اين يوجد فيتامين دال في الفاكهه

فيتامين (د) هو فيتامين أساسي يحتاج إليه الجسم للعديد من الاسباب مثل امتصاص الكالسيوم، ونمو العظام، ووظائف المناعة، والتخفيف من الالتهاب.

خطورة نقص وزيادة فيتامين د في الجسم

– يمكن لنقص فيتامين د أن يؤدي إلى الاصابة بالكساح، كما يسبب في الاصابة بضعف الجهاز المناعي في الجسم، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وضعف نمو الشعر، ويعمل على ضعف ولين العظام.

– كما يمكن لفيتامين د الزائد أن يسبب امتصاص الجسم للكثير من الكالسيوم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى.

الاحتياج اليومي لفيتامين د

القيمة اليومية الحالية لفيتامين د المقدرة في الولايات المتحدة هي 20 ميكروجرام، والحد المسموح به حتى لا يسبب السمية هو 250 إلى 1000 ميكروجرام في اليوم.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك، والفطر المعرض لأشعة الشمس، والحليب، والزبادي، والحبوب الكاملة، وعصير البرتقال، والبيض، وبالإضافة إلى الأطعمة فيمكن تزويد الجسم بفيتامين د من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس حيث يسمى فيتامين الشمس.

قائمة بالفاكهة التي تحتوي على فيتامين د

التفاح

كما يقال أن تفاحة يوميا تقي من زيارة الطبيب، فان التفاح له الكثير من الفوائد التي تعمل على  تحسين الهضم، والوقاية من اضطرابات المعدة، وحصى المرارة والإمساك واضطرابات الكبد وفقر الدم والسكري، وأمراض القلب والروماتيزم واضطرابات العين، ويساعد في الوقاية من مجموعة متنوعة من أنواع السرطان والنقرس.

التوت

يحتوي التوت والعنب البري والكرز والتوت الأسود على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والتي تقي من الاصابة بالسرطان وتعمل على حماية القلب، ويعتبر التوت واحد من الثمار التي تحتوي على نسبة كبير من فيتامين د .

الأناناس

يحتوي الاناناس على كمية كبيرة من الفيتامينات، حيث يعتبر الأناناس الناضج مصدر ممتاز لفيتامين د وفيتامين س، وهما من الفيتامينات  التي يحتاج إليها نظام المناعة، ويساعد في الوقاية من الاصابة بجلطات الدم.

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفوائد للجسم وتعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتعتبر مصدر كبير لفيتامين د، كما تحتوي على مضادات الأكسدة.

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفاكهة الغنية بفيتامين س ويحتوي على الكالسيوم وهو أحد المعادن المهمة التي تساعد على بناء العظام والأسنان والحفاظ عليها، ويمد الجسم بكمية كبيرة من فيتمين د التي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

التوت

يحتوي التوت على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، فهو يحتوي على فيتامين د وفيتامين س وعلى مواد مضادة للأكسدة،وهذه العناصر مفيدة ومسؤولة عن المساعدة في السيطرة على الوزن، كما إنه يؤدي إلى خفض مستوى الدم والكولسترول في الجسم.

الكرز والكمثرى

هما من الثمار المفيدة جدا والتي تساعد على اعلاج التهاب مزمن، وتحمل عدد قليل من السعرات الحرارية وهي من الفواكه الغنية بالألياف ويساعد في علاج الإمساك، وتحتوي الكمثرى على كمية كبير من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد في علاج أمراض القلب.

البطاطا واليقطين

تحتوي كلا الثمرتين على نسبة كبيرة من فيتامين أ المسؤولة عن تحسين الرؤية وتقوية الجهاز المناعي والحصول على بشرة صحية، كما أن كل منهما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *