تناول الفطور قبل التمارين الرياضية يساعد على حرق الدهون

وجبة الفطور من أهم الوجبات الأساسية في اليوم؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم لممارسة يومه، ولكن قد يحتار البعض هل من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية قبل وجبة الإفطار أفضل؟ أم ممارستها بعد وجبة الإفطار؟ وهذا ما سوف نوضحه لكم.

علاقة ممارسة التمارين الرياضية بعملية حرق الدهون

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة بوجه عام سواء كان قبل الفطور، أو بعد الفطور؛ يساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم ، ويقول بعض الأطباء أن نسبة حرق الدهون تكون بنسبة أكبر إذا تم ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور، وكذلك ممارسة الرياضة تساهم في نقص الدهون الزائدة في الدم.

ولكن نشرت بعض الدراسات الأخرى التي تشير أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول وجبة الفطور؛ تعمل على تحفيز الجسم لحرق الكربوهيدرات بشكل أسرع أثناء ممارسة الرياضة ، وكذلك ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الفطور تعمل على تحسين عملية الهضم.

تجربة تؤكد أهمية ممارسة الرياضة بعد تناول الفطور

وقد أجريت تجربة على بعض الرياضيين وكان عددهم 12 شخص من خلال تناولهم وجبة الإفطار وممارسة رياضة ركوب الدراجة بعدها بساعة، فوجد أن مستويات الجلوكوز في الدم كان معدل الحرق فيها أكثر من الأشخاص الذين لم يمارسوا أي نوع من الرياضة بعد تناول وجبة الفطور .

وكذلك أثبتت التجربة أن معدل الهضم للأشخاص الذين قاموا بممارسة الرياضة بعد وجبة الفطور؛ زاد معدل الهضم في أجسامهم بشكل أفضل من الفئة التي لم تمارس الرياضة بعد الإفطار ، وقد قال الدكتور (خافيير غونزاليس) وهو قائد فريق البحث: أن الدراسة أكدت التأثير الإيجابي لممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الفطور على زيادة سرعة التمثيل الغذائي للكربوهيدرات التي تم تناولها في وجبة الإفطار.

ممارسة التمارين الرياضية الصباحية بعد تناول وجبة الإفطار

1- تعمل الرياضة الصباحية على التخلص من مشاكل اضطرابات النوم بشكل عام، وذلك لأن الرياضيون يحتاجون إلى عدد ساعات أقل أكثر من الأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة في الصباح، هذا بالإضافة إلى الشعور بالنشاط والحيوية لمن يهتم بممارسة الرياضة الصباحية بعد تناول الفطور.

2- تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تنظيم الشهية، وزيادة معدل الحرق في الجسم، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على الوزن المثالي، وتجنب التعرض للوزن الزائد.

3- الهرمونات التي تفرز من الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية؛ تعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة تدفق الدم إلى العضلات.

4- ممارسة الرياضة في الصباح تساعد الجسم في التخلص من جميع الضغوط والتوترات التي يمر بها، وبذلك يبدأ يومه بحالة نفسية جيدة، وطاقة إيجابية تساعده على أداء يومه.

5- يظن البعض أن ممارسة التمارين الرياضية قبل الذهاب للعمل وبعد تناول الفطور قد يجهد الجسم، ولكن العكس هو الصحيح؛ فإن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من النشاط في الجسم وتعمل على زيادة إنتاجية العمل، ويزيد من الإحساس بالثقة في النفس.

6- من الأفضل شرب فنجان من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الفطور لأن ذلك يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

الرياضة الصباحية وشحن الجسم بالطاقة

أن ممارسة الرياضة في الصباح كل يوم بمعدل 10 دقائق في الصباح، تعادل ممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة في المساء، لهذا يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية في وقت الصباح بصفة خاصة ، تعمل ممارسة الرياضة الصباحية على زيادة طاقة الجسم الداخلية، التي تعمل على تنظيم العمليات الفيزيائية التي يقوم بها الجسم؛ مثل الجهاز التنفسي، والجهاز الدوري، والجهاز الهضمي ، تؤدي ممارسة التمارين الصباحية على زيادة معدل التركيز الفكري؛ وهذا يساعد على أداء العمل بكل نشاط فكري وجسماني.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *