الاثار الجانبية لحبوب فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتم استخدامه في علاج قصور الدريقات والكساح المقاوم للحرارة، ونقص فوسفات الدم.

الاسماء التجارية لفيتامين د

يتوفر فيتامين دي تحت بعض الأسماء التجارية المختلفة مثل : Drisdol ، Calciferol ، cholecalciferol ، 1،25-Dihydroxycholecalciferol ، و ergocalciferol.

وقد تستمر جرعة فيتامين د لمدة شهرين أو أكثر على حسب كل حالة، وتعتمد الاستجابة السريرية الكافية لعلاج فيتامين د على الكالسيوم الغذائي الموجود في الجسم، ففي المرضى الذين يعانون من الكساح يأخذ المريض جرعات من فيتامين د على المدى البعيد، لذلك يجب ضبط الجرعة بناء على الاستجابة السريرية لتجنب السمية.

الجرعات الموصي بها من فيتامين د

ويعتبر فيتامين د أحد المكملات الغذائية  والتي يوصي للكثير من الحالات بتناولها يوميا، حيث يوصي الاشخاص ما بين سن تسعة عشر عام حتى سبعين عام بتناول 600 وحدة دولية أو 15 ميكروجرام  في اليوم، ويوصى النساء الحوامل أو المرضعات بتناول نفس الكمية.

ويستخدم فيتامين د لمنع وعلاج هشاشة العظام، ويوصى للأشخاص الاكبر من 50 سنة ويعانون من هشاشة العظام بتناول  800-1000 وحدة دولية أي ما بين 20إلى 25 ميكروجرام مرة واحدة يوميا مع مكملات الكالسيوم

ويستخدم فيتامين د وعلاج مرض قصور الغدة الدرقية والوقاية منه، ويوصى يتناول ما بين 50،00 إلى 200،000 وحدة دولية أي من 0.625إلى 5 مجم مرة واحدة يوميا مع مكملات الكالسيوم.

ويوصى بتناول فيتامين د لمنع وعلاج الكساح المقاوم لفيتامين د ، وأن تتراوح الجرعة ما بين 12،000إلى 500،000 وحدة دولية أي من 0.3إلى 12.5 مجم مرة واحدة يوميًا.

ويوصى بتناول فيتامين د لعلاج فوسفات الدم العائلي على أن تتراوح الجرعة ما بين 10.000إلى 60.000 وحدة دولية أي من 0.25إلى 1.5 مجم مرة واحدة يومياً مع مكملات الفوسفات.

الآثار الجانبية التي تحدث بعد تناول فيتامين د

على الرغم من أهمية تناول فيتامين د إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي تتسبب فيها تناول حبوب فيتامين د سواء كمكمل غذائي أو كعلاج وهي كالتالي :
– الاصابة بعدم انتظام في ضربات القلب.
– الاصابة بارتباك والسبات والبطء.
– الاصابة بالإمساك.
– الشعور بجفاف في الفم وأن هناك مذاق أو طع معدني فيه.
– الاصابة بصداع في الراس.
– قد يؤدي الاكثار من فيتامين د إلى زيادة مستويات الكالسيوم بالدم.
– الاصابة بآلام في العضلات أو العظام.
– الشعور بالغثيان والاصابة بنوبات من القيء.
– قد يتسبب الافراط في تناول فيتامين د إلى تكوين  حصى على الكلى.
–  فقدان في الوزن وضعف في الشهية
– الشعور بالعطش الشديد.
–  كثرة التبول

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تحدث لذلك يجب أخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي يتم تناولها سواء تحت وصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو عشبية أو غذائية،  قبل البدء بتناول حبول فيتامين د، خصوصًا :
– الكورتيزون، مثل بريدنيزون.
– أدوية إنقاص الوزن.
– أدوية مرض السكري.
– أدوية ضغط الدم.
– مكملات الكالسيوم.
– مضادات الحموضة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *