أضرار الطماطم على الكلى

الطماطم نوع من أنواع الخضروات التي لا غنى عنها في المطبخ وإعداد الأطعمة على مستوى العالم، حيث تعد هي المكون الأساسي للكثير من الوجبات سواء رئيسية أو حتى جانبية والعصائر والصلصة.

أضرار الطماطم على الكلى :
يوجد الكثير من الفوائد في الطماطم مما يجعلها من بين الخضروات الأكثر استخداما في تحضير الكثير من الوجبات، ولكن إذا كنت ممن يعانون من مشاكل في الكلى فينصحك الأطباء بضرورة الإبتعاد عن تناول الطماطم لما يوجد بها من مشاكل من الممكن أن تضر بصحة الجسم والتي من بينها ما يلي :

1-  الطماطم تساهم في رفع نسبة الأملاح التي توجد في الجسم.
2-  كما أن الطماطم تحتوي على أكبر نسبة من عنصر البوتاسيوم لذا فهي غير فعالة مع مرضى الكلى.

3-  كما أنها تحتوي على مواد مغذية وأيضا الكثير من العناصر والتي من بينها مادة الليكوبين مما يجعلها من الخضروات التي لا يستطيع مريض الكلى من تحملها.

كما من الممكن أن تتسبب الطماطم في الكثير من المشاكل والأضرار بالنسبة للشخص العادي لتجنب تلك المشاكل التي من الوارد حدوثها بالنسبة للأشخاص المرضى أو الأصحاء عليكم أتباع الخطوات التالية :

1-  ينصح الأطباء بضرورة شراء الطماطم العضوية حيث أن الطماطم الأخرى ترش بنسبة كبيرة من المبيدات الحشرية مما يجعلها غير مفيدة عند الاستخدام، ولابد من غسل الطماطم جيدا قبل الاستخدام سواء إن كانت طماطم عضوية أو لا.

2-  على من يعاني من مشاكل في القلب ويتناول الأدوية التي تحتوي على حاصرات البيتا من تقليل تناول الطماطم فتناول الطماطم في تلك الحالة يزيد من نسبة البوتاسيوم في الدم ومن ثم زيادة مشاكل الكلى والجسم عامة.

3-  على مرضى الكلى التقليل من تناول كميات كبيرة من الطماطم وتجنبها بشكل كبير لزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم وهذا من الأمور التي قد تكون مميتة للبعض فالكلى لن تصبح قادرة على تحمل كمية البوتاسيوم الزائدة في الدم وإزالتها.

4-  كما تعد من الأغذية العالية في نسبة الحموضة لذا فهي لن تكون ذات فائدة مع المرضى الذين يعانون من مشاكل الارتجاع من المرئ.

5-  من الممكن أن تتسبب الطماطم في الكثير من المشاكل للإنسان والتي من بينها الحساسية لذا من الأفضل أن لا يتم استهلاكها بنسبة كبيرة لمن يعاني من الحساسية لتجنب الكثير من الأعراض التي تظهر على الشخص.

6-  كما تعد من الأشياء التي تزيد من حساسية الجلد ومناطق أخرى في الجسم لذا من الأفضل الابتعاد عنها.

• كما أن الأشخاص الذين يعانون من الصدفية والأعراض الخاصة بها من عدم اللجوء إلى تناول الطماطم وكل الخضروات التي تنتمي للفصيلة الباذنجانية لتأثيرها السلبي على هؤلاء المرضى.

فوائد الطماطم لصحة الجسم :
وعلى الرغم من الأضرار السابق ذكرها عن الطماطم إلا أنها بالطبع يوجد بها الكثير من الفوائد والتي من بينها ما يلي :

1-  الطماطم من الخضروات التي تكافح السرطان والخلايا السرطانية في الجسم بشكل كبير فهي تحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من مسببات السرطان.

2-  كما أن الكثير من التجارب قد أثبتت أن الطماطم من الخضروات التي تحافظ على مستوى ضغط الدم.

3-  مفيدة جدا في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية فهي تحتوي على نسبة من الألياف والفيتامينات والعناصر الهامة جدا.

4-  مفيدة جدا في تقليل أعراض مرض السكري بنوعيه الأول والثاني وفقا للكثير من التجارب.

5-  تحمى الجسم وخاصة الجهاز الهضمي من الكثير من المشاكل والتي من بينها الإمساك.

6-  تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من مركب الليكوبين وبالتالي فهي فعالة جدا في حماية العين من الكثير من المشاكل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *