10 حقائق عن ” تشي جيفارا “

- -

تشي جيفارا، ولد في 14 يونيو عام 1928م، وقد كان منذ الطفولة اسمه، ارنست لينش، وقد كان مهتم نذ كان صغير بالحياة العامة، حتى انه كان طبيبا، وقد كان كاتبا ومفكرا، فقد اهتم كثيرا بالحياة السياسية، حتى اصبح زعيم الفدائيين، وصار رمز معروف في الثورة الكوبية، وبعدها زاع سيطه في جميع انحاء العالم، فقد اصبح رمز النضال والكفاح لكثير من الشعوب، تيشي جيفارا، هو احد اكثر الاسماء المعروفة بدورها السياسي الرائع، ولكن هناك بعض الحقائق التي لا تعلمها عن تشي جيفارا سنتعرف عليها اليوم.

بعض الحقائق عن تشي جيفارا
1_ اسمه :
لم يكن تشي جيفارا بذلك الاسم منذ ولادته، فقد كان اسمه ارنست لينش، كان اسمه الاول يدل على حياته البسيطة التي كانت هادئة بشكل كبير، انا تشي جيفارا، ذلك الاسم العظيم الذي اصبح يردد في كل البلاد.

2_ عائلته :
تشي جيفارا، طفل ولد من نصف عائلة ايرلندية، وقد ولد في الارجنتين، ولكن اصبح اهتمامه وانتمائه لوطنه الذي عاش فيه، وعندما كان طفل قد كان يلقب بتشانشو، اي خنزير، وجاء ذلك الاسم القبيح نظرا لعدم استحمام تشي جيفارا بشكل مستمر، فقد كان يرتدي قميص واحد في الاسبوع.

3_ هواياته :
قد كان تيشي جيفارا يحب لعب الشطرنج بطريقة كبيرة، وقد اشترك في العديد من المبارزات، وقد كان اديبا يحب الشعر.

4_ مهنته :
درس جيفارا الطب وقد تخرج منها عام 1953م، وقد كان مهتم منذ كان يدرس في كلية الطب بمرض الجزام.

5_ زواجه :
تزوج ذلك الثوري من زوجتين، الاولى انجبت اول بناته في فبراير عام 1956م وقد سميت على اسم والدتها اي زوجته الاولى هيلدا جاديا، اما عن زوجته الثانية فقد انجب منها اربعة اطفال.

6_ اول خطاب له :
سافر جيفارا الى الولايات المتحدة الامريكية مرة واحدة فقط، وكان ذلك في عام 1964م، حيث القى خطابه المشهور هناك في الامم المتحدة، وكان خطابه حول العنصرية.

7_ اعدامه :
تم اعدام تشي جيفارا، ولكن بعد اعدامه قام احد الاطباء العسكريين ببتر يده، وقد ارسلها الى بيونيس ايريس، وذلك لمقارنه بصماته الموجودة في تسجيلاته في الارجنتين، وبعد المقارنه تم ارسال اليدين الى كوبا، اما عن جثته فقد تم نقلها الى مكان سري حتى الان.

8_ اسطورة جيفارا :
قام محبي جيفارا من جميع انحاء العالم ببناء تمثال برونز مكون من 75000 مفتاح، وقد اصبحت صورة جيفارا من اكثر الاشياء التي تباع الان، فنجد صور له على القمصان او على الشنط وفي كثير من الاشياء التي نستخدمها اليوم.

9_ كلماته قبل الاعدام :
على الرغم من ان كلماته قبل الاعدام لم تكن مفهومة بشكل كبير، الا انه قال، أعرف أنك هنا لقتلي، اطلق النار، جبان، أنت ذاهب فقط لقتل رجل.

10 _ زيارات جيفارا :
قام تشي جيفارا بزيارة الكثير من بلاد العالم، مثل المغرب ومصر، وبورما، وتايلاند، والسودان، وسريلانكا، وباكستان، والهند، وإندونيسيا، واليابان وهونغ كونغ، والصين، واليونان، ويوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، والاتحاد السوفيتي، وكوريا الشمالية، وألمانيا الشرقية، وهنغاريا، وفرنسا، وتنزانيا، والجزائر، وغانا، ومالي، وداهومي، وغينيا، والكونغو، وجميع أنحاء الأمريكتين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *