فوائد مغلي البقدونس للبروستاتا

البقدونس نبات عشبي له أوراق مركبة وسيقان كثيرة تنمو كلها من جذر واحد، يمتاز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية، وقد استعمله الفراعنة في الكثير من الاستعمالات الطبية، فقد كانوا يستخدمون البقدونس الطازج كَخافض للحرارة، كما استعملوه في حالات عسر الطمث وانقطاعه، وفي إزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذوره لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول، وكنوع من التوابل للطعام، وكشفت دراسات حديثة عن فائدة شرب مغلي البقدونس في علاج البروستاتا.

تعريف البروستاتا ووظيفتها :
تقع غدة البروستاتا على بعد 1.5 سم من فتحة الشرج بالذكور وتحيط بمجرى البول الخلفي ويحدها جدار الشرج الأمامي، ويُشكل إفراز البروستاتا 10-30% من كمية السائل المنوي، وتتكون البروستاتا من ثلاثة فصوص: اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين، وتفرز غدة البروستاتا سائلاً حمضياً يحتوي على أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وبعض الأنزيمات مثل الفايبرينولايسين، إضافة لبعض المركبات الغير بروتينية التي تساعد على مقاومة الجراثيم والقضاء عليها، كما تفرز مادة الزنك الضرورية للحيوانات المنوية.

فوائد مغلي البقدونس للبروستاتا :
يمكن أن تصاب البروستاتا بالعديد من المشاكل؛ مثل: الاحتقان، التضخم، والتعرض للأورام السرطانية، وثبت أن مشروب مغلي البقدونس يمكن أن يعالج كل هذه الأمراض بفعالية، كونه يحتوي على مادة أبيجنين، وهي إحدى مركبات فلافونويدات، والتي تبطئ  من نمو وانتشار خلايا سرطان البروستاتا، حيث يمكن تناول كوب منه على فترات متباعدة خلال النهار، على أن يتم تناوله بعد الأكل.

فوائد البقدونس :
1 – يحسن البقدونس عملية الهضم إذ يساعد في هضم الدهون والبروتينات ويعمل على تخلص الجسم من فضلات الغذاء بسرعة، كما أن زيت البقدونس يفيد بفاعلية في التخلص من الغازات بالأمعاء، إضافة لذلك يعد البقدونس من أفضل الطرق لتطهير القولون وتنظيفه.

2- يساعد في إنقاص الوزن الزائد ، إذ ينصح خبراء التغذية بإدخال البقدونس  في وجبات نظامهم الغذائي، و استخدامه كمشروب للتخلص من السوائل المختزنة تحت الجلد .

3- ثبت طبياً أن البقدونس يحافظ على صحة القلب، ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية بفعالية، حيث يحول الحمض الأميني هوموسيستين الموجود في الدم إلى جزيئات غير ضارة، و لاحتوائه على نسب عالية من الألياف يخفض نسبة الكولسترول في الدم.

4- يقي من الإصابة بالأورام السرطانية بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، وخاصة المركب العضوي المايرسيتيسين، الذي يمنع نمو الأورام، ومواجهة الجذور الحرة.

5-  يساعد البقدونس في إدرار البول وتخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة ، كما يعمل أيضا على تخلص الجسم من الضغط الشرياني

6- ينظم الدورة الشهرية لدى النساء، لاحتوائه على أحماض دهنية تساعد على توازن الهرمونات المسؤولة عن الطمث، ويستخدم أيضا في علاج تطبل البطن الذي يسبق الدورة الشهرية، وفي تنشيط انقباضات الرحم خلال فترة الحمل، إضافة إلى استعماله أيضاً كغسول مهبلي من اجل تنظيف المهبل من السيلانات المهبلية، و لتنظيم اضطرابات الحيض.

7- يدعم وظائف الكلى وينظفها، و يساعدها في التخلص من اليوريا الضارة المتراكمة فيها، وذلك بفضل احتوائه على مادتى الأبيول والماريستيسين، إضافة إلى دوره الهام في تطهير المجاري البولية، وإذابة الحصى المتكون داخل الكلى، وطرد الرمل البولي.

8- وصف البقدونس منذ أزمنة قديمة كمضاد للالتهابات، ومسكن للآلام العصبية وآلام الأسنان، كما أنه يعالج لدغ الحشرات، ويقلل من الالتهابات الداخلية.

9- يساعد على زيادة تركيز البروتينات، ويحسن امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يحسن من صحة العظام للنسبة المرتفعة لفيتامين K الموجود فيه.

10- يستخدم البقدونس كعلاج لتساقط الشعر، وتطهير فروة الرأس، وتنظيفها من القشرة، كما يستخدم زيت البقدونس في العديد من مستحضرات العناية بالشعر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Said
    2019-06-27 at 03:52

    Slm

  2. Avatar
    Said
    2019-06-27 at 03:53

    سلام عليكم هل البقدونس يساعد في إلتهابات السائل المنوى شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *