علامات نقص الكولاجين

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 18 أغسطس 2018 , 17:04

 كلمة الكولاجين كلمة نسمعها كثيرًا متعلقة بالجمال والبشرة والشعر ولكن قد لا نعرف ما هو الكولاجين؟ وكيف ينتج في الجسم؟ وما هي أعراض نقص هذا العنصر في الجسم؟ وكيف يمكن تعزيز الكولاجين في الجسم؟ كل هذا سوف نتناوله معكم.

الكولاجين

هناك أكثر من 20 نوع من الكولاجين في الجسم، وكل مجموعة منها لها وظائف محددة؛ فمنها الكولاجين الموجود في الأعضاء التناسلية ومنها الكولاجين الموجود في البشرة وفي باقي أجزاء الجسم.

وتتسبب بعض الأمراض مثل التهابات المفاصل  في تدهور نسبة الكولاجين في الجسم.

نقص الكولاجين

الكولاجين كما أشرنا هو موجود في العديد من الأماكن في الجسم وإذا نقص هذا العنصر أدى إلى وجود بعض المشاكل في الجسم مثل:

1-الغضاريف أو ما يعرف بمفاصل الأنسجة التي توجد عند طرف الأنف وعند الأذن تعرف باسم الغضروف ولكن هذا الغضروف يعتمد على الكولاجين، وعند نقص الكولاجين يتسبب في تصلب في المفاصل.

2- الأسنان أيضًا من الأماكن التي يجب أن يكون الكولاجين موجود فيها بنسبة جيدة حتى تثبت الأسنان في اللثة، ولو نقص الكولاجين أدى إلى مشاكل اللثة والأسنان.

3- العضلات تستخدم الكولاجين مثل الإسمنت لتثبيت رؤوس العظام وعند نقص الكولاجين يحدث ألم في العضلات.

4- الشعر من الأماكن التي يتواجد فيها الكولاجين؛ لأن الكولاجين يملأ الفراغات بين بصيلات الشعر ويحمي الشعر من التساقط.

5- الكولاجين موجود في البشرة حتى يحمي البشرة من ظهور التجاعيد، وتتسبب أشعة الشمس الفوق بنفسجية إلى نقص الكولاجين وكذلك التقدم في العمر يؤدي إلى قلة إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد على البشرة.

6- السيلوليت تظهر كخطوط تحت الجلد عند نقص الكولاجين وعند نقص الكولاجين في الجلد قد يحدث تضرر للجلد ويحبس السوائل في داخله.

أعراض نقص الكولاجين مع التقدم في العمر

كما أشرنا أن الكولاجين يقل إنتاجه مع التقدم في العمر وهذا يؤدي إلى بعض الأعراض على الجسم مثل:

1-التهاب المفاصل لأن قلة الكولاجين تعمل على قلة قوة المفاصل مما يؤدي إلى التهاب المفاصل نتيجة احتكاك العظام ببعضها.

ولذلك يجب عند الشعور بهذه المشكلة أخذ مكملات الكولاجين للتخلص من التهاب المفاصل الناتج عن نقص الكولاجين.

2- التجاعيد أحد الأعراض الطبيعية مع التقدم في العمر وتظهر عند نقص إنتاج الكولاجين لأن الجلد يبدأ في فقد بنيته الأساسية، ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول مكملات الكولاجين الصحية ولكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص.

3- حدوث ألم في العضلات عند قلة إنتاج الكولاجين بسبب الاحتكاك في العضلات.

4- الشعور ببعض المشاكل في الضغط وذلك لأن جدران الأوعية الدموية تتكون من الكولاجين ويصعب تنظيم تدفق الدم بصورة طبيعية عند نقص الكولاجين.

ويجب عدم تجاهل مشكلة ضغط الدم لأنها قد تؤدي إلى المزيد من الأضرار الأخرى للجسم، لذلك لو كان ضغط الدم ناتج من نقص الكولاجين فيجب المتابعة مع الطبيب المختص وتلقي العلاج اللازم.

طريقة تعزيز مستوى الكولاجين في الجسم

أن قلة إنتاج الكولاجين في الجسم تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل فيبدأ ذلك تقريبًا عند سن الثلاثين ويزداد عند سن الخمسين، لذلك عليك باتباع بعض النصائح التي تحسن من مستوى الكولاجين في الجسم.

1-القيام بتدليك الجسم حيث أثبتت الدراسات أن القيام بتدليك الجسم يعزز من إنتاج الكولاجين فيه.

2- تعاطي مكملات الكولاجين ولكن يجب قبل أخذ هذه المكملات أن يكون تحت الأشراف الطبي لأن عند زيادة نسبة الكولاجين في الجسم قد تواجه بعض المشكلات مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأزمات القلبية.

3- زيادة مستوى الأحماض الدهنية لأن الدهون تلعب دور كبير في إنتاج الكولاجين، ولذلك من الضروري زيادة استهلاك الدهون في الطعام لإنتاج الطعام ولكن بشكل معتدل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق