فوائد البردقوش للرحم

البردقوش نبات عشبي معمر عطري وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهو من مجموعة النعانيع ، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، وأزهاره بيضاء تميل إلى اللون القرنفلي.

خصائص البردقوش :
يحتوي البردقوش على الكثير من مضادات الأكسدة كما يحتوى على مواد فعالة كثيرة منها الثيمول والكافاكرول وحمض الورزمارنيك، و البردقوش على زيت طيار أهم مكوناته السابينين وهيدرات السابينين والكارقاكروول ولينالول، كما يحتوي على فلافونيات وحمض الكافئين وتربينات ثلاثية، وهى مواد لها تأثير مضاد لبعض أنواع الفيروسات والميكروبات.

أثبتت الدراسات والأبحاث أن لعشب البردقوش فوائد كثيرة، للجهاز الهضمي، والتنفسي، والعصبي، كما يفيد الكبد والقلب بشكل خاص، إضافة لدوره الفعال في انقاص الوزن والقدرة على الجماع بفاعلية، ومن فوائد البردقوش للرحم ما يلي:

فوائد البردقوش للَرحم :
يفيد عشب البردقوش في علاج ضعف التبويض لدى المرأة، حيث يعمل كمنشط طبيعي للإنتاج البويضات، ما يزيد من فرص حدوث الحمل وتسريعه، خاصة إذا تم تناول مشروب عشب البردقوش بشكل يومي بمعدل مرة أو مرتين.

يساعد عشب البردقوش في تخلص الرحم من الالتهابات، كما أن له دور مهم في علاج بعض حالات تكيس المبايض التي تكون سبباً رئيسياً في تأخر الحمل عند عدد كبير من النساء، كما يعمل على طرد الغازات الرحمية، ويقلل من الانتفاخات في الرحم.
يفيد بشكل مثالي في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها، حيث يعمل البردقوش على ارتخاء الرحم وإخراج الدم المحتبس، وبالتالي التخلص من التقلصات المصاحبة للطمث.

فوائد البردقوش للهرمونات :
يمكنه إحداث حالة التوازن الطبيعي في نسب هرمونات التكاثر، والذى ينتج عن نقصه أو زيادته حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث.

تؤدي الهرمونات الأنثوية العديد من الأدوار الرئيسة والهامة، و أحيانا ما يحدث خلل في عمل هذه الهرمونات وطريقة إفرازها، ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المزاج وتأخر في الحمل.

وتظهر فاعلية البردقوش في تنظيم عمل الهرمونات في الجسم والمساعدة على أداء وظيفتها ومهامها بسهولة وكفاءة، فيعمل على تنظيم الدورة الشهرية وعلاج مشكلة عسر الطمث وتخفيف الآلام المصاحبة، إضافة إلى دوره الهام في تنظِّيم نسب هرمون الحليب في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن تأخر حدوث الحمل في حال ارتفاعه، كما يساعِد في علاج ضغط الدم المرتفع من خلال تحكمه في إفرازات الغدة الجاركلوية و هرمون الرنين و الآلدوستيرون والبروستاجلاندين.

فوائد أخرى للبردقوش :
1 – يحتوى عشب البردقوش على مواد مضادات للأكسدة و مواد لها تأثير مضاد لبعض أنواع الفيروسات والميكروبات، إضافة لخصائصه المطهرة ، ويستخدم للاستفادة من خواص محتوياته السابقة في ما يلي:

2- مضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة الهوائية، يستعمل كدهان على الأنف للتخلص من الرشح والزكام، وإذا ما تم تناوله مشروب مغلي يفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية.

3- يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي حيث يعالج السعال والربو، والالتهابات الصدرية، ويوسع الشعب الهوائية، كما يعالج التهاب الجيوب الأنفية ويساعد في طرد البلغم من الجهاز التنفسي.

4- يقضي على البكتيريا والجراثيم الموجودة بالجسم، ومحفز للجهاز المناعي، إضافة لفاعليته في منع تدمير خلايا الكبد، حيث تفيد مضادات الأكسدة على حماية الكبد وغيره من أعضاء من التدهور.

5- يفيد في الاضطرابات المعدية والمعوية، ويزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء، ويلين الأمعاء، ويمنع الإمساك، ويساعد على تحسين عملية الهضم، والامتصاص.

6- يخفض ضغط الدم المرتفع، ويحمي القلب والأوعية الدموية من حدوث جلطات من خلال فاعليته في توسيع الشرايين الضيقة في الجسم.

7- يستخدم زيت البردقوش في صناعة مستحضرات العناية بالشعر، حيث يفيد في تغذية بصيلات الشعر، ويعزز نموه وكثافته، ويزيد قوته ويمنع تقصفه ويقلل من تساقطه، ويعزّز كثافته، ويكسبه اللمعان والحيوية.

8- تساعد في إنقاص الوزن الزائد، حيث ينظم عملية الهضم، ويزيد من معدلات التمثيل الغذائي، ويساعد في حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

9- مدر للبول وله قدرة على سحب المياه الزائدة من الجسم، فيُساعد في التخلص من الأملاح الزائدة والسموم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *