إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

يستقبل الطلاب والطالبات العام الدراسي الجديد، بكل نشاط وحيوية، وكذلك يستقبل المعلمين ومديرو المدارس العام الدراسي بكل جد واجتهاد، لتقديم ما لديهم من خبرة ومعلومة للطلاب، وجميعهم يستقبلون أول يوم دراسي بالاذاعة المدرسية وكلمة المدير ، والتي نقدم نموذج لها في السطور التالية .

إذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي

مقدمة الإذاعة

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على النبي الأمين ، الذي تعلم من بحر علمه العلماء وتربى على يديه العظماء/ أما بعد

ها قد عدنا جميعا إلى طريق العلم ودرب المعرفة ومحضن التربية فمرحبا ألف بكم جميعا ونستهل عامنا الجديد بآيات من كتاب الرحمن تنصت لها الآذان وتكسو القلوب بالاطمئنان.

فقرة القران الكريم

مع الطالبــ/ــه : ….

قال تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَق *اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)

فقرة الحديث الشريف

صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتـــــاق وســار دليل

والآن مع حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم مع الطالبــ/ــه : ………..

روى مسلم في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ))

كلمة الصباح عن العام الدراسي الجديد

ولكل صباح كلمة نبحر عبرها إلى كل ماهو نافع وكلمة الصباح والطالبـ/ــة/………………..

تدور الأيام دورتها فينقضي عام ويحل عام جديد فنسأل الله أن يكون عامنا هذا عام خير وبركة وجد واجتهاد وتوفيق ونجاح فلنعقد العزم منذ البداية أن نجعل هذا العام عاما دراسيا متميزا ولنجعل من مدرستنا خلية نحل تشتعل نشاطا وحيوية كما أوصيكم ونفسي أن نلتزم بأنظمة المدرسة ونحافظ على مرافقها .. ونحترم معلمينا/معلماتنا الذين حملوا على عاتقهم مهمة تعليمنا وتربيتنا ولنعكس صورة حسنة عن الطالب السعودي المسلم

وما أسعدَها من لحظات.. ونحنُ نستقبلُ عاما دراسيا جديدا.. وما أجملَها ونحنُ نتفيأُ ظلالَ هذا العام.. ونحسُّ بحلاوةِ العلم.. ونذوقُ طعمَ طلبِهِ والسعيِ من أجلِهِ.. فنحنُ هنا اليوم.. لنعلنَ بدايةَ مسيرةٍ جديدةٍ من مسيرةِ التعلم..

لنعلنَ مناهجَ جديدة .. وفصولَ جديدة.. وزميلاتَ جُدُد.. فعسى أن تكونَ فاتحةَ خيرٍ بإذنِ الله.ونسأل الله تعالى أن يلهمنا الإخلاص في طلبنا للعلم كي نفوز بالأجور العظيمة طيلة العام الدراسي ،،

وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين

فقرة الاقوال

والآن مع الأقوال ومع الطالبــ/ــة :

قيل اطلب العلم من المهد إلى اللحد

وقال الشاعر:

تعلم فليس المرء يولد عالما **وليس أخو علم كمن هو جاهل

فقرة سؤال وجواب

والآن مع سؤال وجواب ومع الطالبــ/ــة :

– من الذي أرسله النبي عليه الصلاة والسلام لتعلم لغة اليهود ؟

الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه

– من الذي أرسله النبي عليه الصلاة والسلام ليعلم أهل اليمن الدين ؟

الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء مع الطالبة \

اللهم يا ربنا ربِّـــنا على طاعتك , وعلى ما يقربنا إليك , وألهمنا رشدنا وبارك لنا فيما أعطيتنا , واغفر لنا كل ذنب وخطئية , وكل ما اجترحته حواسنا واقترفناه في ليل ونهار, وتب علينا يا تواب يا رحيم يا غفور يا رب العالمين ويا ارحم الراحمين

كلمة لمدير المدرسة عن العام الدراسي الجديد

الحمد لله الذي علم بالقلم , علم الإنسان ما لم يعلم , والصلاة والسلام على معلم البشرية . ومربي الإنسانية.. وعلى آله وصحبه الأطهار ……….أما بعد .

أيها الأبناء . يا شداة العلم ويا طلاب المعرفة : السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته …

وأهلا بكم وسهلا في بيتكم الثاني . مرحبا بكم مرة أخرى في دوحة العلم و روضة المعرفة وميدان التنافس ومصنع الرجال وساحة البناء …..مرحبا بكم في المدرسة.. في مدرستكم العامرة بكم

أيها الأبناء ….كم يسرني اليوم أن أرى وجوهكم المشرقة ونظراتكم المتفتحة فألمح فيها حبا للعلم وتطلعا للمعرفة وهمة وعزيمة ونشاطا وأملا باسما في مستقبل مشرق بإذن الله .

أيها الأبناء الأعزاء …إجازة طويلة استمتعنا بها معكم ….تجدد النشاط . وتريح الذهن . وتنعش الفؤاد ..ثم هانحن نعود وقد تحقق بإذن الله كل ذلك …فصرتم اليوم أكثر رغبة . وأعظم همة .وأنقى ذهنا .قد استعدت نفوسكم وعقولكم لعام دراسي جديد مليء بالحيوية والنشاط والانضباط ….

أيها الأبناء …هذه المدرسة بيتكم أيضا .ومظهرها يدل حال أهلها ..فتميزها من تميزكم ….وتفوقها تفوق لكم ….ونظافتها نظافتكم , هي أيضا أمانة في ذمتكم …جدرانها وأثاثها وكتبها .وكل ما فيها .. وضعت بين أيديكم لتنتفعوا بها وتعتبروها من أعز ما تملكون ..

أيها الأبناء …تذكروا اليوم الأعوام الدراسية الفائتة …. كيف مرت وانقضت …لم يبق للمتفوق من عنائها وتعبها إلا لذة النجاح ومتعة التفوق ….لم يبق للمهل المقصر من لعبه ولهوه إلا حسرة الرسوب وألم الفشل ….هكذا تمر الأيام بحلوها ومرها وتعبها ولهوها …ويبقى ثمرتها ونتيجتها ..

وهكذا يا أحبائي الدنيا برمتها …ستذهب وتزول ونفارقها مكرهين ….ثم يلقى الواحد منا ربه مفردا فيسأله سبحانه سؤالا عسيرا عن كل يوم مر به في هذه الدنيا ثم يجزيه بما كان يقدمه في هذه الدنيا ..إن خيرا فخير وأن شرا فشر …فلننظر إذا إلى حالنا وإيماننا وأدائنا فرائض الله قبل أن يخطفنا الموت ولات ساعة مندم …..

أيها الأبناء ..بدءا من اليوم ستستيقظون صباحا وتسارعون باكرا إلى رحاب المدرسة . وسوف تجلسون لساعات على كراسي الدراسة وتنصتون إلى شرح مدرسيكم . وسوف تكلفون بحل الواجبات وحفظ قواعد عدة ونصوص كثيرة وفهم المسائل الرياضية والعلمية وأمورا كثيرة ضمن المنهج الدراسي …..فلماذا ؟ لماذا تفعلون كل ذلك ؟؟

ربما أجاب بعضكم بأنهم يفعلون ذلك من أجل النجاح والحصول على الشهادة ..ولماذا تريدون الشهادة ؟ لكي نحصل على الوظيفة المناسبة والعمل المحترم والدخل المالي الذي يكفينا في المستقبل .وهذا هدف جميل , ولكن الحق أن هذا الهدف لا يجوز أن يكون هو الهدف الأسمى للدراسة ..

أيها الأبناء ..تذكروا أنكم تتعلمون لأن الله أمر بطلب العلم . وحث عليه . أنكم تدرسون لأن طلب العلم عبادة أمر الله بها عباده . وحث عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. وليس هذا مقام ذكر الآيات والأحاديث الشريفة الحاثة على طلب العلم وإخلاص النية فيه ..

فاخلصوا النية في هذه الدراسة من أول يوم .من يومكم هذا .وقولوا لأنفسكم .نحن ندرس استجابة لأمر الله وطلبا لمرضاته . ولكي تعرف الحلال من الحرام والضار من النافع ..ولكي ننفع أنفسنا وأهلنا وبلادنا وأمتنا بالعلم الذي نتعلمه ..واعلموا يا أبنائي أن العلم إنما يطلب للعمل به ..وليس لحفظه في الذهن وتسطيره على الورق فقط ..

في الختام أيها الأبناء ..أود أن أخبركم بأن توزيعكم على الفرق تم بناء على نظر دقيق بحيث يتساوى مستوى الفصول .ولهذا فلن ينظر في طلبات النقل إلا في الظروف الخاصة جدا التي تقتنع بها الإدارة …كما أذكركم من اليوم بأهمية الالتزام بأنظمة المدرسة وبالمظهر اللائق . وأحثكم على الحفاظ على كتبكم المدرسية وعلى مقتنيات المدرسة .كما أدعوكم إلى الالتزام بحسن الخلق داخل المدرسة وخارجها مع المعلمين والطلاب على السواء ..وأنتم أهل لكل ذلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(4) Readers Comments

  1. Avatar
    salwa
    2018-10-04 at 10:44

    شكراً الاذاعه روعه❤

  2. Avatar
    عقيل
    2018-10-30 at 14:15

    الاذاعه حلـِۈۋ‏وھّ جدا خاصه الكلمه

  3. A
    A
    2019-08-02 at 11:13

    شكرا

  4. A
    A
    2019-08-04 at 17:18

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *