الفرق بين التوحد وسمات التوحد

مرض التوحد من الامراض التي تصيب الكثير من الاطفال في الاونة الاخيرة، ويحدث التوحد نتيجة لخلل في نمو الاعصاب، وقد اصبح العدد في تزايد كبير كل عام، وفي بعض الابحاث التي اثبتت ان اصابه الذكور نسبتهم اكبر بكثير من الاناث، وقالت الاحصائية انه يصاب اربعة ذكور مقابل طفلة بنت واحدة، وعلى الرغم من وجود الكثير من العوامل التي يمكنها ان تؤدي الى الاصابة بمرض التوحد، الا ان بعض الابحاث قد اثبتت ان مرض التوحد من الامراض الوراثية .

فالامراض التي تاتي بالوراثة عادة ما تكون بسبب بعض تشوهات في الجينات والتي بدورها تؤدي الى الاصابة بالمرض، كما ان هناك عدة عوامل اخرى قد تؤدي الى الاصابة بالمرض، كالتعرض الى المواد الكيميائية او المبيدات الحشرية ولكن لم يتم اثباتها بشكل رسمي حتى الان.

ما هو الفرق بين التوحد وسمات التوحد :
يوجد بعض الفروق بين التوحد وسمات التوحد، فتعتبر سمات التوحد احد الحالات العصبية والنفسية التي يتعرض لها الطفل، وقد تختلف تلك الحالات حسب شدتها بين كل طفل واخر، وقد تم تصنيف سمات التوحد الى اكثر من نوع حتى تسهل تشخيصها، مثل اضطراب التوحد، ومتلازمة اسبرغير، ومتلازمة ريت، واضطراب النمو، وقد نلاحظ بان التوحد هو احد سمات التوحد، وقد تشتد وتضعف على حسب حالة الطفل.

اعراض مرض التوحد :
تستطيع الام تحديد ما اذا كان الطفل مصاب بمرض التوحد ام لا، وذلك يحدث بسهولة في المراحل الاولى من عمره، فيمكن للام ان تلاحظ تغير الطفل من عمر الست اشهر، ولكن لا يستطيع احد ان يؤكد من ان الطفل مصاب بمرض التوحد ام لا الا عندما يصبح الطفل يبلغ العامين، ولكن من الاشياء المخيفة ان مرض التوحد يمكن ان يستمر مع الطفل في كل مراحل عمرة ويصبح معه طوال حياته، ولكن كيف نحدد ما اذا كان ذلك توحد ام لا.

بعض اعراض التوحد :
1- يمكن ان نلاحظ ان الطفل لا يتواصل بشكل جيد مع الاشخاص المحيطون به، اي انه لا يستجيب للاصوات وعندما يطلبه احد باسمه، او ان يتواصل مع اهله بالعيون، وقد يقول الطفل بعض الكلمات الغير مرتبة والتي يصعب فهمها، كما ان الطفل المصاب بمرض التوحد يفضل البقاء بمفرده بشكل مستمر، كما يمكن ان يقوم بردة فعل عنيفة مثل الضرب.

2- لا يستطيع الطفل المصاب بالتوحد من ايصال افكارهم وعدم قدرتهم على التواصل، والحديث بطريقة غريبة ومعكوسة.

3- يقوم الطفل المصاب بالتوحد بتكرار نفس الجملة او الكلمة اكثر من مرة بدون سبب، او القيام بحركة باحد اطرافه بشكل ملحوظ، ويمكن ان نجده يركز في نقطة واحدة لمدة طويلة.

4- يمكن للطفل المصاب بالتوحد ان يصاب بوسواس قهري لبعض الامور، مثل ترتيب الاشياء حسب احجامهم او الوانها، كما انهم لا يستطيعون معرفة الخطر القادم، فيمكنهم ان يقتربوا من الاشياء الخطرة ومحاولة لمسها ايضا.

5- يمكن للطفل المصاب بالتوحد ان تكون لهم حركة زائدة عن باقي الاطفال وبطريقة غريبة ، هناك الكثير من التشابه بين المرض وسماته ولكن علينا ان نتحرى الدقة بين المرضين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *