التفرقة بين دوالي الخصية واحتقان البروستاتا وطرق علاجهما

مشكلة دوالي الخصية واحتقان البروستاتا من المشاكل التي تصيب عدد كبير من الرجال حول العالم، و لكل منهما بعض الأعراض المختلفة الخاصة به وكذلك طريقة العلاج مختلفة بين المرضين وهذا ما سوف نستعرضه معكم.

دوالي الخصية :
دوالي الخصية هي أحد المشاكل التي تصيب الرجال، وتعرف باسم القيلة الدوالية ، وهي تحدث بسبب توسع في أوردة كيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين نتيجة الخلل ، الذي يحدث في ارتخاء صمامات الأوردة الصاعدة من الخصية ، وهذه المشكلة تسبب ضغط على جدران الأوعية والأوردة مما يسبب عودة هذا الدم إلى الخصية محدثة ما يسمى دوالي الخصية ، و تنتشر دوالي الخصية بين حوالي 15% من الرجال حول العالم بمختلف الأعمار .

وأضرار دوالي الخصية تكمن في حدوث ألم في منطقة الخصية مع نقص في الحيوانات المنوية وقد يصل الأمر إلى العقم ، وهذه الأوردة التي توجد في الخصية عندما تتكتل تحدث ارتفاع في درجة حرارتها وهذا الارتفاع في الحرارة يؤدي على عدم إنتاج الحيوانات المنوية؛ وذلك لأن الحيوانات المنوية تتطلب أن تكون درجة الحرارة منخفضة، وهذا الأمر ينتج عنه ضمور في الخصية ، الصمامات الموجودة في الخصية وظيفتها الأساسية هي السماح للدم أن يسير في اتجاه واحد، ولو حدث خلل في تلك الصمامات فإن الدم سوف يعود بشكل معاكس إلى الوراء وهذه الحالة تسمى (قلس).

أسباب دوالي الخصية :
تحدث دوالي الخصية نتيجة عدة أسباب منها :
1- الإصابة ببعض أنواع من السرطان مثل سرطان الكلى .
2- عند حدوث انسداد في الوريد الذي يتصل بالخصية.
3- عند حدوث مشاكل دموية في تخثر الدم أو أحد الأوردة القريبة من الخصية.
4- عند الإصابة بوجود خلل في الحيوانات القنوات المنوية التي توجد داخل الخصية.
5- كثرة ممارسة العادة السرية.

أعراض دوالي الخصية :
1- الشعور بشدة في منطقة كيس الصفن.
2- الشعور بثقل في الخصية.
3- حدوث خلل في عملية القذف.
4- تورم في الخصية.

علاج دوالي الخصية :
يتم العلاج عن طريق تناول بعض العقاقير الطبية على حسب الحالة، وقد يحتاج الأمر إلى التدخل الجراحي ولكن ليس هذا في كل الحالات، وقد يتم العلاج عن طريق المنظار ، ومشكلة دوالي الخصية لا تؤثر على الانتصاب أو القذف، وفي الغالب تكون مشكلة دوالي الخصية في الخصية اليسرى بسبب أن الوريد فيها يكون أطول من وريد الخصية اليمنى ، ممكن أن يتم العلاج عن طريق وضع كمادات مياه باردة على منطقة الخصية.

احتقان البروستاتا :
احتقان البروستاتا هي مشكلة تنتج من كثرة الاحتقان الجنسي، أو تأجيل التبول، أو حدوث بعد الالتهابات في البروستاتا، أو بسبب الإمساك المزمن ، احتقان البروستاتا يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة العجان (المنطقة التي تقع بين الخصية وفتحة الشرج) وفي الأماكن المجاورة لها، ويحدث هذا الألم بسبب امتلاء الخصية بالدم.

أعراض احتقان البروستاتا :
1- واحتقان البروستاتا يؤدي إلى حجز قطرات من البول في عنق المثانة وهذا يجعل الشخص المصاب يشعر بعدن الإفراغ الكامل للبول، وهذا يؤدي إلى الرغبة في التبول المتكرر.

2- يؤدي احتقان البروستاتا إلى زيادة في إفراز المذي والودي، وقد يؤدي هذا إلى نزول المذي في أي وقت.
3- يزيد ألم الاحتقان مع القذف، لذلك لابد من الابتعاد عن ما يثير الغرائز.

علاج احتقان البروستاتا :
1- يجب إفراغ المثانة عند الحاجة لذلك وعدم حبس البول.
2- الابتعاد عن المثيرات الجنسية حتى لا يحدث قذف.
3- عدم التعرض للبرد الشديد أو الإمساك.
4- يتم العلاج أيضًا عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص وهي عبارة عن كبسولات تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تقليل احتقان البروستاتا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *