Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

العلاقة بين الإصابة باللوكيميا و فقر الدم

فقر الدم من بين الحالات المرضية التي يعاني منها العديد من الأشخاص ، و هذه الحالة تسبب العديد من المتاعب ، و تنتج عن تناقص كريات الدم الحمراء الذي ينتج عن العديد من الأسباب .

العلاقة بين اللوكيميا و فقر الدم
إذا كنت تعاني من اللوكيميا و تعاني من أعراض مثل التعب الشديد أو الدوخة أو شحوب الجلد ، فقد تكون مصاب أيضًا بفقر الدم ، و فقر الدم هو حالة تكون فيها مستويات منخفضة بشكل غير عادي من خلايا الدم الحمراء ، النخاع العظمي هو مادة إسفنجية توجد في منتصف عظامك ، و يحتوي على خلايا جذعية هذه الخلايا تتطور إلى خلايا دموية ، و تحدث اللوكيميا عندما تتشكل خلايا الدم السرطانية في نخاع الدم و تزاحم خلايا الدم السليمة.

أنواع فقر الدم و سرطان الدم
يحدد نوع خلايا الدم المتسرطنة نوع اللوكيميا ، و بعض أنواع اللوكيميا تكون حادة و تتقدم بسرعة ، و البعض الآخر مزمن و ينمو ببطء ، و هناك نوع أكثر شيوعا من الناس الذين يعانون من فقر الدم هو فقر الدم بسبب نقص الحديد ، حيث أن انخفاض مستويات الحديد في الجسم يمكن أن يسبب هذا ، و كذلك فقر الدم اللاتنسجي هو شكل حاد من أشكال فقر الدم يمكن أن يحدث بسبب التعرض مجموعة واسعة من الأدوية و الكيماويات ، و كذلك الإشعاعات الأيونية و بعض الفيروسات واضطراب المناعة الذاتية ، و قد يكون أيضا مرتبط بسرطان الدم و علاجات السرطان.

أسباب فقر الدم و علاقته بالسرطان
قد لا يكون جسمك ما يكفي من كريات الدم الحمراء لعدد من الأسباب ، و قد يعمل على تدمير خلايا الدم الحمراء الموجودة لديك ، و يمكنك أيضًا فقد خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر عند النزيف ، سواء كان ذلك بسبب الإصابة أو الحيض ، و إذا كنت تعاني من اللوكيميا ، فقد يؤدي هذا إلى الإصابة بفقر الدم.

علاجات السرطان
العلاج الكيميائي و الإشعاعي و بعض الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج سرطان الدم قد تسبب فقر الدم اللاتنسجي ، و هذا لأن بعض علاجات السرطان تمنع النخاع العظمي من صنع خلايا دم جديدة سليمة ، و تعداد خلايا الدم البيضاء ينخفض ​​أولا ، ثم  يليها تعداد الصفيحات و أخيرا عدد خلايا الدم الحمراء ، و قد يكون فقر الدم الناجم عن علاجات السرطان قابلاً للانعكاس بعد انتهاء العلاج أو قد يستمر لعدة أسابيع.

سرطان الدم
اللوكيميا نفسها يمكن أن تسبب أيضا فقر الدم ، و مع تكاثر خلايا الدم المسرطنة ، يصعب تطوير خلايا الدم الحمراء الطبيعية ، و انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بشكل شديد ، يمكن أن يحدث فقر الدم ، و قد تتسبب علاجات السرطان انخفاض الشهية و الغثيان و القيء .

كيف يتم علاج فقر الدم ؟
تعتمد علاجات فقر الدم على شدة أعراضك و سبب فقر الدم ، و إذا كان العلاج الكيميائي يسبب فقر الدم ، قد يصف لك الطبيب أدوية عن طريق الحقن ، مثل Epogen أو Aranesp ، و هذه الأدوية الخاصة بنخاع العظم تعمل على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *