تقرير مفصل عن المها العربي الوضيحي

المها العربي الوضيحي : هي أحد انواع الظباء يبدوا قوي المظهر وشجاع، وهو أصغر أنواع المها وهو من فصيلة البقريات، تقوم بتشكيل قطعان تتكون من خمسة إلى ثلاثين فردًا، ويزيد حجم القطعان كلما كانت الظروف جيدة، في الظروف السيئة يتكون من مجموعة من الذكور واثنين من الإناث وصغارهم.

وتعد المها العربي من الحيوانات القادرة على الكشف عن سقوط الأمطار، وتتحرك في مسافات شاسعة بحثا عن الماء والغذاء، ويقوم حيوان المها بالتنقيب في الاراضي وعمل الحفر حتى يقوم  بالاستلقاء في رمال أكثر برودة ، مما يوفر لهم بعض الحماية ضد رياح الصحراء .

تسمية المها العربي الوضيحي بهذا الاسم

تعني المها في اللغة العربية الشمس أو الكواكب، وتعرف أيضا أنها الحجارة البيضاء التي تبرق أو البلور الذي يبرق لشده بياضه، وقد تم تسمية حيوان المها بهذا الاسم للونها الابيض وبسبب جمالهاـ ويقال ايضا عليها الماريّة أو الوضيحي بسبب وضوحها .

موقع المها العربي الوضيحي

كان حيوان المها العربي منتشر في مضى في سيناء، وفي جنوب فلسطين، وشرق الأردن، والعراق وسوريا، وأغلب أنحاء شبه الجزيرة العربية، ولكنها تعرضت للإبادة والانقاض وانفضت اعدادها بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين، واصبحت تتواجد في اعداد صغير في الحدود الشمالية للسعودية، وفي الأردن،

وتفضل حيوانات المها العربية أن تعيش في الصحاري الحصوية ذات الرمل القاسي وفي المسطحات بين الكثبان والتلال، لكي تستطيع أن تعدو وتتحرك في مسافات طويلة، وحتى تستطيع الهروب بسهولة من أعدائها من سواء من الحيوانات المفترسة أو الصيادين.

تكاثر المها العربي الوضيحي

تلد الأنثى طفل واحد مرة واحدة في السنة، ويمكن أن يحدث الحمل في أي شهر، ولكن لوحظ أن معظم الولادات بين القطعان التي تم إدخالها إلى عمان والأردن ما بين شهري أكتوبر ومايو، وتبلغ  فترة الحمل حوالي 240 يوما، ويفطم الصغير بعد ثلاثة أشهر ونصف من الولادة وتبدأ في تناول الأعشاب

وتلد الإناث في سن ما بين سنتان ونصف حتى ثلاث سنوات ونصف، ويتراوح عمر هذه الحيوانات حوالي 20 عامًا

وصف حيوان المها العربي الوضيحي

يبلغ طول  حوالي 90 سم ويبلغ من الوزن ما بين 65 إلى 70 كجم، ، ولدى المها العربي من كلا الجنسين قرون نحيلة ومدببة ولها منحنى طفيفة إلى الخلف وهي تنمو حتى 75 سم، وتكون أكثر رقة في الاناث عن الذكور، ومعظم جسم المها هو أبيض وهناك علامات داكنة على الرأس والساقين والذيل، وتختلف في الشدة لونها من حيوان الي أخر.

للمها العربي حوافر مفلطحة ومشوفة مما يتيح له السير لمساحة كبيرة على الأرض الرملية، وله أرجل بنية اللون مع أشرطة بيضاء على الكاحلين، وهناك أيضا علامات بنية على الوجه على الأنف والخدود ورقعة مثلثة على الجبهة، ولدى الذكور خصلة شعر في الحنجرة  وذيول كل من الجنسين منعقدة في النهايات ولها لون بني داكن أو أسود في النصف السفلي

عادات الطعام للمها العربي الوضيحي

تتغذى حيوانات المها العربي على أنواع مختلفة من الحشائش والشجيرات الموجودة في البيئة القاحلة التي تعيش فيها، ويذهب القطيع إلى الجداول وثقوب المياه للشرب، وعندما لا تتوفر المياه يمكنهم الحصول على السوائل من عدة مصادر أخرى المرطبات من الفاكهة أو النباتات.

الأهمية الاقتصادية للمها العربية

للمها العربية العديد من الفوائد ولها اهمية اقتصادية كبية وهي تتمثل في اللحم الذي يعتبر موضع تقدير كبير، كما أن جلودها لها قيمة عالية.

كما أن المها العربي تعتبر من الرموز العربية التي تفتخر بها الكثير من الدول العربية، وقد كان الشعراء يستخدمون لفظ المها في الكثير من أبياتهم الشعرية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-08-09 at 14:47

    شكرا لك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *