نبذة عن العالمة فوزية الدريع و أهم مؤلفاتها

- -

العالمة فوزية الدريع واحدة من أهم علماء الكويت ، و هي دكتورة و إعلامية و مذيعة و كاتبة كويتية ، لها العديد من المؤلفات المختلفة و التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

فوزية الدريع

فوزية الدريع هي دكتورة كويتية لها العديد من البرامج و الكتب و المطبوعات ، و قد عرفت في العالم العربي بفضل برنامجها الشهير الذي عرف باسم سيرة الحب و الذي كان يذاع على قناة الراي ، هذا إلى جانب أنها قد قدمت العديد من المساعدات و الكتب و المطبوعات التي تختص بالحياة النفسية و الجنسية ، بغرض المحافظة على تلك الحياة مع الحفاظ على الطابع الإسلامي في مختلف حواراتها .

و قد ولدت الدكتورة في الخامس و العشرين من يونيو من عام 1953 بمدينة الكويت ، و تزوجت من الدكتور فرج يوسف أستاذ الفيزياء ، و قد حصلت على الماجيستير من جامعة باسفيك لوثر ، و كان برنامج الماجيستير الخاص بها يدور حول الثقافة الجنسية ، هذا و قد حصلت على درجة الدكتوراة من جامعة يورك البريطانية ، و كان برنامج الدكتوراة الخاص بها عن ثقافة و علاج المشاكل الجنسية ، و قد قدمت العديد من المؤلفات و منها ما يلي.

مؤلفات فوزية الدريع

امرأة يكرهها الرجال امرأة يحبها الرجال

و هذا الكتاب قد وجهته الدكتورة للطبقة العامة من الناس ، و لذلك يظهر الكتاب بأسلوب سهل بسيط منمق خالي من التفاصيل المعقدة ، و يتحدث الكتاب عن التصرفات الخاصة بالنساء من جانب نفسي ، تلك التي يكرهها رجال و يحبها رجال آخرين ، و تلك التي ينبذها المجتمع و كيف على المرأة الإصلاح ، هذا مع شرح عدد من الخلافات الأسرية.

مليون سؤال في الجنس

من أشهر الكتب الخاصة بالدكتورة فوزية الدريع كتاب مليون سؤال في الجنس ، ذلك الكتاب الذي يشمل العديد من الأسئلة و الهواجس التي تنتاب المراهقين و البالغين و كذلك الرجل و المرأة ، تلك الأسئلة التي تتعلق بالجنس و تصحيحات علمية لها.

غيرة العشاق

بالنسبة لهذا الكتاب فهو أقرب للشكل الروائي و لكن مع اسقاطات علمية ، حيث يتحدث الكتاب عن اغوار النفس الإنسانية و الطبيعة الفردية و المجتمعية للإنسان ، و كذلك عصر الأنا و عصر الأقنعة و الغيرة و الحسد ، هذا بالإضافة إلى الحديث عن عدد من جوانب النفس الإنسانية.

الرائحة و الجنس

الكتبا يتحدث عن حاسة الشم لدى الإنسان ، تلك التي تتكون من تركيبة غريبة و فريدة ، فهي ليست مجرد حاسة كباقي الحواس و إنما هي أساس الحياة ، و لكل إنسان رائحة خاصة يلعب فيها عدد كبير من الأمور ، تلك التي ترتبط بشكل واضح مع العلاقة الجنسية بين الرجل و المرأة ، و قد تحدثت الكاتبة في هذا الكتاب عن عدد كبير من الجوانب التي تختص بهذا الأمر ، و طبيعة الفرمونات التي تحدث عنها العديد من المتخصصين في هذا الأمر.

الكلمة الحلوة

الكتاب يتحدث عن فضل الكلمة في الحياة ، و ليست الحياة الزوجية فقط و إنما الحياة الاجتماعية بشكل عام ، حيث أن الكلمة الطيبة و الكلمة السيئة لها تأثير واضح على كافة العلاقات ، هذا ما تطرقت له الدكتورة فوزية الدريع من خلال دراستها التي استدامت في الولايات المتحدة الأمريكية لفترة طويلة في مكاتب العلاج النفسي ، و قد صرحت عن العديد من التفاصيل التي تختص بهذا الأمر في هذا الكتاب ، و ذلك محاولة منها للتصدي لكافة المشاكل المجتمعية التي تتعلق بهذا الأمر.

الرجل الحيوان

على الرغم من الاسم العنيف لهذا الكتاب ، إلا أن الكتاب من أفضل الكتب التي قدمتها الدكتورة فوزية الدريع ، حيث أنه عبارة عن تنظير لروح الإنسان و تقويم له بالطريقة التي خلقه الله لها ، فالكتاب يتحدث عن طبيعة النفس الإنسانية و كيفية تشكيلها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *