تأثير حمض الأوميجا 3 على اضطراب القلق

القلق هو أحد الاضطرابات النفسية الشائعة ، هذا الاضطراب من الممكن أن يجعل ابسط المهام اليومية تبدو صعبة للغاية على المصاب ، و هناك العديد من العلاجات و الفيتامينات التي تعالج هذا النوع من الاضطرابات.

فوائد أوميجا 3

أوميجا 3 هو حمض دهني أساسي يعزز صحة القلب و الأوعية الدموية ، كما أن مستويات عالية من الكولسترول السيئ ، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و الدهون الثلاثية ، و انخفاض مستويات الكولسترول الجيد أو البروتينات الدهنية عالية الكثافة يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب و الأوعية الدموية .

و يمكن أن تساعد أوميغا 3 على خفض محتوى الدم من الكولسترول السيئ و رفع نسبة الكولسترول الجيد ، و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن أوميجا 3 له آثار إيجابية جيدة على اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب الشديد ، و اضطراب القلق العام ، و اضطرابات الهلع و الاضطراب الثنائي القطب.

مصادر الاحماض الدهنية أوميجا 3

تم العثور على أوميجا 3 بكميات كبيرة في سمك السلمون و التونة و السردين و اللحوم البرية و الجوز ، و هذه الدهون من الضروري توفيرها من خلال الطعام ، حيث أن الجسم لا يستطيع تركيبها ، الأحماض الدهنية الأساسية الأخرى هي أوميجا 6 ، الموجودة في الذرة و منتجات الألبان و زيت فول الصويا ، و كلا من أوميجا 3 و أوميجا 6 لها وظائف تكميلية ، أوميجا 3 يقلل من الالتهاب و هو مكون مهم من أغشية الخلايا و النهايات العصبية .

أوميجا 3 و الاكتئاب

كما ورد في ساينس دايلي ، أظهرت دراسة أجريت عام 2001 في فنلندا أن الاستهلاك غير المتكرر للأسماك و الاكتئاب يرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، و قد أظهرت دراسة هولندية نشرت عام 2003 أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لابد أن يكون لديهم مدخول مختلف بشكل كبير من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، و في دراسة حديثة نشرت في عدد يونيو 2010 من “مجلة الطب النفسي السريري” ، وجد أن ملاحق أوميجا 3 كانت بنفس كفاءة الأدوية المضادة للاكتئاب التقليدية في علاج الاكتئاب الشديد.

السيروتونين و القلق و الاكتئاب

وفقا لـ Joseph R. Hibbeln من المعهد الوطني للإدمان على الكحول ، فإن أوميجا 3 يمكن أن تؤثر على وظائف الناقل العصبي السيروتونين ، و الذي يلعب دورا حاسما في كل من الاكتئاب و القلق ، و بما أن الاكتئاب و القلق لديهم ملامح كيميائية مماثلة ، حيث يتميز كلا المرضين بانخفاض مستويات الدماغ من السيروتونين .

فالأدوية المضادة للاكتئاب هي الأكثر استخدامًا لكليهما ، و مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ، أو SSRIs ، تعمل عن طريق إبطاء السرعة التي يتم بها تكسير السيروتونين خارج الخلايا العصبية و إعادة امتصاصه في الخلايا ، كما توصف عادة هذه الأدوية لاضطرابات القلق ، و بما أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 قادرة على المساعدة في منع الاكتئاب عن طريق زيادة وظائف السيروتونين ، فيمكن أن يساعد أيضًا في منع القلق.

تأثير الأوميجا 3 على الدماغ

تشير دراسة 2011 حول نقص الأوميجا 3 الغذائي ـ و تقول أنه قد يساعد في منع اضطرابات المزاج ، حيث تعد أوميجا 3 ضرورية للوظيفة المثلى لمناطق دماغية تشارك في التحفيز و التنظيم العاطفي ، و ذلك عن طريق القشرة المخية قبل الجبهية و النواة المتكئة ، و نقص الحافز أكثر أهمية في الاكتئاب منه في القلق ، مما يوحي بأن الأوميجا 3 قد يكون لها تأثير إيجابي أكبر على الاكتئاب من القلق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *