علامات تدل على الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم : قد لا تظهر أي أعراض للحمل خارج الرحم في بداية الأمر ، فبعض السيدات يشعرن بأعراض الحمل الطبيعية على الرغم من كونه حمل خارج الرحم وتتمثل هذه الأعراض في : تأخر الدورة الشهرية ، ألم بالثدي وغثيان ، وقد تقوم المرأة بعمل اختبار حمل منزلي وتكون النتيجة إيجابية على الرغم من أن هذا الحمل لن يستمر . ثم تبدأ الأعراض في الظهور نتيجة لنمو الجنين في المكان الخاطئ .

التحذيرات الأولية للحمل خارج الرحم : يكون العرض الأول في حالات الحمل خارج الرحم هو ألم في منطقة الحوض ، وقد يحدث نزيف مهبلي بسيط ، وعند تحرك التجمعات الدموية من قناة فالوب يبدأ الألم في الازدياد ، وقد يكون هناك اضطراب في الأمعاء ويصاحبه ألم بالحوض . في حالة حدوث نزيف حاد قد يظهر بعض الألم في الأكتاف بسبب امتلاء الحوض والرحم بالدم ، وقد يختلف الألم باختلاف مكان التجمع الدموي في الجسم وما هو العصب المتأثر بهذا النزيف .

أعراض متقدمة طارئة : قد يستمر الجنين في النمو داخل قناة فالوب مما قد ينتج عنه : إنفجار بالقناة ، وجود نزيف حاد بالحوض ، الإحساس بالدوار الشديد ، والاغماء في بعض الحالات وألم حاد بالبطن .

ضرورة زيارة الطبيب : يجب استشارة الطبيب إذا ظهر عرض من أعراض الحمل خارج الرحم والتي تشتمل على :
– ألم حادة في الحوض والبطن .
– نزيف مهبلي غير طبيعي .
– دوار شديد أو إغماء .
– وهناك أعراض خاصة إن كانت حالة السيدة تشتمل على خطر حدوث الحمل خارج الرحم .

العوامل الخطرة :
حمل خارج الرحم من قبل : إذا تم التعرض لحمل خارج الرحم في الماضي ، فمن الممكن أن يجعل السيدة أكثر عرضه للإصابة بهذا الامر .
الالتهابات أو العدوى :  الأمراض الجنسية المعدية مثل السيلان والكلاميديا والذي يمكن أن يسبب التهاب بالأنابيب والأعضاء المحيطة مما يساعد على رفع معدل الإصابة بالحمل خارج الرحم .

علاج الخصوبة :  تشير بعض الدراسات إلى أن السيدات اللاتي خضعن لعمليات التخصيب الخارجي (الحقن المجهري) هن أكثر عرضه للإصابة بالحمل خارج الرحم بالإضافة إلى أن حالات العقم قد تسبب حالات الحمل خارج الرحم .

العمليات الجراحية داخل قنوات فالوب : العمليات الجراحية التي تعالج انسداد أو التصاقات قنوات فالوب قد تكون سبب من أسباب حدوث الحمل خارج الرحم فيما بعد .

وسائل منع الحمل : حدوث الحمل مع وجود اللولب نادرة الحدوث ، وفي أغلب الأحيان إن حدث الحمل في وجوده يكون الحمل بنسبة كبيرة خارج الرحم ، ربط الأنابيب كوسيلة لمنع الحمل قد تسبب حمل خارج الرحم إذا تم الحمل بعد عملية الربط .

التدخين : إن التدخين قبل الحمل ، يمكن أن يزيد فرصة حدوث الحمل خارج الرحم ، فكلما زاد التدخين كلما زادت فرصة حدوث الحمل خارج الرحم .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *