعد التأكد من ذلك إذا راى المريض أنه يحصل على القدر الكافي من الراحة وجميع أموره طبيعية بينما ما يزال يعاني من الإرهاق فعليه بمراجعة الطبيب على الفور.

2- تجاعيد الجلد “مطبات الجلد”
أحد أنواع السرطانات التي يتم تجاهلها هو سرطان الجلد، فليس بالضرورة أن يبدو الجلد في صورة مخيفة ومريعة ولكن من الممكن أن تظهر بعض المطبات والتجاعيد الغريبة في الجلد، وأحيانًا ما يظهر سرطان الجلد في أماكن غريبة مثل الظهور تحت الأظافر ولذلك على الشخص ان يتعرف إلى جسمه وجلده جيدًا لملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه، كما إن الجروح التي لا تشفى تمامًا هى علامة أخرى للإصابة بالسرطان.

3-انخفاض الوزن الغير مبرر
إن خسارة الوزن الغير مببرة هى أمر يستدعي الإنتباه، فإذا خسر المريض أكثر من 10 كيلوجرامات بدون محاولته لفقدانها على الإطلاق فمن الضروري مراجعة الطبيب، وعادة ما يحدث ذلك في حالة سرطان المعدة والبنكرياس والأمعاء والرئة.

4-الطفح الجلدي
إن ظهور كتل في الثدي هى واحدة من أشهر علامات الإصابة بسرطان الثدي، ولكنها ليست العلامة الوحيدة فهناك عدد من التغيرات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي مثل الطفح الجلدي وإحمرار وتهيج منطقة الثدي حيث أن ظهور الطفح الجلدي في هذه المنطقة ليس أمرًا شائعًا لذلك يجب الإنتباه إلى هذه العلامات.

5-الشعور بالشبع في وقت مبكر
إن سرطان المبيض هو واحد من أنواع السرطانات التي يصعب إكتشافها في وقت مبكر ولكن هناك أحد الأعراض التي إذا تم ملاحظتها واكتشافها من الممكن أن يساعد في كشف المرض والتعرف عليه، وهذا العرض هو الشعور بالشبع والإمتلاء عقب تناول كميات صغيرة جدًا من الطعام.

6-الإنتفاخ
إذا كانت السيدة تعاني من الإنتفاخ على مدار عام كامل، وتزامن ذلك مع الشعور بالشبع وصعوبة في تناول الطعام وآلام في البطن، وتكررت هذه الأعراض أكثر من 12 مرة في الشهر فإن ذلك إشارة إلى الإصابة بسرطان المبيض لذلك يجب الإنتباه جيدًا إلى هذه الأعراض.

7-انعدام الشهية
إن فقدان الرغبة في تناول الطعام بشكل ملحوظ من الممكن أن يكون أحد أعراض الإصابة بسرطان القولون أو المعدة أو البنكرياس أو المبيض، وذلك وفقًا للمعهد القومي الأمريكي للصحة.

8-الحمى
إن الإصابة بالحمى الغير معلومة الأسباب هو أحد أعراض الإصابة بالسرطان وربما تكون إشارة إلى انتشار السرطان وانتقاله إلى مكان آخر من الجسم، كما يمكن أن تكون أحد اعراض اللوكيميا.

9-الألم الغير مبرر
إن الألم الغير مبرر هو أحد الأعراض التي يجب الإنتباه إليها، فإذا ذهب الشخص إلى الجيم فمن الطبيعي أن يشعر بالألم نتيجة تحريك العضلات ولكن إذا وجد الشخص ان قدمه تؤلمه بينما لم تتعرض للإصابة بأي شكل من الأشكال، في حال استمر هذا الألم لأكثر من 3 أيام في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

10-الأنيميا
إن الأنيميا هى واحدة من الأعراض التي تعاني منها الكثير من السيدات بسبب الحيض، ولكن إذا كان هناك انخفاض شديد في نسبة الحديد في الدم بالإضافة إلى التأكد من عدم التعرض لأمراض سوء التغذية فعلى الشخص أن ضرورة زيارة الطبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *