علاج احتقان البروستاتا المزمن

البروستاتا غدة بحجم حبة الجوز تقع أسفل المثانة عند الرجال، تصنع هذه الغدة السائل الذي يمزج مع الحيوانات المنوية لتشكيل المني، يحدث التهاب أو تورم لـ غدة البروستاتا، وعندما تبدأ الأعراض تدريجيًا وتتوقف لمدة تزيد عن أسبوعين ، تُسمى هذه الحالة بـالتهاب البروستات  المزمن، ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب البروستات المزمن هم : التهاب البروستات الجرثومي المزمن، التهاب البروستات المزمن غير الجرثومي، والبروستادينا التي تسمى متلازمة آلام الحوض المزمنة غير الالتهابية.

التهاب البروستاتا المزمن

التهاب البروستاتا المزمن شائع ويؤثر على الرجال البالغين من جميع الأعمار ومن جميع الخلفيات.

يعاني حوالي خمسة بالمائة من الرجال من أعراض التهاب البروستاتا المزمن في مرحلة ما من حياتهم.  

بعض الرجال يصابون بعدوى مزمنة في البروستاتا لا تسبب أي أعراض، قد يتم تشخيص الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة خلال تقييم لظروف المسالك البولية الأخرى، مثل تضخم البروستاتا أو العقم.

يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية في غدة البروستاتا أيضًا التهاب البروستاتا الحاد ، والذي يبدأ فجأة ويسبب عادة حمى وأعراض أكثر خطورة، ويعد التهاب البروستاتا الحاد أقل شيوعًا من التهاب البروستات المزمن.

أعراض احتقان البروستاتا المزمن

البروستاتا عادة ما يسبب تورم غدة البروستاتا الألم، ومشاكل في التبول، وتشمل الأعراض النموذجية للالتهابات البروستاتا المزمن ما يلي :

1- حرقان أثناء التبول أو بعده.

2- صعوبة في بدء مجرى البول.

3- حاجة للتبول بشكل متكرر أو عاجل.

4- الشعور بأن المثانة لا يمكن تفريغها بالكامل.

5- الشعور بألم فوق القضيب، في أو تحت كيس الصفن ، أو في الظهر أو المستقيم.

6- ألم أثناء أو بعد النشوة الجنسية.

7- في بعض الرجال  قد تكون الأعراض غير واضحة أو مزعجة قليلاً، ويعتقدون أن الأعراض تتداخل مع العمل والأنشطة الترفيهية والتمتع الجنسي.

المدة المتوقعة لعلاج البروستاتا المزمن

قد يستمر التهاب البروستاتا المزمن لأسابيع أو أشهر قبل تشخيصه، وتستجيب بعض حالات البروستاتا المزمن بسرعة للعلاج، وتختفي الأعراض على مدى عدة أيام، وفي حالات أخرى قد تستمر الأعراض لمدة أسابيع أو أشهر أو قد تأتي وتذهب على مدى سنوات.

علاج البروستاتا المزمن

لسنوات عديدة ، كانت المضادات الحيوية الدعامة الأساسية لعلاج التهاب البروستاتا المزمن. تستخدم المضادات الحيوية مثل تريميثوبريم- سلفا (باكتريام ، سيبترا) ، سيبروفلوكساسين (سيبرو) والليفوفلوكساسين (ليفاكوين) في أغلب الأحيان لعلاج التهاب البروستات الجرثومي المزمن، ولأنه من الصعب للمضادات الحيوية أن تدخل إلى غدة البروستات، تعطي بجرعات عالية لفترة ممتدة، غالباً أربعة أسابيع أو أكثر.

يزال الطبيب المعالج قلقاً من الإصابة بالتهاب البروستاتا الجرثومي المزمن حتى لو لم تظهر بكتيريا في البول، فيصف دورة من المضادات الحيوية، وفي كثير من الحالات المضادات الحيوية وحدها لن تقضي على المشكلة.

علاجات بديلة للبروستاتا المزمن

وتتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات البديلة لأولئك الرجال الذين لا تساعدهم المضادات الحيوية:

يمكن وصف الأدوية المانعة للألفا، مثل التامسولوسين (Flomax) أو terazosin (Hytrin) ، لتخفيف العضلات التي تتحكم في المثانة، ويمكن رؤية تأثيرات مشابهة مع الأدوية التي تقلص حجم البروستاتا، بما في ذلك فيناسترايد (Proscar).

قد تساعد مسكنات الألم والعقاقير المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات في تخفيف الألم وتشنجات العضلات، بعض الرجال يجدون الراحة مع الحمامات الدافئة.

تجنب الكافيين والكحول قد يقلل من تهيج المثانة والبروستاتا.

يوصي بعض الأطباء بخفض الاحتقان في البروستاتا عن طريق القذف بشكل متكرر أو عن طريق تدليك البروستاتا بانتظام.

غالبا ما يكون السبب الدقيق لرجل مصاب بالتهاب البروستاتا المزمن غير واضح، وقد يكون هناك أكثر من عامل مساهم، وقد لا يفيد علاج رجل في علاج رجل آخر يعاني من أعراض مشابهة.

حقائق مهمة عن احتقان البروستاتا المزمن

لا يمكن منع التهاب البروستاتا المزمن.

يمكن أن يكون التهاب البروستاتا المزمن صعبًا جدًا، إذ أن كثير من الرجال لا يستجيبون لواحد أو أكثر من الدورات الطويلة من المضادات الحيوية، ومع ذلك تتوفر العديد من العلاجات الفعالة المحتملة.

لا تحبط إذا لم تستجب أعراضك للعلاج الأول أو حتى الثاني. استمر في العمل مع طبيبك لمساعدتك في الحصول على الراحة.  

لا يوجد دليل على أن البروستاتا المزمن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    سيد شاهين
    2019-05-14 at 09:23

    لقد تمكنت بحمد الله تعالى من اكتشاف تركيبه من الاعشاب الطبيعية تعالج التهاب وتضخم البروستاتا فى ثلاثة أسابيع فقط وبكفاءة تامة وبالتحاليل وقد تم علاج عدد من الأشخاص وخاصة كبار السن وكانت حالتهم حرجه للغاية وتم الشفاء بحمد الله تعالى واختفى التضخم ولم يرجع وتم هذا من حوالى سنتين

  2. Avatar
    محمد العزي على قاسم
    2019-06-25 at 17:51

    أين موقعكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *