عوامل تؤثر على عملية الأيض ( التمثيل الغذائي )

عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية، والتي تحدث داخل جسم الإنسان وسائر الكائنات الحية، وتتم هذه التفاعلات على المواد الغذائية وعن طريق العوامل الإنزيمية ، للحصول على الطاقة والعناصر الأساسية للجسم.

وتنقسم عملية التمثيل الغذائي إلى عمليات هدم وبناء ، كما أن هناك عدة عوامل تتحكم في معدل سرعة الأيض، والتي تختلف بين شخص وآخر، والتي نقدمها في السطور التالية.

عوامل تؤثر على عملية الأيض

1- كتلة الجسم : يتأثر الأشخاص البدناء بكتلة الجسم، حيث يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى ويكون لديهم معدل أيض عالي في حالة الراحة، وهي كمية الطاقة التي يحتاجونها لتشغيل الأعضاء المختلفة للقلب والدماغ والرئتين، أكثر من الأشخاص الذيم لديهم معدل كتلة أقل، وذلك لأن البدناء يحتاجون إلى طاقة أكبر لأن أجسامهم تعمل ببدء لأداء مهامها.

2- تركيب الجسم : فكل إنسان لديه تركيب جسم مختلف عن الآخر، وذلك يعود إلى حجم الكتلة العضلية وحجم الكتلة الدهنية، لأن العضلات تستهلك كمية أكبر للسعرات الحرارية في وقت الراحة.

وتشبر الدراسات إلى أن كجم من العضلات يستهلك من ثلاث مرات إلى خمسة سعرات حرارية أكثر من كجم من الدهون .

3- العمر : المعروف أن معدل الأيض ينخفض كلما تقدم الإنسان في العمر، فينخفض المعدل حوالي 2-3% كل عشر سنوات، وهذا يرجع إلى انخفاض حجم الكتلة العضلية .

3- الجنس : لاشك أن هناك اختلاف في تكوين جسم المرأة والرجل، بالنسبة للمعدل الطبيعي للدهون والعضلات، فجسم المرأة يتميز بصغر الكتلة العضلية عن الرجل، وبالتالي فإن معدل الأيض لديها يكون أقل من الرجل .

4- المكملات الغذائية : تتأثر معدلات الأيض أيضا بتناول أنواع المكملات الغذائية، فهناك أنواع من المكملات الغذائية التي ترفع الأيض وأخرى تخفضه، فجرعة من الايفيدرين (0.25-150 ملجم ) لكل كجم من وزن الجسم بشكل يومي ترفع معدلات الأيض من 3 غلى 16% .

كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أيضا بأن تناول كمية وفيرة من الكافيين (5-100 ميكروجرام لكل كجم من وزن الجسم ) يمكنها أن تزيد من معدل الأيض أكثر من 7% .

5- الهرمونات : تؤثر الهرمونات في عملية الأيض أيضا، ومن أهمها هرمونات الغدة الدرقية وهي هرمون throxine T4 وهرمون riiodothyronine T3 ، فعند انخفاض هرمون T3 ينخفض معدل الأيض حوالي 15% ـ وعند زيادته قليلا عن المعدل الطبيعي يزيد معدل الأيض بحوالي 5% .

وهناك هرمونات أخرى تؤثر على عملية الأيض منها هرمون الأنسولين والتستوستيرون ، والتي من الممكن أن تزيد معدلات الايض من 5 إلى 15% ، هذا بالاضافة إلى هرموني الغريلين واللبتين .

6- النيكوتين : التدخين له الكثير من الاضرار، وعلى الرغم من ذلك فإنه سبب في ارتفاع معدل الأيض من 3 غلى 7% بسبب تأثير النيكوتين ، حيث يؤثر على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وإنتاج الأدرينالين .

فعندما يصل النيكوتين غلى الجسم تنقبض الأوعية الدموية، ويزيد ضغط الدم، ويصبح نبض القلب 20 مرة أكثر في الدقيقة الواحدة، وهو ما يزيد من معدل الأيض، وأيضا ارتفاع تركيز السكر في مجرى الدم مسببا الكثير من التفاعلات في الجسم .

7- التمارين الرياضية : تعتبر ممارسة الرياضة من أهم وسائل رفع معدلات الأيض، وحرق الدهون المختزنة بالجسم وأيضا السعرات الحرارية، فعندما يكون الشخص نشيطا فإنه يرفع معدل الايض لأن الأنشطة تحتاج إلى الطاقة وبالتالي يستجيب الجسم لذلك، مما يزيد من معدل الأيض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *