أنواع السباحة وأهميتها لوظائف الجسم

كتابة عبير محمد آخر تحديث: 18 أغسطس 2018 , 20:48

السباحة إحدى الرياضات التي لها العديد من الفوائد الكثيرة لكافة أعضاء الجسم ، وسوف نتناول معكم أنواع السباحة المختلفة وأهميتها للجسم.

أنواع وأنماط السباحة المختلفة

السباحة عن طريق الصدر

تتم ممارسة هذا النوع من السباحة عن طريق ملامسة الصدر للماء بشكل مباشر، ويكون الكتف على شكل خط مستقيم، ويظهر جزء من الرأس أعلى سطح الماء، ويقوم بإخراج الأنف والفم من وقت إلى أخر لأخذالأكسجين من الجو.

السباحة عن طريق الظهر

يقوم الشخص في هذا النوع من السباحة بدفع حائط المسبح بقدمه، ويقوم بالسباحة على الظهر في الماء ، وعندما يقام سباق السباحة عن طريق السباحة على الظهر، ويكون فيها مسافات مثل 100 متر، 200 متر، 50 متر.

سباحة الفراشة

يقوم السباح في هذا النوع من السباحة باستخدام ذارعيه بحيث تكون ممتدة إلى الأمام وفوق الماء، ويبدأ بدفعها إلى الخلف، ويقوم بتكرار هذه الحركة عدة مرات متواصلة ومستمرة، وسباحة الفراشة يكون لها مسافات محددة مثل 100 متر، 200 متر، 50 متر.

السباحة الحرة

هذه هي من أكثر الأنواع التي يمارسها السباح، فهو يقوم بممارسة السباحة بالشكل الذي يرتاح فيه ويفضله.

تأثير السباحة المختلف على جميع أعضاء الجسم

1- ممارسة السباحة تجعل الجسم يقاوم الماء بكل طاقته، وهذا يؤدي إلى زيادة مرونة وقوة العضلات في الجسم، وكذلك تنشيط جميع العضلات في الجسم.

2- السباحة أحد الرياضات المفيدة لمن يعاني من مرض الربو، وذلك لأن السباحة تعمل على تقوية الرئتين وزيادة تحملها، وهذا يؤدي إلى التخلص من مرض الربو بشكل أسرع.

3- السباحة مفيدة لمن يعاني من الزيادة في الوزن، لأنها من الرياضات التي تعمل على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

4- السباحة ليست فوائدها فقط في الفوائد الجسمية، ولكن لها الكثير من الفوائد النفسية فهي تقوم بتخليص الجسم من الضغوط النفسية، وتساعد في استرخاء الجسم والعقل، وتساعد في رفع الروح المعنوية.

5- أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة السباحة حوالي 30 دقيقة في اليوم تعمل على تحسين عمل الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم، وتقوية عضلة القلب، وتقليل مستوى الكولسترول الضارة في الجسم.

6- كثافة المياه تعتبر أكبر من كثافة الهواء بحوالي 12 مرة، وهذا الأمر يعمل على تقوية العضلات بشكل كبير، والعمل على زيادة مرونة العضلات؛ لأن السباحة تحرك كل عضلات الجسم وتقويها.

نصائح يجب اتباعها عند ممارسة رياضة السباحة

1- يجب عدم ممارسة السباحة بعد الأكل مباشرة، وذلك لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي وفي عملة الهضم.

2- حمامات السباحة تكون مزودة بالكلور، لذلك يجب الاستحمام الجيد بعد الخروج من حمام السباحة، وكذلك يجب ارتداء نضارة السباحة وحافظة للشعر لتجنب تأثير الكلور السيء على العين والشعر، كذلك يجب تجنب بلع الماء من حمام السباحة.

3- يجب أن يضع الشخص هدف أمام عينيه، وأن يكون الهدف هو قطع مسافات كبيرة أثناء السباحة، وذلك لأن الهدف الأساسي من السباحة هو قطع المسافات الكبيرة التي تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم؛ وبالتالي الحصول على الفوائد الكثير من ممارسة تمارين السباحة.

4- يجب التأكد من نظافة المياه في حمام السباحة؛ لتجنب التعرض للأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان من المياه الغير نظيفة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق