ارشادات في تقديم الطعام الصلب للأطفال من سن 7 شهور

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، يمكن للوالدين البدء في إطعام الطفل البالغ 6 أشهر أطعمة صلبة ، ولكن نمو وتغذية كل طفل تختلف من طفل لأخر ولهذا يُنصح باستشارة طبيب الأطفال حتى يحدد التوقيت والسن المناسب للطفل لبدء أكل الأطعمة الغير مهروسة . وعندما يتم تحديد نوعية الطعام التي يحتاجها طفلك ذو ال 7 شهور سيسهل معرفة الأطعمة التي ستقدم له أولاً فيما بعد .

إختيار الوقت المناسب : وقد لا يحصل الطفل في الأيام والأسابيع الأولى من إطعامه للأطعمة الصلبة على كمية غذاء مناسب ، ولكن تعد هذه الفترة فترة لتدريب الطفل على الأكل الصلب مع اتساخ وجهه وملابسه . قد يبدأ العديد من الآباء والأمهات بإطعام الرضيع بمزيج سائل من حبوب الأرز المجروش المدعمة بالحديد وإضافة لبن الرضاعة الصناعي أو لبن الأم إلى المزيج .

إختيار الطعام المناسب : يحتوي موقع healtychildren.org  على العديد من النقاط عن كيفية تقديم الطعام الصلب للأطفال من سن 6 شهور ، فتأتي بعد مرحلة إطعام الطفل للأرز المجروش مرحلة إدخال بعض الحبوب الكاملة مثل : حبوب الشوفان ثم يتبعه مرحلة الخضروات والفواكه المهروسة  .

إحتمالية حدوث حساسية من بعض الأطعمة : لا يُستَحَب تقديم العديد من الأطعمة الجديدة لطفل ذو 7 شهور دفعةً  واحدة ، وهذا لأننا لا نعرف كيف سيكون رد فعل جسم هذا الصغير لهذه الأغذية ، لهذا يفضل إطعام الطفل نوع من الطعام لمدة من يومان إلى 3 أيام وملاحظة أي حساسية أو طفح جلدي قد يحدث للجسم ، وبعد مرور هذه الفترة يقدم نوع طعام جديد . في حالة وجود طفح جلدي ، تقلصات في المعدة أو أي عرض آخر يفضل استشارة طبيب الأطفال  .

تقديم أطعمة متنوعة : يشير دليل جمعية طب الأطفال الكندي إلى محاولة إطعام الطفل خلال السنة الأولى من حياته لمجموعة متنوعة من مصادر البروتين . الفول الصويا المهروس (المعروف بالتوفو) والفاصوليا المهروسة وصفار البيض المخفوق يكونوا طعاماً مناسبًا لطفل عمره 7 أشهر ، كما يمكن تقديم السمك واللحوم المهروسة للطفل . كما ينصح بعدم إطعام الطفل للحوم المقطعة أو المفرومة حتى يبلغ 9 شهور لتجنب أي أخطار .

معلومات هامة : بالإضافة إلى مخاطر الاختناق المحتملة التي قد تحدث من بعض الأطعمة مثل : المكسرات أو حبات العنب الكاملة ، يجب على الأطفال عدم تناول الأطعمة التي يمكن أن تسبب لهم الأمراض أو تضر بنظامهم الغذائي . فقد لا يحتاج الأطفال في هذا العمر مثلاً إلى عصير الفواكه ، وخاصة عصير التفاح الذي يمكن أن يسبب الإسهال وتسوس أسنانه فيما بعد .كما يمكن أن يكون للحلويات والصودا أضرار مشابهة.  وبالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي للأطفال الرضع البالغين من العمر 7 أشهر تناول العسل ، الذي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي لدى الأطفال دون سن السنة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

Comments are closed.

أكتب تعليق