تطورات المشيمة طوال مراحل الحمل

- -

يتطور الجنين في بطن الأم و يمر بعدد من المراحل ، و هذه التطورات تشمل مختلف أعضائه و كذلك تشمل التطورات المشيمة ، و هذه التطورات تؤثر على نمو الطفل.

المشيمة
المشيمة هي الجهاز الذي يساعد على تزويد الجنين بالأكسجين و المغذيات ، و هذا الجزء يعلق على جدار الرحم في المراحل المبكرة من الحمل و ينمو مع الجنين حتى الولادة ، و هناك العديد من المشاكل التي يمكن ربطها مع المشيمة التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات كبيرة للأم و الطفل.

تحديد المشيمة
المشيمة هي ذلك القرص الذي يضم العديد من الشعيرات الدموية و يساعد في تغذية الجنين ، و هذا الجهاز المسطح يعني أنه يعمل لصالح لكل من الجنين و الام ، المشيمة تتطور اثناء الحمل و تقيم في الرحم مع الجنين ، كما انها تبدأ في التشكل خلال الأسبوع الرابع من الحمل ، و الغرض منه هو تغذية الجنين المتنامي من خلال الحبل السري و إنتاج الهرمونات ذات الصلة بالحمل ، و بعد ولادة الطفل تنفصل المشيمة عن جدار الرحم و تطرد مع الطفل الوليد.

وظيفة المشيمة
الأوعية الدموية الصغيرة التي تحمل دم الجنين تمر عبر المشيمة المليئة بدم الأم ، هذا الدم الغني بالمغذيات ينتقل عبر المشيمة من أجل نقل المغذيات و الأكسجين إلى دم الجنين ، و ينقل دم الجنين النفايات التي تعود إلى دم الأم لكي تتم ازالتها بواسطة كليتي الام ، و لا يختلط الدمان أبدا ، كما أن الحبل السري يربط الجنين بالمشيمة ، و ذلك لأن لديها مجموعة من العروق تحملان دم سليم للطفل و مجموعة من العروق تحمل الدم المستعمل من المشيمة لتلقي المغذيات.

تطورات المشيمة
المشيمة تتطور من نفس الخلايا المنوية و البويضات التي يطورها الجنين ، و المشيمة تبدأ في النمو عند غرس الجنين في جدار الرحم حوالي الأسبوع الرابع من الحمل ،و هناك بعض أنواع الخلايا تساعد علي ربط المشيمة بجدار الرحم ، و يقال ان المشيمة قد تطورت بكامل إمدادات الدم و ملحقاتها بحلول نهاية الأسبوع 12.

المشاكل المتعلقة بالمشيمة
هناك العديد من المشاكل المتعلقة المشيمة التي يمكن ان تكون مدمرة للجنين ، المشيمة تعلق في الرحم بالقرب من عنق الرحم أو فوقه ، و هذا يمكن ان يسبب النزيف و المتاعب خلال المخاض ، لذلك الرعاية الطبية من المهم أن تتأكد من أن المشيمة لن تسبب مشاكل ، و عندما تعلق المشيمة بشدة على جدار الرحم ، قد تتسبب أحيانا في تمزق الرحم أو النزيف ، كذلك انفصال المشيمة أمر شائع في الحمل و يحدث عندما ينفصل المشيمة كليا أو جزئيا عن الرحم في وقت مبكر جدا ، و يمكن ان يسبب الولادة قبل الميعاد المحدد لها أو الحرمان من المغذيات إلى الجنين مما يؤدي إلى الاجهاض.

الولادة
عند ولادة الجنين ، تبدأ المشيمة بالانفصال عن الرحم و تستعد للطرد العفوي الذي يحدث بعد الولادة ، و عادة يتم قطع الحبل السري بعد الولادة و يتم ربط الحبل السري للطفل في البطن يصبح بعد ذلك زر البطن أو السرة ، و اذا لم يتم طرد هذه المشيمة عند الولادة فقد تتسبب في العديد من المشاكل التي تصيب الأم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *