نقص الفيتامينات و علاقته بضيق التنفس

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 17 أغسطس 2018 , 01:29

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس على أساس منتظم ، قد يفاجئك أن تعرف أن نقص بعض المغذيات قد يكون هو السبب . يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى الإصابة بفقر الدم ، و هي حالة تحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة . و لأن خلايا الدم الحمراء مطلوبة لتزويد الأكسجين بدرجة كافية إلى الأنسجة داخل الجسم ، فإن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بسبب نقص المغذيات قد يؤدي إلى ضيق التنفس . الحصول على كميات قليلة من بعض المغذيات قد يسبب فقر الدم و بالتالي يسبب ضيق في التنفس .

نقص الفيتامينات و ضيق التنفس
الحديد
يمكن أن يؤدي استهلاك كمية قليلة من الحديد في نظامك الغذائي إلى فقر الدم بعوز الحديد ، و الذي يسبب ضيق في التنفس – خاصة و أن فقر الدم يتطور من بسيط إلى معتدل أو أكثر شدة . تشير مايو كلينيك إلى أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد (و ضيق التنفس) يشملون النساء (خاصة الحوامل) ، و الرضع ، و الأطفال ، و النباتيين ، و المتبرعين بالدم المتكرر ، و الأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الدم ، و أولئك الذين يأكلون كميات قليلة جدًا من الحديد الغذائي ، و الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص بسبب استئصال الأمعاء أو اضطرابات مثل مرض الاضطرابات الهضمية .

لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد ، يمكنك زيادة تناول الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد و تناول مكملات متعددة الفيتامينات تحتوي على الحديد . قد يوصي طبيبك بمكملات حديد إضافية أو حقن الحديد . القيم الغذائية الموصى بها من الحديد هي 8 ملليغرامات يومياً للرجال و النساء فوق سن 50 ، 18 مليغرام للنساء دون سن 50 ، 27 مليغرام أثناء الحمل ، و 9 مليغرام يومياً للنساء المرضعات . و من أمثلة الأطعمة الغنية بالحديد ، حبوب الإفطار المعززة بالحديد ، و اللحوم ، و البقوليات ، و التوفو ، و المأكولات البحرية ، و السبانخ ، و الشوكولاتة الداكنة .

فيتامين ب-12
قد يؤدي الفشل في تلبية متطلبات فيتامين ب-12 اليومية إلى ضيق التنفس المرتبط بفقر الدم . أسباب نقص فيتامين ب-12 تشمل سوء التغذية ، و اتباع نظام غذائي نباتي ، و سوء الامتصاص بسبب الاستئصال المعوي ، و النمو البكتيري البطني غير الطبيعي ، و الدودة الشريطية ، و الأمراض المعوية مثل داء كرون أو الاضطرابات الهضمية ، و نقص العامل الجوهري (الذي يحتاجه الجسم لامتصاص فيتامين ب-12 بشكل صحيح) .

علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب-12، و الذي يساعد على القضاء على ضيق التنفس كأثر جانبي ، يشمل تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، و تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين ب-12، أو تلقي حقن الفيتامين ، و هذا يتوقف على ما يصفه طبيبك . المراقبة المنتظمة لمستويات فيتامين ب-12 هي أيضا فكرة جيدة . تمثل الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين ب-12 لكلا من الرجال و النساء البالغين 2.4 ميكروغرام يومياً ، و 2.6 ميكروغرام أثناء الحمل ، و 2.8 ميكروغرام يومياً للنساء المرضعات . الأطعمة الغنية بفيتامين ب-12 تشمل حبوب الإفطار المحصنة بالفيتامين ، منتجات الألبان ، البيض ، اللحوم ، و المأكولات البحرية .

حمض الفوليك
حمض الفوليك هو عنصر غذائي آخر حاسم لتكوين خلايا الدم الحمراء ، و هو أمر لا بد منه عندما تريد تجنب ضيق التنفس . تشمل المجموعات المعرضة لخطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك الأشخاص الذين يعانون من العادات الغذائية السيئة ، و الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء ، و الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، و النساء الحوامل و المرضعات ، و الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الذين يخضعون للتحال الدموي . يمكن أيضا لبعض الأدوية أن تتداخل مع امتصاص الفولات .

يشمل علاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالفولات أو تناول مكملات حمض الفوليك أو تلقي الحقن . يعتمد ذلك على ما يوصي به الطبيب و مدى شدة العوز . تمثل الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك 400 ميكروغرام يومياً للبالغين ، و 600 ميكروغرام للنساء الحوامل ، و 500 ميكروغرام يومياً للنساء المرضعات . تشتمل الأطعمة الغنية بالفولات على حبوب الإفطار المحصنة بالفوليك و البقوليات و الخضروات و الحبوب الكاملة .

فيتامين سي
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي أيضًا إلى فقر الدم ، لأن فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد . و بالتالي ، فإن عدم كفاية هذا الفيتامين قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد و ضيق التنفس المرتبط به . يشير مكتب المكملات الغذائية إلى أن المجموعات المعرضة لخطر نقص فيتامين سي تشمل المدخنين ، و الأشخاص الذين يعانون سوء امتصاص المغذيات ، و الأشخاص الذين يستهلكون القليل من الفواكه و الخضروات .

علاج نقص فيتامين سي يشمل تعزيز تناولك من الأطعمة الغنية بالفيتامين ، و تناول مكملات فيتامين سي . تمثل الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين سي 75 ملليغرام للنساء ، و 90 ملليغرام للرجال ، و 85 ملليغرام أثناء الحمل ، و 120 ملليغرام للنساء المرضعات . تشمل الأطعمة الغنية بالفيتامين سي الفواكه و الخضروات ، خاصة تلك التي هي حمراء أو برتقالية أو صفراء اللون ، مثل البرتقال و الفلفل الأحمر و الجريب فروت و الفراولة .

اليود
يمكن الحصول على القليل جدا من اليود الغذائي بشكل غير مباشر أن يسبب ضيق في التنفس ، إذا كان نتيجة تضخم الغدة الدرقية . يحدث تضخم الغدة الدرقية عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية – أو ينتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية . هناك حاجة إلى اليود الغذائي لتخليق هرمون الغدة الدرقية ، و بالتالي يمكن أن يكون سبب تضخم الغدة الدرقية هو نقص اليود . وفقا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية ، يمكن أن يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى ضيق التنفس و بحة في الصوت من الضغط على العنق و القصبة الهوائية .

من بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنقص اليود أولئك الذين لا يستخدمون الملح المعالج باليود و الحوامل ، وفقاً لمكتب المكملات الغذائية . غالبًا ما يشمل علاج تضخم الغدة الدرقية الناتج عن نقص اليود زيادة المدخول الغذائي من الأطعمة الغنية باليود أو المكملات الغذائية ، و تناول أدوية الغدة الدرقية الاصطناعية إذا لزم الأمر ، و إجراء الجراحة في بعض الحالات . تمثل الاحتياجات اليومية الموصى بها من اليود 150 ميكروغرام للبالغين ، و 220 ميكروغرام أثناء الحمل ، و 290 ميكروغرام في اليوم للنساء المرضعات . تشمل الأطعمة الغنية باليود الحليب و الزبادي و الملح المعالج باليود و الأسماك و الأعشاب البحرية و غيرها من المأكولات البحرية الأخرى .

أسباب أخرى لضيق التنفس
إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس ، فمن المهم أن ترى الطبيب . في حين أن نقص الفيتامينات قد يكون سببا ، إلا أن مجموعة متنوعة من الحالات الصحية الأخرى قد تكون السبب أيضًا ، بما في ذلك :

– فقدان الدم المفاجئ
– نوبة قلبية
– مشاكل القلب الاخرى
الربو
– أمراض الرئة
– سرطان الرئة
– تجلط الدم في الرئة
– الالتهاب الرئوي
– انخفاض ضغط الدم
– ارتفاع ضغط الدم الرئوي
– اضطرابات القلق

منع نقص الفيتامينات
اتخاذ بعض الخطوات البسيطة يمكن أن يساعد في منع النقص في الفيتامينات و الآثار الجانبية ذات الصلة مثل ضيق التنفس . يساعد اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و تناول مكملات الفيتامينات المتعددة و فحص مستويات الدم بانتظام ، على ضمان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك .

قد يعجبك أيضا

تعليق واحد

  1. انا عندي ضيق تنفس له4 شهور مستمر وذابحني هل اعراضه ممكن تكون فينامين دال لاني حللت كل شي وسليمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق