اعراض ارتفاع الكولسترول على الجلد

ارتفاع الكولسترول في الدم هو أحد عوامل التي تزيد من خطر الاصابة بتصلب الشرايين، والاصابة بمشاكل في الشريان التاجي.

كيفية التعرف على ارتفاع الكولسترول في الدم

يمكن التعرف على مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق فحص الكوليسترول وهو الأداة الرئيسية لتقييم المخاطر المبدئي لزيادة الكولسترول، ويمكن أيضا أن تظهر على الجلد بعض العلامات التي تشير إلى زيادة الكولسترول في الدم.

الأعراض الناتجة من ارتفاع الكولسترول على الجلد  

يعكس الجلد التغيرات الوعائية المرتبطة بالزيادة في العمر كما يعكس الاصابة بتصلب الشرايين، حيث يظهر على الجلد بعض الانتفاخات، وتظهر آفات صفراء و لينة تسمى الورم الأصفر المسطح، وتشير هذه الاعلامان عن وجود استعداد للإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم .

وفي بعض الحالات قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بكتل صغيرة لها نفس لون الجلد حول زوايا الجفون، وهي معروفة باسم Xanthelasma، وعلى الرغم من أنها ليست ضارة إلا أنه يجب عدم تجاهل حالة الجلد ويجب أن يتم التخلص منها عن طرق طبيب متخصص.

كما يمكن ظهور مجموعة من رواسب الكولسترول الصفراء تحت الجلد وحول مطقة العينين، وهو أحد المؤشرات التي تدل على  ارتفاع الكوليسترول في الدم عن المعدل الطبيعي، ويقول الخبراء إنه من الممكن ظهور هذه العلامات حتى لو كانت مستويات الكوليسترول طبيعية.

وقد قال الدكتور سيث رانكين  وهو أحد كبار موظفي شركة NHS GP ومؤسس عيادة لندن للأطباء : ” يعتقد أن الموناليزا كانت أحد ضحايا مرض الكولسترول، حيث ظهرت كتل جلدية تشبه Xanthelasma حول عينيها”.

وعلى الرغم من أن الكتل الجلدية تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن في معظم الحالات يجب التأكيد عن طريق عمل فحص الدم، لأنه من الصعب تحديد الكوليسترول العالي من خالال هذه البقع.

خطورة ارتفاع الكولوسترول

الكولسترول هو نوع من الدهون الطبيعية في الجسم والذي يتم نقله من خلال الدم، ويمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين التي يمكن أن تعيق تدفق الدم وتزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية.

ليس بالضرورة أن يصاب بارتفاع الكولسترول من لديهم زيادة في الوزن فقط، حيث يتحكم في ذلك الجينات السيئة أو الاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالدهون المشبعة سواء كان الكبار أو الأطفال فهم معرضون لذلك الخطر”.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم

قال الدكتور رانكين إن أفضل طريقة لتخفيض الكوليسترول هي الحفاظ على النظام الغذائي الصحي والعناية بالصحة وتجنب تناول الدهون المشبعة الحيوانية والحرص على ممارسة الرياضة ، ومع ذلك  فإن هذا غير كافي لكثير من الأشخاص الذين لديهم جينات سيئة .

وأضاف دكتور رانكين : ” إن مع عدم وجود أي اشتباه في ارتفاع  الكوليسترول في الدم، يوصي العديد من الأطباء باختبار مستويات الكوليسترول كل خمس سنوات على الأقل ، ويمكن القيام بذلك بسهولة عن طريق فحص الدم البسيط، ويتم قياس مستوى الكولسترول الكلي فقط، والذي يعطي لمحة عامة عن حالة الكوليسترول في الدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *