بدائل صحية للبلاستيك ( مواد صديقة للبيئة )

أصبح التلوث الناتج عن البلاستيك أزمة عالمية ، نشرت مجلة ناشيونال جيوغرافيك في عددها الصادر في يونيو / حزيران سلسة من الصور تسلط الضوء على الكميات الهائلة من البلاستيك الذي تم إلقائها واختناق الأنهار والمحيطات والشواطيء في العالم .

توجه بعض الناس إلى حظر استخدام البلاستيك ، ومع ذلك يتم التخلص من الأكياس البلاستيكية والزجاجات على جانبي الشوارع وفي الأنهار .

بدائل صحية صديقة للبيئة تغني عن استخدام البلاستيك :
1- مصاصات أوراق جوز الهند المجفف : تحتوي المصاصات البلاستيكسة على مواد كيميائية ضارة  تسمى ” البولي بروبلين ” ، التي تتركز في الماء وتغير مستويات هرمون الإستروجين لدى الإنسان ، من يعرف أن من الممكن استبدال البلاستيك بأوراق جوز الهند ؟ يمكن تصنيع مصاصات صحية باستخدام اوراق جوز الهند المجففة ، والتي تكون قابلة للتحلل بنسبة 100% .

أوراق جوز الهند لديها الشمع الطبيعي الخاص بها الذي ليس ضارا بالنسبة للبشر. يتم صناعة مصاصات أوراق جوز الهند الجافة هذه من خلال تبخير الأوراق تحت الضغط حتى يصل الشمع إلى السطح وتكون النتيجة عبارة عن مصاصات نافرة من الماء . يمكن غسلها وإعادة استخدامها.

2- فرشاة أسنان الخيزران : يمكن أن تعرضك فرشاة الأسنان البلاستيكية إلى مادة البيسفينول (A (BPA الكيميائية الضارة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى العقم وأنواع مختلفة من السرطانات. لذلك لحماية نفسك والبيئة ، يمكنك استبدال فرشاة الأسنان البلاستيكية الخاصة بك بفرشاة أسنان الخيزران.

الشعيرات الناعمة من فرشاة الأسنان المصنوعة من الخيزران مصنوعة من قاعدة من زيت حبوب الخروع 62 في المائة والمقبض مصنوع من الخيزران المحصود 100 في المائة. والغطاء حول فرشاة الأسنان يعتمد على النباتات ويمكن استخدام فرشاة الأسنان هذه الخيزران مثل فرشاة الأسنان البلاستيكية.

3- زجاجات المياة من الاستانلس ستيل أو الزجاج : تحتوي زجاجات المياه البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير على مواد كيميائية ضارة مثل BPA) Bisphenol-A) أو الفثالات أو PVC أو البولي كربونات التي تتسرب إلى مياه الشرب مسببة للسرطان. هذه المواد الكيميائية غير موجودة في زجاجات المياه المعدنية والزجاجية ، وبالتالي لا تسبب أي ضرر لجسمك والبيئة كذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، تمنع قوارير المياه المصنوعة من الزجاج والصلب على القوالب والبكتيريا التي غالبا ما نجدها في زجاجات المياه البلاستيكية.

4- ملاعق خشبية وملاعق قابلة للأكل : يمكنك استبدال الملاعق البلاستيكية في المطبخ الخاص بك بملاعق الطعام القابلة للأكل . فأثناء تناولك الطعام باستخدام الملاعق البلاستيكية ، يتلوث طعامك بمواد كيميائية سامة من البلاستيك. لذا ، فهي ، بطريقة ما ، ضارة بالجسم والبيئة.

كما أن استخدام الملاعق الصالحة للأكل بدلاً من الملاعق البلاستيكية مفيد أيضاً لأنها مصنوعة من عجين مصنوع من خليط من الأرز والقمح ودقيق الذرة الرفيعة ، , الملاعق الخشبية هي أيضا بديل صديق للبيئة ممتازة للملاعق البلاستيكية.

5- الفوط القطنية الصحية : هذه الأنواع مصنوعة من القماش القطني الناعم ، التي تتنفس وتسمح بتدفق الهواء في المنطقة الحميمة ، مما يقلل الحكة ، التورم والتهيج بالمقارنة مع الأنواع العادية المتوفرة ، فوط القماش قابلة لإعادة الاستخدام مما يجعلها خيارًا رائعًا على الفوط الصحية التي يمكن التخلص منها.

6- حاويات المواد الغذائية من الفولاذ : معظم منافذ الطعام والمطاعم ، تقدم الطعام في حاويات بلاستيكية. من الأفضل تجنب هذه الحاويات البلاستيكية والبدء في استخدام حاويات فولاذية لأنها خالية من BPA ، الفثالات ، PVC والرصاص.

7- تغطية الطعام بأوراق الكرنب : يمكن للمواد الكيميائية أن تتغذى على الأطعمة عندما تستخدم الأغطية البلاستيكية لتغطية الأطباق التي يتم تسخينها في أفران الميكروويف. الفثالات سامة لأنها تعطل الهرمونات ويمكن لهذه المركبات أن تدخل في الطعام المغلف بالبلاستيك. بدلا من ذلك ، يمكنك غسل واستخدام أوراق الملفوف لتغليف الطعام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *