اسباب الحرب الاهلية في لبنان 1982

- -

الحرب الأهلية في لبنان هي حرب متعددة الأوجه وقد أدت إلى الكثير من الخسائر لأهل لبنان ، حيث تشرد ما يقرب إلى ٧٦٠٠٠شخص داخل لبنان حتى عام ٢٠١٢ ، كما قتل فيها حوالي ١٢٠ شخص ، ونزح حوالي مليون شخص خارج لبنان

ظروف لبنان قبل الحرب الأهلية 

قبل الحرب الاهلية في لبنان كان هناك طوائف مختلفة فكان يوجد مسلمي السنة والمسيحيون حيث كانوا الأغلبية العظمى خصوصا في المدن الساحلية،  وكان المسلمون الشيعة يعيشون في في الجنوب في الأصل وفي وادي البقاع وفي شرق لبنان ، وكان المسيحين والدروز يعيشون في الجبال ، وكانت الحكومة المسيحية تحت سيطرة المسيحيين المارونيين .

_ خلال سيطرة القوى الاستعمارية الفرنسية على لبنان منذ عام ١٩٢٠ وحتى عام ١٩٤٣ ، تم تقوية الرابط بين الدين والسياسة ، وكان البرلمان مؤيدا لسيطرة المسيحيين ، بالرغم من وجود عدد كبير من المسلمين في البلاد إلى جانب مجموعة من جماعات العرب والجماعات اليسارية الذين عارضوا الحكومة الموالية لفرنسا والدول الغربية .

أدى إنشاء دولة لليهود إلى نزوح أعداد كبيرة جدا من اللاجئين الفلسطينيين إلى لبنان منذ عام ١٩٤٨ وحتى عام ١٩٦٧ ، وتغيير التوازن الديمغرافي في اتجاه المسلمين  .

كما أدت الحرب الباردة إلى تأثير قوي جدا على لبنان ، حيث ارتبطت هذه الحرب بحالة الاستقطاب التي سبقت الازمة السياسية في عام ١٩٥٨ حيث انحاز الماروني إلى الغرب ، والدول العربية والمجموعات اليسارية انحازت إلى الدول العربية المنحازة إلى الاتحاد السوفيتي.

في عام  ١٩٧٥ حدث قتال بين القوات الفلسطينية خصوصا منظمة التحرير الفلسطينية والموارنة ، وبعد ذلك تم تشكيل  جماعات عربية ويسارية واسلامية لبنانية من أجل التضامن مع الفلسطينيين أثناء فترة القتال ، وبعد ذلك تحولت التحالفات بطريقة سريعة ومفاجئة لا يمكن التنبؤ بها .

تدخل بعض البلدان الغير لبنانية مثل سوريا واسرائيل ، واشتركت في الحرب مع بعض الفصائل الأخرى ، كما تمركزت قوات حفظ السلام من لبنها القوة متعددة الجنسيات في لبنان وقوات الأمم المتحدة المؤقتة .


في عام ١٩٨٩ تم عقد اتفاق الطائف الذي كان بداية نهاية القتال، وقد قاما لجنة قامت جامعة الدول العربية بتعيين لجنة من أجل صياغة حلول الصراع في شهر يناير عام ١٩٨٩ .

_  في شهر مارس عام ١٩٩١ أقر البرلمان اللبناني قانونا يقضي بالعفو عن الجرائم السياسية التي تمت قبل عام .

_  في شهر مايو عام ١٩٩١ تم حلال جميع الميليشيات اللبنانية فيما عدا حزب الله ، وبدأ إعادة بناء القوات المسلحة اللبنانية ببطء وذلك لأنها المؤسسة اللبنانية الغير طائفية الوحيدة في لبنان ، ولكن التوتر بين السنة والشيعة استمرت منعقدة حتى بعد انتهاء الحرب .

يوجد مجموعة من الأسباب السياسية والاقتصادية التي أدت إلى قيام الحرب الأهلية في لبنان

الأسباب السياسية للحرب الأهلية اللبنانية

_ بدأ الصدام بين الجيش اللبناني والمقاومة الفلسطينية في عام ١٩٧٣، بعد أن بدأت  التهيئة لا في أزمة ١٩٥٣ .
_ ظهر حلف ماروني كي يواجه المقاومة الفلسطينية وقام بتكوين مليشيات ورفض قرارات القمة العربية بشأن فلسطين زي فلسطينيين ..

الأسباب الاقتصادية للحرب الأهلية في لبنان

جميع المصالح الاقتصادية في لبنان كانت متمركزة في العاصمة اللبنانية بيروت ، أما في الجنوب فقد تردت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، وكان الهيكل الاقتصادي في لبنان مختل التقسيمات القطاعية والتوزيعات الجغرافية التي ارتبطت بالسطوة السياسية والاعتبارات الطائفية التي أدت إلى خسائر كبيرة جدا في لبنان  .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *