نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا

تنتج البروستاتا، وهي عضو يقع تحت المثانة، السائل المنوي، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( CDC )، سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال في الولايات المتحدة، وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا يتزايد تدريجياً مع تقدم العمر .

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا :

من بين كل 100 رجل فوق سن الستين ، سيصاب ستة بمرض سرطان البروستاتا قبل بلوغهم سن السبعين، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، ولا توجد وقاية مطلقة من سرطان البروستاتا، ولكن الأدلة تشير إلى أن النظام الغذائي يلعب دورا رئيسيًا، ومن أهم النصائح للوقاية هي :

– تناول الأطعمة الحمراء :

الطماطم والبطيخ والأطعمة الحمراء الأخرى تدين تمتلك مضاد أكسدة قوي يدعى الليكوبين، وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يستهلكون هذه المنتجات التي تعتمد على الطماطم والفاكهة يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من أولئك الذين لا يستهلكون .

تشير النتائج الأخرى إلى أن الطماطم تجعل من السهل على الجسم امتصاص الليكوبين، كلما كانت الطماطم أكثر حمرة، كان ذلك أفضل لأن الليكوبين يتراكم أثناء النضج، وهذا يعني أن الطماطم الباهتة التي تشتريها المتاجر تكون أقل احتوائًا على الليكوبين من الطماطم الناضجة .

– تناول الفواكه والخضار :

المغذيات والفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضروات قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث تحتوي الخضراوات الخضراء على مركبات تساعد الجسم على تكسير المواد المسببة للسرطان والتي تسمى المواد المسرطنة، والنظام الغذائي الغني بالمغذيات قد يساعد أيضا في إبطاء انتشار السرطان .

– تناول الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 :

الأحماض الدهنية، والمعروفة باسم أوميغا 3، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فقد تم العثور على أوميغا 3 في بعض الأسماك بما في ذلك سمك السردين والتونة والماكريل والسلمون المرقط والسلمون، عند مقارنتها بنظام غذائي غني بالدهون، وجد أن تناول حمية قليلة الدسم وتناول مكملات زيت السمك يعمل على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا .

– تناول فول الصويا والشاي الأخضر :

تم ربط المغذيات التي تسمى الايسوفلافون بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فقد تم العثور على الايسوفلافون في : التوفو ( مصنوعة من فول الصويا )، الحمص، العدس، براعم البرسيم، الفول السوداني، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين يشربون الشاي الأخضر، أو يتناولون مستخلصات الشاي الأخضر، لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا من أولئك الذين لا يشربون .

– تناول القهوة :

شرب أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستات المميت، وبغض النظر عن عدد الأكواب التي تشربها بشكل عام، فإن كل ثلاثة أكواب من القهوة التي تشربها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل بحوالي 11 بالمائة .

ومع ذلك، يمكن لجرعات عالية من الكافيين التسبب في مشاكل صحية كبيرة، مثل عدم انتظام ضربات القلب، لذلك فإن الكمية اليومية الموصى بها من الكافيين لمعظم البالغين الأصحاء هي 400 مليغرام أو حوالي 1/2 كوب .

– تجنب الدهون الحيوانية :

تشير الدراسات إلى وجود صلة بين الدهون الحيوانية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى اللحوم، توجد الدهون الحيوانية في الشحم والزبدة والجبن، كلما أمكن ، استبدل الدهون الحيوانية بدهون نباتية، لذلك تناول زيت الزيتون بدلا من الزبدة، والفاكهة بدلا من الحلوى، والخضروات الطازجة بدلا من الأطعمة الجاهزة، والمكسرات أو البذور بدلا من الجبن .

– التوقف عن التدخين :

مرضى سرطان البروستاتا الذين يدخنون هم أكثر عرضة لتكرار المرض، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بنوع عدواني من سرطان البروستاتا، لم يفت الأوان بعد عن الإقلاع عن التدخين، بالمقارنة مع المدخنين الحاليين، فإن مرضى سرطان البروستاتا الذين يقلعون عن التدخين لأكثر من 10 سنوات لديهم نفس خطر الوفاة مثل أولئك الذين لم يدخنوا .

– ممارسة التمارين الرياضية :

يرتبط وجود الكثير من الدهون، خاصة في وسط الجسم، بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة على الحفاظ على وزن صحي، وتشمل فوائد ممارسة الرياضة زيادة كتلة العضلات وتحسين الأيض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *