حيوانات انقرضت في القرن العشرين

الإنقراض في اللغة العربية يعني انتهاء سلالة معينة من الكائنات الحية، بمعنى أن تلك السلالة تنتهى تماما من على وجه الأرض ومنذ بداية الخليقة وحتى اليوم انتهت الكثير من السلالات من على وجه الأرض نتيجة للكثير من العوامل المختلفة.

حيوانات تم انقراضها خلال القرن العشرين

خلال القرن العشرين انقرضت الكثير من الحيوانات نتيجة لاختلاف العوامل البيئية أو حدوث مشكلة ما أدت إلى وفاة تلك السلالة من الحيوانات، ومن بين أشهر الحيوانات المنقرضة خلال القرن العشرين من يلي :

1-  الضفدع الذهبي

يعد الضفدع الذهبي من بين أشهر الحيوانات التي انقرضت خلال القرن العشرين وهو حيوان حقيقي وقد استوطن ذلك الضفدع الغابات الضبابية التي توجد في كوستاريكا وقد انقرض ذلك النوع من الضفادع بشكل مفاجئ خلال ثمانينات القرن الماضي.

2-  سحلية Giant Skink

وهو نوع من أنواع السحالي التي كانت تعيش في المحيط الأطلسي وتحديدا جزر الرأس الأخضر وقد تعددت الأسباب التي أدت لانقراض تلك النوعية من السحالي بين الزحف العمراني والصيد الجائر وأيضا جفاف المنطقة.

3-  الكناري الأسود

والذي كان يعد من الطيور الساحلية وهو نوع من أنواع طيور الكناري باللون الأسود وكان يلقب أيضا بصائد المحار، وقد تم العثور عليه في جزر الكناري التي تقع في إسبانيا، وقد انقرض ذلك الطائر مع مطلع القرن العشرين وقد أكد العلماء على أن السبب الرئيسي في الأمر هو فقدان ذلك الطائر لموطنه.

4-  الأسد البربري

والذي له الكثير من الأسماء الأخرى من بينها الأسد النوبي ويعد من بين أثقل أنواع الأسد التي عرفها الإنسان، وتشير الأبحاث على أن الصيد الجائر كان من بين الأسباب التي أدت إلى انقراض تلك النوعية.

5-  البومة الضاحكة

والتي أطلق عليها أيضا البومة ذات الخد الأبيض كانت تعيش في نيوزيلندا وقد انقرضت تلك البومة نتيجة للكثير من العوامل والتي من بينها استخدامها كعينات الاختبار وكان أخر ظهور لتلك البومة كان خلال مطلع القرن العشرين وقد عثر عليها ميتة.

6-  الحمام المهاجر

وهي من بين الطيور الأكثر شيوعا داخل امريكا الشمالية وكان يمثل النسبة الكبيرة من الحمام في ذلك الوقت وقد انقرض ذلك النوع نتيجة لجوء سكان أمريكيا الأصليين وهم الهنود إلى صيده وأيضا كان أخر ظهور له خلال مطلع القرن العشرين لينضم بين قائمة الطيور المنقرضة من بعدها.

7-  حيرم الأطلس

وهو نوع من أنواع الظباء وكان من بين الظباء الصحراوية وتم التعرف عليه في قارة أفريقيا وكان يعد من بين أنواع الظباء التي لها شهرة كبيرة جدا في مصر القديمة وقد توفى أخر واحد من هذا النوع في باريس خلال عام 1923.

8- البيسون

وقد استوطن البيسون على جبال القوقاز وتحديدا في أوروبا الشرقية وقد تعرضت تلك النوعية إلى الانقراض نتيجة الصيد من قبل الحيوانات المفترسة من النمور والأسود وغيرهم.

9-  ببغاء الجنة

كان ببغاء الجنة من الطيور المتوسطة في الحجم ولها أكثر من لون أحمر وأخضر والأزرق وكان يتواجد في استراليا وقد ساهمت الكثير من العوامل في فقد وانقراض ذلك النوع بين الافتراس والرعي الجائر وغيرهم.

10-  الحمار البري السوري

وهو نوع من أنواع الحمار الوحشي وقد عثر عليه داخل سوريا وكان منتشر بكثرة خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر إلا أن الصيد المفرط له قد أدى إلى انقراضه على المدى البعيد، وخلال عام 1927 قتل أخر حمار بري سوري.

11-  الفهد التايواني :

وهو نوع منقرض من أنواع الفهد الأبيض والذي قد شوهد للمرة الأخيرة خلال عام 1983 ليتم وضعه في قائمة الحيوانات المنقرضة من بعدها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *