وصفات منزلية لزيادة وزن الأطفال

يعاني نسبة كبيرة من الأطفال من مشكلة انخفاض الوزن وذلك لعدة أسباب؛ منها سوء التغذية ، وكثرة الحركة وغيرها من الأسباب المتنوعة، وبالطبع مرحلة الطفولة من المراحل التي يجب الاهتمام بها بجسم الطفل وتكوينه الصحيح.

مشكلة نقص الوزن عند الأطفال

الكثير من الأطفال يتعرضون للخسارة في الوزن في عمر معين، ويكون وزن الطفل أقل من الوزن الطبيعي لهذه المرحلة العمرية، وعندما يحدث ذلك يجب على الأم البحث عن حلول وطرق للتخلص من مشكلة نقص الوزن عند الطفل.

أسباب فقدان الوزن عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن لدى الطفل ومنها:
1- أسباب وراثية وهذه أحد الأسباب التي تجعل الطفل لا يستطيع تناول كمية من الطعام بسبب الهرمونات الوراثية.

2- شخصية الطفل ذاته، لأن هناك طبيعة أطفال نشيطون بطبعهم، ولا يحبون الجلوس في مكان بدون حركة، وكل هذه الحركات تقوم بحرق الدهون في جسم الطفل، مما يجعله يعاني من مشكلة انخفاض الوزن.

3- تحدث هذه الحالة عند وجود صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من الجسم، لأن عدم امتصاص الجسم لكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل تؤدي إلى نقص الوزن.

4- إصابة الطفل ببعض الأمراض التي تؤدي إلى نقص الوزن مثل؛ الإمساك، الإسهال، القيء.

وصفات تساعد على زيادة وزن الطفل

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدة لزيادة الوزن للأطفال ، مثل البيض والجبن وزبدة الفول السوداني والبقوليات واللحوم واللبن فهي بعض المصادر الممتازة للبروتين.

عشب الفصفصة لزيادة الوزن

من أفضل لعلاجات المنزلية لزيادة الوزن للأطفال هو عشب الفصفصة ، فهو يسهل و يحسن الهضم ويزيد من شهية الأطفال.

تناول الحليب لزيادة الوزن

طريقة بسيطة لزيادة الوزن للأطفال هي زيادة كمية الحليب، إذا لم يكن الطفل مولعاً بالحليب ، فلا يتم جبره على ذلك ، و يمكن صنع أنواع مختلفة من مخفوق الحليب بدمجه مع الشوكولاتة أو إضافة الفواكه  للحصول على مشروبات الفواكه.

الزبيب لزيادة الوزن

علاج آخر من المنزل لزيادة الوزن و هو الزبيب ، إذا كان الطفل يتناول 30 جرامًا من الزبيب يوميًا ، فمن المرجح أن يزيد وزنه.

المانجو لزيادة الوزن

مصدر آخر ممتاز للسكر الطبيعي هو المانجو، يمكن إضافة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل البروتين والكالسيوم عن طريق إضافة الحليب إليها ببساطة.

عشبة الهندباء

تعمل عشبة الهندباء على فتح الشهية عند الطفل، وتساعد على تناول كميات أكبر من الطعام، لأنها تعمل على تدفق المادة الصفراء التي تقوم بتحسين الإنزيمات الهضمية، والاستفادة من هذه العشبة بقدر الإمكان ، يتم شرب مشروب الهندباء للطفل كل يوم ثلاث مرات تبدأ بعد تناول وجبة الإفطار للطفل، وعلى مدار اليوم.

اليانسون والتين

يتم إحضار وعاء مناسبة ونضع فيه كوب من الحليب مضاف إليه ثمار التين، وملعقتين من بذور اليانسون، ونخلطهم بشكل جيد ، و بعد التجانس سرك الخليط لمدة سعة حتى يتجانس بشكل أفضل، ويتم إعطائه للطفل كل يوم في الصباح قبل تناول الطعام، فهذه الخلطة تساعد على فتح الشهية وإكساب الطفل الوزن بسرعة.

البطاطا المهروسة

نضع البطاطا بعد تقشيرها وغسلها جيدًا في إناء به ماء على نار هادئة، وبعد أن يتم سلق البطاطا، تهرس وتعطى للطفل مع ربع كوب من الحليب عن طريق المعلقة.

نصائح لزيادة وزن الطفل

هناك عدة نصائح يجب على كل أم اتباعها للتخلص من مشكلة نقص وزن الطفل ومنها:
1- تشجيع الطفل على تناول الطعام، وإذا لزم الأمر تلح الأم على طفلها في تناول كمية أكبر من الطعام.
2- يتم تقديم الطعام للطفل بشكل مختلف وجذاب يجذب الطفل إلى تناوله.
3- يتم إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات.
4- يتم إعطاء الطفل الفواكه والمكسرات والأطعمة التي تزيد وزن الطفل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *