فوائد التين المجفف للعظام

التين فاكهة صيفية لذيذة، ورد ذكرها في القرآن والإنجيل، وعرفتها كل الحضارات القديمة، وتزرع في سوريا وإيران وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ، يتكون التين من سكر الديكستروز والذي يشكل حوالي 50% من تركيبة، كما يحتوي على فيتامينات B وA وC، إضافة إلى نسب عالية من، أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد، وللتين طازجاً أم مجففاً العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

فوائد التين المجفف للعظام :
1- يمنح التين المجفف 3٪ من الكالسيوم لمتطلبات العظام اليومية من الكالسيوم.

2- يُساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها.

3- كما أن الكالسيوم يعد عنصراً رئيسياً في تركيبة العظام وحمايتها من الهشاشة، فضلا عن أن البوتاسيوم الموجود بالتين المجفف يمنع فقدان الكالسيوم من الجسم.

4- يُدعم كل من فيتامين ك وعنصر الماغنيسيوم الموجودين في التين المجفف الحفاظ على صحّة العظام والأسنان.

فوائد التين العامة :
1- يحسن التين المجفف من الوظائف الجنسية ، إذ يدعم الصحة الجنسية ويعد منشطاً جنسياً طبيعياً، كونه محملا بمعادن مهمة في تعزيز القدرة الجنسية مثل الزنك والمنجنيز والمغنيسيوم.

2- يدعم التين بفضل احتوائه على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وظيفة خلايا العضلات ويسمح لها بالانبساط والانقباض، إضافة إلى أهميته القصوى في عمل الألياف العضلية المكونة للأمعاء والقلب

3- يساعد التين بنوعيه الطازج والمجفف في مكافحة الشيخوخة، إذ يقي البشرة من الإصابة بالأمراض الجلدية، ويكسبها نعومة ونضارة وحيوية.

4- بسبب وجود الألياف ومن بينها البكتين بنسب جيدة في التين، يسهل مرورها في أجهزة الجسم، كونها ألياف سهلة الذوبان، يلعب التين دوراً مهماً في خفض نسبة الكولسترول في الدم وامتصاص جزيئات الكولسترول الضار مُنخفض الكثافة.

5- يعد التين المجفف أو الطازج غذاء ملينا يقي من الإمساك، لذلك يسهم بفاعلية في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وأهمها حركة الأمعاء، بسبب محتواه العالي من الألياف التي تساعد القولون على التخلّص المواد الضارة.

6- يوفر التين للقلب الحماية من أمراض القلب التاجية لاحتوائه على مركّبات البوليفينول وعلى ، أوميغا 3 وأوميغا 6 ودهون صحية غير مُشبَعة تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما أن التّين المُجفّف غنيّ بمُضادّات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من الإضرار بالجسم والقلب. 7- يطهّر الجسم من السموم، فضلا عن دور التين في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بنسب أعلى من نسب عنصر الصوديوم .

8- يستخدم  التين المجفف في علاج داء السكري بسبب غِناه بعنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على نسبة السكر في الدم، لكن يجب على مريض السكري مراجعة الطبيب في الكمية المسموح بتناولها.

9-  يحتوى التين على كميات كبيرة من الصمغ والمواد الهلامية، تعمل هذه المواد الطبيعية على تخفيف التهاب الحلق، والتخلص من البلغم، وتوسيع القصبات الهوائية، إضافة إلى علاج العديد من الاضطرابات التنفسية، كالربو والسُعال الديكي.

10-  يعد التين سلاحاً قوياً في محاربة ومكافحة السرطان، إذ يمد الجسم بمضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة التي تطور الخلايا السرطانية وتحفز تكاثرها، فيقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية خاصة سرطانات الرئة والقولون والثدي، بعد أن يحفز عمل الجهاز المناعي.

11- يعالج التين بفاعلية مرض فقر الدم الذي يسببه نقص الحديد، إذ أن التين المجفف مصدر غني للحديد، ويمنح الجسم  2 ٪ من متطلبات الحديد اليومية، ولأن الحديد معدن مهم جدا للجسم إذ يحمل الهيموجلوبين في جميع أنحاء الجسم، لذلك ينصح بتناول ثمرات من التين المجفف  بشكل شبه يومي  كطريقة طبيعية لرفع مستويات الهيموغلوبين بشكل غير مباشر من خلال زيادة مستويات الحديد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *