أغذية غير صحية يحذر منها خبراء التغذية

هناك عدد من المواد الغذائية التي يتجنبها خبراء التغذية تمامًا وينصحون الجميع بالتخلي عنها وعدم تناولها وذلك نظرًا لأضرارها الصحية البالغة، وهذه قائمة بأخطر المواد الغذائية التي ينبغي عدم استخدامها على الإطلاق.

مواد غذائية غير صحية ويجب الابتعاد عنها
1-المحليات الصناعية
يلجأ الكثيرون إلى استخدام المحليات الصناعية مع المشروبات في فترات الدايت، ولكن حتى الآن لا يوجد إثبات علمي واحد يؤكد على أن هذه المحليات آمنة صحيًا، ولذلك يفضل استخدام المحليات التقليدية بدلاً من المحليات الصناعية، كما يسبب استخدام هذه المحليات الإصابة بمرض السكري، وامراض القلب.

2-بوب كورن المايكروويف
يقوم الكثيرون بعمل البوب كورن داخل المايكروويف ولكن عند معرفة الآثار السلبية لعمل البوب كورن أو الفشار بهذه الطريقة فالبتأكيد سوف تتوقف عن تذوقه مرة أخرى، حيث تحتوي حقيبة إعداد البوب كورن داخل المايكروويف على مواد كيماوية ضارة ولذلك يفضل الابتعاد قدر المستطاع عن هذه المنتجات المعالجة كيميائيا والغير صحية، وإذا لم يستطع الشخص التوقف عن إعداد البوب كورن بهذه الطريقة فبإمكانه إعداد حقيبة بوب كورن منزلية آمنة بإستخدام الورق البني المقوي ولفها على شكل حقيبة وإضافة القليل من زيت الزيتون أو أي نوع من أنواع الزيوت بالداخل مع رشة ملح حسب الرغبة.

3-اللحوم الباردة المصنعة
ربما يكون من السهل أن يقوم الشخص بشراء شرائح الرومي المصنوعة أو صدور الدجاج المدخنة، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه المواد الغذائية تحتوي على مركبات ضارة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصابة بالإلتهابات في الجسم بوجه عام كما ترتبط بسرطان القولون، لذلك يفضل الإبتعاد عن هذه اللحوم  والإتجاه لشراء اللحوم الطازجة وطهيها بطريقة صحية وشهية.

4-زبدة الفول السوداني قليلة السعرات الحرارية
يظن البعض أنهم يقومون بالشئ الصحيح عند تناولهم منتجات قليلة الدهون، ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق حيث أن السعرات الحرارية الموجودة داخل عبوة زبدة الفول السوداني العادية هى نفس السعرات الحرارية الموجودة داخل عبوة زبدة الفول السوداني قليلة الدهون، حيث يتم إضافة أنواع من المحليات الصناعية لتحسين طعم هذا النوع قليل السعرات، ويشار إلى أن الدهون الموجودة في زبدة الفول السوداني هى نوع من الدهون الصحية، لذلك لا مانع من تناولها كاملة الدسم.

5-الكثير من الوجبات المجمدة
تمتلئ الأسواق بالكثير من الوجبات المجمدة والمصنعة سهلة التحضير والتي لا تحتاج إلى مجهود في تحضيرها، ولكن هذه الوجبات غير صحية على الإطلاق حيث تحتوي على الدقيق المحسن أو المعالج وكذلك على الكثير من الصوديوم، والمواد الحافظة، ولذلك يجب معرفة المواد الغذائية الضارة وتجنب شراء المنتجات التي تحتوي على هذه المواد.

6-المشروبات والعصائر الجاهزة
يلجأ الكثيرون إلى تناول المشروبات والعصائر عندما يكونون بالخارج ولكن هذه المشروبات غير صحية على الإطلاق حيث أنها دائمًا ما تكون محملة بالسعرات الحرارية الغير مفيدة والتي لا تدر أي فائدة صحية ولا تسبب الشعور بالشبع، كما أنها لا تمد الجسم بالفائدة الصحية التي تعود عليه من تناول الفاكهة الطازجة مثلاً.

7-الكثير من أنواع الجبن
يحتل الجبن المركز الأول على قائمة أطعمة الفطور والعشاء وأحيانًا ما يتم إضافته إلى الكثير من الأطعمة الأخري، وعلى الرغم من كون الجبن مصدر غني بالكالسيوم إلا أنه أحد المصادر المليئة بالدهون المشبعة كما تحتوي أنواع كثيرة منه على نسبة عالية من الصوديوم، وهى أشياء غير محببة على الإطلاق، لذلك يمكن استبداله بحليب الصويا وحليب اللوز، والزبادي خالي الدسم، والمكسرات، و الخضروات الورقية الخضراء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *