مقتطفات من رواية الشياطين لـ فيودور دوستويفسكي

رواية الشياطين هي إحدى أشهر روايات الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي ، و في هذه الرواية يُشير همنغواي إلى أصحاب السلطة و النفوذ و السياسين الذين تحولوا لشياطين يفعلون أي شئ للحصول على السلطة و المال .

نبذة عن الكاتب فيودور دوستويفسكي :
ولد  فيودور دوستويفسكي في عام ١٨٢١م ، و هو من أشهر المؤلفين في العالم ، و قد شجعه والداه على دراسة الأدب ، و أرسله والده لمدرسة داخلية في فرنسا ، و كان من أنبغ الطلاب في دراسته ، و لكن سرعان ما أُصيب بالصرع نتيجة الصدمة بعد وفاة والده ، و بالرغم من مرضم قام باستكمال دراسته حتى تخرج من الجامعة ، و شرع في تأليف الكتب و التي كانت تعبر عنه و عن أفكاره ، و من أشهر الروايات و الروايات القصيرة التي كتبها، رواية المساكين، رواية الشبيه، رواية ربة البيت، رواية حلم العم، رواية مذلون مهانون، رواية الإنسان الصرصار، رواية بيت الموتى، رواية مراهق، رواية الزوج الأبدي، رواية المقامر، رواية الشياطين، و رواية الجريمة و العقاب

نبذة عن رواية الشياطين :
تم نشر رواية الشياطين للمرة الأولى ما بين عامي 1871م و 1872م ، تدور الرواية حول تغيير الفكر الروسي و العوامل المؤثرة عليه ، و يشير الكاتب إلى أصحاب الفكر الجديد التغييري هم أعضاء في خلية ثورية في الريف الروسي ، و تبدأ القصة بين  عزبة ستيبان تروفيموفتش فرخوفنسكي وعزبة باربارا ستافروغين ، فيشكلان شبكة من الثورين ، و يزداد مع تلك الشبكة الانشقاق والاتجاهات الفكرية المتضاربة التي تمثل سجالات او نقاشات روسيا في ذلك الزمان ، و بعد أن تتوالى الأحداث ، ينتي الوضع حين تآمروا على قتل أحد رفاقهم لكي يصبح هذا القتل هو الشراكة التي تؤكد كذب هذه الشبكة .

مقتطفات من رواية الشياطين :
– حياة تمضي، وأخرى تبدأ، ثم تمضي الثانية لتحل محلها ثالثة… وهكذا دواليك إلى غير نهاية. النهايات كلها تشبه أن تكون مقطوعة بمقص. هذا كلام معاد مكرر أقوله لك. ولكن ما أصدق ما يعبر عنه ، يتفق أحيانا أن يخطف إنتباه المرء شيء تفصيلي تافه لا قيمة له يبقى في الذاكرة بعد ذلك زمنا طويلا.

– آه يا أصدقائي! انكم لا تستطيعون أن تتخيلوا مدى الألم والحنق اللذان يغزوان نفوسكم حين تعبرون عن فكرة عظيمة قدستموها طوال حياتكم، فإذا بأفراد جهلة يجرونها على أرض الشارع وسط أناس لا يقلون عنهم غباء وحماقة، ثم إذا انتم ترونها فجأة في السوق وقد تغيرت سحنتها حتى لا تكاد تعرف، وتمرغت في الوحل وتشوهت وتكسرت، وتغيرت أبعادها وفقدت انسجامها، كلعبة بين أيدي الأطفال. …

– إن هنالك بشر لا يقلون عن الكلاب الصغيرة تمسكا بمساكنهم والحنين اليها!
– ضللنا الطريق فما عسانا فاعلين؟
الشيطان يجرّنا هنا وهناك
ويديرنا إلى كل الجهات

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *